عن ماذا تبحث؟

اوامر Run Commands يجب أن يعرفهم كل مستخدمي نظام الويندوز

اوامر Run Commands يجب أن يعرفهم كل مستخدمي نظام الويندوز
يحتاج مستخدمى الويندوز الى العديد من الخطوات لتنفيذ امر معين او محدد للوصول الى خدمة او ميزة فى نظام الويندوز وهناك العديد من الاختصارات واوامر مواجه الاومر RUN اللتى تسهل تلك العملية للمستخدم وفى هذه التدوينة سنتعرف على 12 أمر من اوامر موجه الاوامر Run Command المفيدة لنا فى استخدام الويندوز وتسهيل التعامل معه ان شاء الله. 

قد يعجبك
كيفية منع متجر ويندوز 10 من تحديث التطبيقات بشكل آلى
طريقة حذف واخفاء سجل الملفات المفتوحة سابقآ على ويندوز 10
حل مشكلة تشغيل البرامج والالعاب القديمة على ويندوز 10
حل مشكلة اللغة العربية فى برنامج internet download manager فى ويندوز
حل مشكلة تشغيل لعبة كونتر سترايك "هاف لايف " على ويندوز 7 - 64bit

اختصارات مفيدة لخواص الويندوز من موجه الاوامر

1- الأمر Calc

وهذا الأمر منتشر وشائع بالنسبة للكثيرين وهو الأمر الخاص بفتح الآلة الحاسبة Calculator، حيث أن الآلة الحاسبة تقع داخل مجلد Accessories داخل قائمة البدء فبدلاً من البحص عنها يمكنك فقط إدخال هذا الأمر وفتحها بسرعة.

2- الأمر netplwiz

إذا أردت فتح الإعدادات المتقدمة لحساب المستخدم User Account فقط قم بإدخال الأمر netplwiz في صندوق الأوامر لتوفر عليك الوقت، أو يمكنك إتباع الطريقة التقليدية من خلال الدخول في لوحة التحكم Control Panel.

3-الأمر diskmgmt.msc

هذا الأمر خاص بفتح مدير العمليات Task Manager، وجميعنا يعلم أهمية هذه الأداة في أغلب الأوقات خاصة في إنهاء وإغلاق البرامج والعمليات المتوقفة.

4- الأمر notepad

وتستطيع من خلال الاسم معرفة وظيفة هذا الأمر، حيث يختص هذا الأمر بفتح الـ Notepad أو دفتر الملحوظات الخاص بالويندوز، ومثل الآلة الحاسبة أيضاً يقع دفتر الملحوظات داخل مجلد داخل قائمة البدء لهذا تعتبر هذه افضل وأسرع طريقة لفتحه.

5- الأمر stikynot

وأيضاً هذا الامر سيقوم بفتح الـ Stikynot أو الملحوظات الملصقة، وبالنسبة إلى المستخدمين الذين يعتمدون على الكمبيوتر إعتماداً اساسياً في عملهم سيفيدهم جداً هذا الأمر لاستخدامهم هذه الملحوظات وهذا لسرعتها ولصقها على سطح المكتب.

6- الأمر control.exe /name Microsoft.Troubleshooting

أما إذا واجهت أي مشكلة مع أي شئ في النظام وتريد البحث عن سبب المشكلة أو حل لها فأداة Troubleshoot هي المختصة بهذه الوظيفة في الويندوز ولفتحها بسرعة فقط قم بإدخال الأمر control.exe /name Microsoft.Troubleshooting مع مراعاة المسافة بين name وMicrosoft وبين exe والسلاش /.

7- الأمر write

هذا الأمر يقوم بفتح الـ Wordpad بدلاً عنك فقط من خلال إدخال هذا الأمر وإضغط Enter.

8- الأمر Powershell

هذا الأمر يشبه كثيراً الأمر command prompt (CMD) في الوظيفة، في صندوق الأوامر فقط قم بإدخال هذا الأمر واستمتع بالخواص الرائعة.

9- الأمر perfmon.msc

هذا الامر يعرف باسم performance command حيث يستخدم هذا الأمر لفتح ومراجعة أداء المونيتور Monitor الخاص بالنظام.

10- الأمر Control

يعتبر فتح لوحة التحكم Control Panel في ويندوز 10 مُعقد وصعب بعض الشئ ولكن يمكنك فتحه بكل سهولة فقط من خلال إدخال الأمر الخاص به في صندوق الأوامر وهو الأمر Control.

11- الأمر hdwwiz.cpl

لفتح device manager الخاص بتعريفات الجهاز يجب عليك أن تقوم بعدة خطوات للوصول إليه، أو يمكنك فقط إدخال الأمر hdwwiz.cpl في صندوق الأوامر لفتحه بكل سرعة وسهولة.

12-الأمر oks

إذا كان هناك أي عطل او مشكلة أو لحق بلوحة المفاتيح Keyboard أي ضرر سيساعدك الأمر osk في حل هذه المشكلة من خلال فتح لوحة المفاتيح اللإفتراضية الخاصة بالويندوز على الشاشة.
قد يعجبك ايضآ
حل مشكلة برنامج Baidu WiFi Hotspot مع ويندوز 10
ثبت البرامج في ويندوز 8 من خارج متجر البرامج
حل مشكلة ظهور اللغة العربية برموز غريبة فى ويندوز 7 بعد التسطيب
طريقة تغيير ايقونات المجلدات فى ويندوز وجعلها أكثر تميز
حل مشكلة تشغيل برامج ال xp على ويندوز 7
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-