ماهو التسويق الفيروسى؟ What is viral marketing

ماهو التسويق الفيروسى؟ What is viral marketing
انتشر مؤخر فى مجال التسويق والمراكتينج marketing مصطلح التسويق الفيروسى viral marketing، وقد انتشرت هذه الاستراتيجية بين المسوقين وبين المستخدمين بشكل كبير جدآ، فماهو التسويق الفيرالى وماهى طريقة عمله وهل هو مجانى وماهى فوائده.     

ماهو التسويق الفيروسى؟ What is viral marketing

التسويق الفيروسي viral فهو استراتيجية تقوم على انتشار المعلومة التسويقية marketing صورة أو فيديو مثلاً من شخص لبقية الأشخاص بسرعة شديدة كانتشار الفيروسات في أجهزة الكومبيوتر عبر وسائل التواصل الاجتماعى الحديثة مثل الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس التي تمكن مشاركة رأي الزبون والعميل او اى شخص في منتج معين وانتقاله بين الناس بكل سهولة.

ماهى انواع التسويق الفيروسى؟ What kind of viral marketing

فى الحقيقة توجد اكثر من طريقة فهناك طريقة تعتمد على صورة فى قالب كوميدى

 كمثال ان هناك اى حدث يشغل الرأي العام على الفيسبوك او فى الحقيقة فالتسويق الفيروسي يعتمد على تلك القضية واستغلالها للترويج إلى المنتج او الخدمة اللتى تقدمها،

 كمثال الإعلان الأخير لشركة هواوى واحدث هواتفها فقد قامت احدى الموديل فى الاعلان بنشر صور عبر حسابها على Instagram يظهر به ان الصور اللتى تظهر فى الإعلان تم التقاطها بكاميرا بروفيشنال احترافيه وليست من كاميرا الهاتف، 

ولذلك اعتمدت الشركات الاخرى المنافسة فى مجال الهواتف الذكية الى التسويق الفيرالى لهذه الفضيحة واستغلالها الى صالحهم.

وهناك ايضآ طريقة تعتمد على الفيديوهات

لعلك عند تصفحك لموقع الفيسبوك أو اليوتيوب وجدت العديد من الفيديوهات اللتى تتحدث عن كوكب اليابان أو ما شابه، 
ويظهر فى الغالب فى تلك المادة اللتى نشاهدها حكمة او نصيحة فى المعاملات الانسانية ثم اظهار اللوجو او الرمز لمنتج معين فى اخر هذا الفيديو او فى وسطه،
 فهذا هو المقصد من ذلك الفيديو فلك ان تتخيل كم المشاركات لهذا النوع من الفيديوهات بين المستخدمين فهى دعايا وتسويق مجانى بدون دفع اى مال او تعب فى الترويج.

وف الغالب تلك الطريقة تعتمد عليها شركات الدعايا فى الوطن العربى وليس هذا فقط بل أيضآ قنوات اليوتيوب الشهيرة واللت تعتمد على الاحداث المعاصرة فى ايجاد مواضيع وافكار للفيديوهات الخاصة بهم.

وقد اعتمد العديد من اصحاب المواقع ايضآ على تلك الطريقة فى الربح من ادسنس عن طريق ما يسمى بأدسنس اربتراج.

ماهى فوائد التسويق الفيروسى؟ What is the benefit of viral marketing

من اهم تلك الفوائد انه مجانيا بشكل كامل فتلك الطريقة لن تكلفك اى اموال على الرغم انه قد تحتاج الى بعض الحمالات الدعايا فى البداية لسرعة الانتشار وحصول نتائج سريعة لهذه الطريقة ثم تركها تعمل بمفردها.

التسويق الفيرالى لا يحتاج متابعة فهو ذاتى الانتشار فلك ان تتخيل ان احد تلك الفيديوهات يتم مشاركه عبر مواقع التواصل الاجتماعى بالمئات او الالاف فكيف يمكننا متابعة تلك الحملة.

التسويق الفيروسى يستمر لأطول وقت ممكن قد تتخيله على عكس طرق التسويق الاخرى اللتى ترتبط بوقت محدد او موسم.


ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©