23 مايو 2019

موضوع مجمع لأهم المعلومات عن البث الارضي الرقمي في مصر

ما هو البث التلفزيوني الرقمي الارضي DVB-T أو DVB-T2 ؟

البث التلفزيوني الأرضي هو عبارة عن بث مواد تلفزيونية باستخدام موجات (UHF - VHF) من محطة الإرسال ويستقبل بواسطة إريال (هوائي) منزلي داخلي أو خارجي والبث نوعان تماثلي ورقمي وهو الجديد .
dtv

في البث التماثلي أو الأنالوج التردد الواحد عليه قناة واحدة وتتاثر جودة القناة بعوامل متعددة وتظهر الصورة مشوشة إذا كانت الإشارة ضعيفة .

أما في البث الرقمي فيحمل التردد الواحد باقة من عدة قنوات تليفزيونية قد تصل إلى 6 أو 8 قنوات ويحمل التردد قنوات إذاعية إما محملة كصوت ثاني على القناة التليفزيونية كما في مصر أو منفردة كما في دول مجاورة لمصر.

 مما يمكن المشاهد من الاستقبال السهل لباقة من القنوات العامة والمتخصصة بجودة عالية في الصوت والصورة مع إمكانية إدخال خدمات أخرى كالترجمة الفورية وفي حالة ضعف الإشارة نجد تقطيع في الصورة أو اختفائها مثل الاستقبال الفضائي.

 وكل ذلك بتكلفة أقل من البث التماثلي والنظامان التماثلي والرقمي مستخدمان في مصر حاليا ولكن سيتوقف البث التليفزيوني التماثلي بسبب وجود اتفاقية جينيف التي تلزم الدول بوقف هذا النوع والاتجاه للبث الرقمي بحد أقصى يونيو 2020 وإلا فقدت الترددات الحماية الدولية لها .

البث الأرضي الرقمي المصري يعمل حاليا بالنظام الرقمي DVB-T بينما النظام الأحدث هو DVB-T2 وقد بدأت مصر في استخدامه لذا ننصح المقبلين على شراء شاشة التأكد من قدرتها على استقبال البث بنظام DVB-T2.

◾️كيف يتم استقباله؟

- يمكن تجربة استقبال القنوات الرقمية الأرضية في مصر إذا توافرت لديك الامكانات التالية :
📌الحالة الأولى : شاشة تليفزيون حديثة ذات تقنية LCD - LED المجهزة لاستقبال البث الأرضي الرقمي صيغة DVB -T أو DVB -T2 متصلة بإريال داخلى لو أنت قريب من برج البث وفي منطقة مفتوحة أو بإريال خارجي في حالة البعد عن برج البث أو تعيش في منطقة فيها ارتفاعات عالية ومباني ضخمة وتركيبه على سطح المنزل وتوجيهه ناحية برج البث وتوصيله بواسطة كابل إلى شاشات التليفزيون الحديثة ثم البحث .

❗️❗️في مصر ننصح عموما باستخدام إريال خارجي مع رفعه عما يحيط به من ارتفاعات لضمان الحصول على إشارات عالية ومستقرة .

📌الحالة الثانية : شاشة غير مجهزة لاستقبال البث الرقمي أو جهاز تليفزيون قديم ( أبو كرش ) وفي هذه الحالة تحتاج لجهاز يشبه الريسيفر يتم توصيله بالإريال ويتم توصيله بالتليفزيون عبر وصلة HD أو الفيديو إديو .وهو سيكون متوفر في مصر قريبا .

📌الحالة الثالثة : استخدام قطعة usb مخصصة لاستقبال البث بها هوائي قصير لاستقبال البث الرقمي على جهاز كمبيوتر أو لابتوب .وقد عثر عليها أحد أصدقاء الصفحة في شارع عبد العزيز وأعتقد أنها لن تفيد إلا قريبا من أبراج البث فقط أو في الأماكن العالية.

📌الحالة الرابعة : وصلة للأجهزة الذكية مع تحميل برنامج من المتجر وهي غير موجودة في مصر حتى الآن .

◾️كيف أستقبل القنوات الأرضية الرقمية ؟

- من خلال البحث باستخدام نفس الطريقة المستخدمة في ريسيفر الاستقبال الفضائي حيث يمكن البحث بطريقة البحث الاوتوماتيكي بشكل تلقائي مثل الريسيفر الخاص بالقنوات الفضائية أواختيار البحث اليدوي
ويمكن استقبال باقة قنوات التلفزيون المصري باستخدام قائمة البحث في اجهزة التلفاز الداعمة لتقنية البث التلفزيوني الرقمي وفقا للآتي:
  • 1️⃣ الدخول على القائمة
  • 2️⃣ اختيار التركيب أو البحث
  • 3️⃣اختيار البحث التلقائي لتظهر الباقة التلفزيونية.أو اختيار البحث اليدوي -واختيار التردد حسب منطقتك وبعد لحظات من عملية البحث سيتم التقاط الباقة.

◾️ هل أستطيع تفعيل استقبال الخدمة عن طريق الاجهزة الذكية او الحاسب الآلي؟

- تتوفر مستقبلات البث التلفزيوني الرقمي الأرضي ( DVB-T أو DVB-T2 ) ويتم توصيلها على الحاسب الآلي وأغلب الهواتف الذكية.

◾️هل الخدمة تغطي مصر بالكامل؟

- الخدمة تغطي حاليا أغلب محافظات مصر.وتزيد التغطية تدريجيا .

◾️لا توجد اشارة كيف أتمكن من التقاطها؟

- ننصح باستخدام هوائي خارجي ( اريال ) لضمان استقبال البث بجودة عاليةً في مختلف الظروف . كما نوجه عنايتكم إلى أن استقبال البث أسهل في المناطق المفتوحة والأدوار العالية ويكون اصعب داخل المدن وفي الأدوار السفلى .
وبشكل عام إذا كانت المسافة من برج الإرسال تقل عن 20 كم يمكن استخدام هوائي داخلي وإن كانت أكثر من 20 كم يمكن استخدام هوائي خارجي وإن كانت المسافة تتعدى 40-50 كم أو كان موقعك يسمح باستقبال البث من محطات خارج نطاق تغطيتك أو من دول مجاورة فيتم استخدام بوستر( مقوي ) لتقوية الإرسال .

📌العوامل المؤثرة في استقبال البث الأرضي :

  • 1️⃣ البند اللي يبث عليه (UHF - VHF/H - VHF/L)
  • 2️⃣ قوة طاقة محطة البث ( المحطات ليست بقوة واحدة قد تكون 100 WAT 200 - WAT .....)
  • 3️⃣ ارتفاع برج البث
  • 4️⃣ طبوغرافيا منطقه التغطية.
  • 5️⃣ قوة تيونر الشاشة
  • 6️⃣ كفاءة السلك والتوصيلات
  • 7️⃣ المستقبل (اريال داخلي - اريال خارجي - اريال خارجي ببوستر ) وكفاءته وارتفاعه عن المباني المحيطة وعدم وجود عوائق ودقة التوجيهه لبرج البث لذلك الاستقبال أسهل في المناطق المفتوحة وأصعب داخل المدن .
  • 8️⃣ العوامل الجوية ( الرطوبة )

◾️ما هو التردد في محافظتي وما هي القنوات التي يشملها البث ؟ تحديث 17 مايو 2019

📌في القاهرة الكبرى(القاهرة - الجيزة - القليوبية):

- القناة 32 UHF بتردد 562 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار والنايل تى فى .
- القناة 36 UHF بتردد 594 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات نايل كوميدي وماسبيرو زمان والنيل دراما والنايل لايف وقناة القاهرة الاقليمية وقناة الناس . البث من مركز إرسال المقطم .

📌في الإسكندرية وكفر الدوار :

- القناة 27 UHF بتردد 522 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار وقناة الإسكندرية الاقليمية .
-القناة 34 UHF بتردد 578 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات نايل كوميدي وماسبيرو زمان والنيل دراما والنايل لايف والنايل تى فى وقناة الناس .البث من مركز إرسال باكوس بالإسكندرية .

📌في وسط الدلتا :

على القناة 42 UHF بتردد 642 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار وقناة الدلتا . البث من مركز إرسال المحلة .

📌في بورسعيد :

القناة 40 UHF بتردد 626 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولي الأرضية والثانيه الأرضية والنيل للرياضة الأرضية والنيل للاخبار وقناة النيل تى فى .

📌في الإسماعيلية :

القناة 27 UHF بتردد 522 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولي الأرضية والثانيه الأرضية والنيل للرياضة الأرضية والنيل للاخبار والقناة الرابعة .

📌 في السويس :

القناة 23 UHF بتردد 490 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولي الأرضية والثانيه الأرضية والنيل للرياضة الأرضية والنيل للاخبار والقناة الرابعة المحلية .

📌 في العريش وشمال سيناء:

القناة 23 UHF بتردد 490 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولي الأرضية والثانيه الأرضية والنيل للرياضة الأرضية والنيل للاخبار والنايل سينما والنايل تى فى .

📌في غرب الدلتا :

القناة 38 UHF بتردد 610 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الأرضية وقناة الاسكندرية والنايل سينما والنيل للأخبار . البث من مركز إرسال R8 بقرية الحرية التي تبعد عن الأسكندرية مسافة خمسين كيلو متر على طريق مصر - الأسكندرية الصحراوى وتغطي برج العرب والمنطقة من وادى النطرون وحتى العجمى ومناطق من محافظة البحيرة ( أبو المطامير والدلنجات وحوش عيسى ).

📌في الساحل الشمالي ومدينتي العلمين والحمام :

القناة 40 UHF بتردد 626 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الأرضية وقناة الاسكندرية والنايل سينما والنيل للأخبار . البث من مركز إرسال العلمين .

📌في مرسى مطروح :

- القناة VHF 6 بتردد 184,5 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية والإسكندرية والنيل للرياضة والنيل للأخبار والنيل سينما .
- القناة VHF 8 بتردد 198,5 ميجاهرتز وتضم الباقة الأولى والثانية والإسكندرية والنيل للرياضه والنيل للأخبار والنيل سينما حاليا وعند تركيب اجهزه الضغط الرقمى الجديدة سوف تحمل بباقه أخرى بها القنوات المتخصصة والقناه الرياضيه الجديده .

📌في السلوم :

على الحيز VHF من خلال القناة VHF 9 بتردد 205,5 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية والإسكندرية والنيل للرياضة والنيل للأخبار والنيل سينما .

📌في الفيوم :

القناة 21 UHF بتردد 470 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الارضيتين - وقناة النيل للرياضة الأرضية - وقناة النيل للأخبار- وقناة النيل سينما - والقناة السابعة .البث من برج الهيشة .

📌في بني سويف :

القناة 33 UHF بتردد 570 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الثانية الارضية - وقناة النيل للرياضة الأرضية - وقناة النيل للأخبار- وقناة النيل سينما - وقناة الصعيد - وقناة النيل تى فى .

📌في أسيوط :

القناة 46 UHF بتردد 674 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الارضيتين - وقناة النيل للرياضة الأرضية - وقناة النيل للأخبار- وقناة النيل سينما - وقناة النيل تى فى .

📌في سوهاج :

القناة 29 UHF بتردد 538 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الارضيتين والنيل للرياضة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار والنايل تى فى .

📌في نجع حمادي :

القناة 35 UHF بتردد 586 ميجاهرتز وتضم قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الباقة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار والنايل تى فى .

📌في الأقصر

القناة 28 UHF بتردد 530 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الارضيتين والنيل للرياضة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار والنايل تى فى .

📌في الغردقة :

على القناة 42 UHF بتردد 642 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى والثانية الأرضيتين والنيل للرياضة الأرضية والنيل سينما والنيل للأخبار والنيل تي في .

📌 فى رأس غارب :

على الحيز VHF من خلال القناة VHF 9 بتردد 205,5 ميجاهرتز وتضم الباقة قنوات الأولى الأرضية والثانية الأرضية والنيل للرياضة الأرضية والنيل تي في ونايل سينما وقناة الصعيد .

ملاحظات :

🔺استعدادا لبث مباريات أمم أفريقيا ٢٠١٩ يقوم حاليا قطاع الهندسة الإذاعية بالهيئة الوطنية للإعلام بإعداد التجهيزات للمحطات الرقمية والبنية التحتية لجميع مراكز الإرسال الأرضية من خلال فرق عمل في جميع التخصصات من استلام وتركيب المحطات والهوائيات والأجهزة الجديدة التي وصلت بالإضافة إلى صيانة الهوائيات والأجهزة العاملة بالفعل وسيتم خلال الشهرين القادمين تركيب وتشغيل 10 محطات جديدة للإرسال تعمل بنظام DVB-T2 في مواقع مختلفة بأنحاء الجمهورية لتنضم للمحطات العاملة حاليا على النحو التالي:
  1. ◾️محطة واحدة في دمياط، القناة المتوقعة 31 UHF بتردد 554 ميجاهرتز
  2. ◾️محطة واحدة في طنطاً، القناة المتوقعة 39 UHF بتردد 618 ميجاهرتز
  3. ◾️محطة واحدة في المنيا ، القناة المتوقعة 45 UHF بتردد 666 ميجاهرتز
  4. ◾️محطتين في الزقازيق .
  5. ◾️محطة واحدة في المحلة .
  6. ◾️محطة واحدة في بني سويف .
  7. ◾️محطة واحدة في سوهاج .
  8. ◾️محطة واحدة في سيناء أو الوادي الجديد طبقا للإمكانيات الفنية المتاحة بهم حاليا وذلك في إطار ضيق الوقت المتاح قبل انطلاق بطولة الأمم الإفريقية.
وسنوافيكم بالترددات الجديدة ونطاق التغطية فور تشغيلها

◾️هل هناك اشتراك للخدمة؟

- الخدمة مجانية.

◾️هل هناك دول أخرى مستخدمة لتقنية البث التلفزيوني الرقمي الأرضي؟

- معظم دول العالم ومن ضمنها دول مجاورة كسوريا وقبرص والكيان الصهيوني والاردن والسعودية والكويت وغيرها تملك تقنية البث التلفزيوني الارضي الرقمي.

◾️في المناطق ضعيفة الاستقبال يستخدمون البوستر فما هو البوستر ؟

هو جهاز antenna amplifier لتقوية استقبال الإشارة الضعيفة للبث الأرضي
ومنه أنواع :
النوع الأول : يقسم الى قطعتين :الاولى تركب على الهوائي في الخارج والاخر موجود داخل البيت بجوار التليفزيون ومتصلة به ومهمتها هى تقوية استقبال الاشارة القادمة من المحطات التلفزيونية الارضية وتصل قوة هذا النوع إلى 40 dB
وبفضله كان يمكن استقبال البث التليفزيوني للدول المجاورة لمصر في المحافظات القريبة من البحر وذلك في فترة الثمانينيات والتسعينيات وسنتحدث عن ذلك في منشور آخر
النوع الثاني : يشبه النوع الأول لكن كانت القطعة الأولى مدمجة بالهوائي وكان الهوائي يدور 360 درجة ويتم التحكم بدورانه من ريموت مدمج بالقطعة الثانية وانتشر في مصر في منتصف التسعينيات وكان يسميه البعض "التركي "
النوع الثالث : قطعة واحدة توضع بجوار التليفزيون وهو أقل في القوة من النوعيين السابقين وتصل قوة هذا النوع إلى 25 dB.

الموضوع منقول للأفادة فقط

شارك المقال

ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى 2013-2019 ©