القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 6 أسئلة للمبتدئين في تعلم البرمجة قبل البدء

 تنتشر الدعوات والاقتراحات لتوجيه الشباب إلى تعلم البرمجة ، ولما لا ... فالعالم بحاجة إلى مزيد من المبرمجين المبدعين القادرين على تزويد العالم بأحدث الأفكار والبرمجيات الجديدة لحل المشاكل التي تواجه العالم أو تسهيل الحياة العملية ، ورغبة الكثير من الأشخاص الساعين إلى تعلم البرمجة مبنية على عدة دوافع من أهمها أنها جد مطلوبة في سوق العمل سواءً العمل في الشركات أو العمل الحر على الإنترنت ، ولعلنا نجد أن هناك الكثير من الأسئلة والتساؤلات والاستفسارات عند المبتدئين في تعلم البرمجة 

 

أهم 6 أسئلة للمبتدئين في تعلم البرمجة قبل البدء

 

... هذه الأسئلة تقريبًا يسألها كل شخص لنفسه أو في مجموعات المبرمجين على مواقع التواصل الاجتماعي والغريب أننا نجد إجابات تقليدية غير كافية ولا شافية للسائل أو إجابات لا تمت للواقع بصلة ؛ لذا صديقي المبرمج جاءتني تلك الفكرة عند تصفحي ... فقلت : " يا هذا ، لما لا تطرح موضوعًا توضح فيه تلك الأسئلة وتجيب الإجابات المنطقية التي تشفي غليل القارئ ؟! " ، فكانت النتيجة أنني داعبت لوحة مفاتحي حاسوبي حتى يكون لديك تلك السطور التي تقرؤها الآن ، حيث سأذكر لك مجموعة من أهم أسئلة المبتدئين عند تعلم البرمجة وبها توضيح لكافة تلك التساؤلات ؛ لذا لا داعي لنطيل في المقدمة ولنبدأ بشكل مباشر في عرض دهاليز وطيات موضوعنا !

أهم أسئلة المبتدئين عند تعلم البرمجة :

  1. هل تعلم البرمجة صعب ؟
  2. كم من الوقت تحتاج لتعلم البرمجة ؟
  3. هل يُشترط التفوق في الرياضيات من أجل تعلم البرمجة ؟
  4. ما هي أفضل لغة برمجة ؟
  5. هل تتطلب البرمجة لغة إنجليزية جيدة ؟
  6. ما هي أفضل المصادر لتعلم البرمجة ؟


- هل تعلم البرمجة صعب ؟

دعنا نبدأ بهذه السؤال الأسطوري الذي يسأله الكثير من المبتدئين في تعلم البرمجة ... سألني إياه صديق مقرب لي حيث أخبرني برغبته في تعلم البرمجة ، الغريب أنه لم يسألني عن كيفية البداية أو كيف يختار المجال المناسب له ولقدراته بل سأل مباشرةً عن صعوبة أو سهولة تعلم البرمجة ، أعلم أن أغلب الإجابات كانت تدور حول أن البرمجة ليست صعبة وهذا يعتمد على قدراتك ، هذا صحيح ... لكن البرمجة ليست كغيرها من المجالات ، فالحقيقة التي لا يخبرك بها أحد أن البرمجة فعلًا صعبة فهي ليست عبارة عن أكواد تحفظها عن ظهر قلب أو أكواد تقوم بنسخها وإلصاقها في محرر أكوادك ، فالحواسيب غبية لا تفهم سوى ال0 وال1 أو الTrue والFalse ، بل إن البرمجة كما هو معروف يغلب عليها الفهم أكثر من الحفظ ، قد لا تلاحظ تلك الصعوبة في التطبيق على أشياء صغيرة كصفحة ويب بسيطة أو برنامج حسابي بسيط ، بل ستشعر بها عند التطبيقات الكبيرة ... وهذه الصعوبات والمشاكل التي ستواجهها عند صنع تطبيقاتك وبرامجك هي ما يطور من مهاراتك وقدراتك في حل المشكلات والتحليل ، وهذا ما يجعلك حقًا تعشق البرمجة .
دعنا نتفق أن مدى صعوبة أو سهولة الشيء ليس المعيار الأساسي لتعلم أي شيء ، ما يدفعك حقًا لتعلم تلك المهارة هو شغف وحب ذلك المجال ، فذلك الحب والشغف سيجعلك تستمر في التعلم مُحطمًا لكافة المشاكل ومُتجاوزًا لكافة الصعوبات .

- كم من الوقت تحتاج لتعلم البرمجة ؟

سؤال منطقي ، والإجابة تتوقف على عدة عوامل ، أولها هي مستواك في البرمجة بمعنى لو كانت لغة البرمجة التي ستتعلمها هي الأولى لك ، فحينها ستأخذ وقتًا في فهم العديد من المفاهيم البرمجية كالloop والFunction والArrays والData Types وغيرهم من المفاهيم التي ستكون غريبة لك لأنك أول مرة تتعرف عليها وبالتالي ستأخذ وقتًا أكبر ، أما لو كانت لديك معرفة مسبقة بلغة برمجية فإن الانتقال من لغة لأخرى سيكون أسهل كونك تعرف قدرًا كبيرًا من الأساسيات والمفاهيم المتعلقة بالبرمجة .
العامل الثاني أن كل لغة تختلف عن الأخرى ، بمعنى أن الوقت الذي تحتاجه لتعلم الJavaScript ليس كالوقت الذي تحتاجه لتعلم الC ، العامل الأخر هو قدراتك الاستيعابية في الفهم والتطبيق كذلك الوقت الذي ستعطيه لتعلم البرمجة ، فتخصيص ساعتين يوميًا ليس كنصف ساعة ... أيضًا قوة المصدر الذي ستتعلم منه فهل هو متمكن ؟! هل هو مصدر شامل أم ضعيف ؟!
إذن فليس هناك وقت محدد لتعلم البرمجة فالوقت يعتمد على عوامل ؛ لذا تهرب من الدورات والكورسات التي تخبرك بأنك ستتعلم لغة الJava في ساعة واحدة والمواضيع التي تستغل العناوين المُغرية من أجل جلب زوار .

هل يُشترط التفوق في الرياضيات من أجل تعلم البرمجة ؟

هذا السؤال نجده مطروحًا في العديد من المنصات كموقع Quora ، فالكثير يعتقد أنه من المفترض أن يكون خبيرًا في الجبر أو التفاضل والتكامل من أجل تعلم البرمجة ، لكن الحقيقة يُمكنك تعلم البرمجة دون كل ذلك ... المعرفة الرياضية البسيطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة وبعض المفاهيم الأخرى كافية ، فنجد أطفال من عمر 9 سنوات و 10 سنوات يتعلم البرمجة وهو في الأساس لم يسمع عن التفاضل والتكامل مُطلقًا ، فباختصار لن تحتاج الرياضيات إذا كنت تعمل على برمجة موقع أو تطبيق أندرويد أو iOS مثلًا ، لكن ستحتاج لمعرفة قوية حينما تعمل على تطبيق محاسبة كبير لحل عمليات ومعادلات رياضية معقدة .
يربط الكثيرون بين البرمجة والرياضيات لوجوه الشبه الموجودة بينهم في تقديم الفائدة والمتعة العقلية لعشاقهم ، فالرياضيات تنمي لديك القدرة على التفكير والإبداع والإصرار على حل المشكلات ، وكل هذا تعلمك البرمجة إياه 😊 .

ما هي أفضل لغة برمجة ؟

في الحقيقة أسأم من النقاشات المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي والشجارات التي يُحدثها بعض المبتدئين حول ما هي أفضل لغة برمجة ... فتجد أحدهم يُجزم بأن البايثون هي أفضل لغة برمجة وأخر يعدد في ميزات الجافا بينما أحدهم يذكر الجافا سكريبت وتطورها ، ومن بين كل هذا يخرج أحدهم ليصدم الجميع بأن الHTML هي أفضل لغة برمجة 😊 .
هذا السؤال غير منطقي تمامًا كأنك تقول مثلًا أن هندسة الميكانيكا أفضل من العمارة أو طب الجراحة أفضل من طب المخ والأعصاب ، لغات البرمجة بمثابة أدوات تُوصلك لما تريد ؛ لذا فلا يوجد لغة أفضل من الأخرى ، لكل لغة مميزاتها واستخداماتها التي تجعلك تفضلها عن الأخرى ... فدعك من هذه النقاشات المختلفة واستمتع بمسيرتك في تعلم البرمجة .

- هل تتطلب البرمجة لغة إنجليزية جيدة ؟

دعنا من أن المصطلحات الموجودة في لغات البرمجة ومفاهيم البرمجة عامةً يُفضل معرفتها بالإنجليزية ، لكن دعنا نتحدث عن خطواتك الأولى في تعلم البرمجة ... يجب أن تعلم أن أغلب المحتوى الموجود على الإنترنت مُقدم باللغة الإنجليزية ، تتوفر منصات عربية كثيرة كمنصتنا تسعى لإثراء المحتوى العربي لكن الغالبية العظمى من محتوى البرمجة باللغة الإنجليزية ، لنتحدث عن سوق العمل ... سواءً في الشركات أو في العمل الحر على الإنترنت فإن إتقانك فمعرفتك للغة الإنجليزية سيفتح لك فرص عمل كبيرة بمبالغ محترمة خصوصًا على مواقع العمل الحر الأجنبية ؛ لذا يجب أن تكون لك نظرة مستقبلية وأن تسعى لتعلم الإنجليزية ليس من أجل البرمجة فقط لكن من أجل أن تفتح لنفسك الفرص وتسهل الكثير من الخطوات عليك .

- ما هي أفضل المصادر لتعلم البرمجة ؟

سؤال يشغل الكثير ... لدي شغف وحب وخطة لتعلم البرمجة ، لكن في الحقيقة لا أملك أية مصادر أتعلم منها ، هناك من يفضل أخذ دورة في مكان أكاديمي وأخر يفضل التعلم الذاتي عبر الإنترنت ، وأنت كمحب للبرمجة يجب أن تكتسب صفة حب التعلم الذاتي لأن البرمجة مجال متجدد وستتعلم يوميًا شيء جديد كذلك فأغلب متعلمي البرمجة تعلموها ذاتيًا على الإنترنت سواءً من فيديوهات وكتب ودورات ، بالنسبة للمصادر فقد وفرنا مقالًا مسبقًا حول أفضل المصادر لتعلم البرمجة ، طرحنا في هذا المقال مواقع عربية وأجنبية كذلك الكثير من قنوات اليوتيوب المتميزة ، تلك المصادر ستساعدك كثيرًا من أجل خطواتك الأولى في تعلم البرمجة من الصفر وحتى الاحتراف والوصول لخبرة واسعة في مجال البرمجة .

المصدر

تعليقات