القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل مواقع كورسات مجانية عبر الانترنت عربية واجنبية

 دورات مجانية، ان كنت تبحث عن طرق للتعلم عبر الانترنت للأستفادة منها في العمل الحر وكسب المال عبر العمل الحر عبر الانترنت فهناك العديد من المواقع اللتي تقدم لك كورسات مدفوعة للتعلم بأحتراف اي لغة او وظيفة تحتاج الي تعلمها ولكن قد لا تتمكن من شراء او الاشتراك في هذه الدورات بسبب عدم وجود المال المتاح لك.

افضل مواقع كورسات مجانية عبر الانترنت عربية واجنبية


لذلك في هذه التدوينة سنتعرف علي مواقع للدورات مجانية عربية وانجليزية تمكنك من تعلم اي شئ ترغب في تعلمه علي الانترنت للأستفادة منه في الحياة العملية علي الانترنت او في الحياة الواقعية.

10 مواقع مجانية للحصول علي دورات وكورسات مجانية للتعلم عن بعد في اي مجال

هناك العديد من المواقع سواء العربية او الاجنبية تقدم دورات قيمة مجانا. وهناك ايضا منصات اخرى تجد فيها الدورات نصفها مجاني ونصفها مدفوع. سأعرض عليك افضل 10 منصات للتعلم الحر عبر الانترنت في العالم العربي والعالم الغربي

افضل 5 مواقع كورسات عربية مجانية علي الانترنت

هناك العديد من المنصات العربية اللتي تقدم حلولآ ذكية للتعلم عن بعد وهي منظمات تهدف الي رفع الشأن العربي في عدة مجالات منها البرمجة وتعلم لغات حية ومهارات مختلفة مثل التصاميم وانتاجات الفيديو المختلفة ومن تلك المنصات

منصة ادراك

إدراك هي منصة للتعليم المفتوح المصدر باللغة العربية. أسستها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013. بحيث يتم توفير مساقات مجانية لمن يريد بالتعاون مع مؤسسات ذات خبرة والتي يصدر عنها فيما بعد شهادات مصدقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

 

منصة رواق

رواق منصة عربية للمساقات الهائل المفتوحة عبر الإنترنت تمنح التعليم للجميع وبشكل مجاني ومتتع لجميع الأعمار والفئات دون قيد أو شرط ودون التحيز لعرق أو عمر وهي تهتم بتوفير العلم خاصة لمن لم تتوفر لهم امكانية الحصول على المعرفة من خلال الدراسة الجامعية المتخصصة وتقوم رواق بعرض "مواد " جامعية متخصصة من خلال طرق تفاعلية شيقة وباستخدام الوسائط المتعددة بغرض تحويل التعلم إلى عملية شيقة ومتتعة ومتاحة. 


منصة ندرس

ندرس.كوم منصة عربية للتدريب الالكتروني توفر دورات تدريبية في مختلف المجالات‎
ابدأوا احتراف مهارة جديدة اليوم بالعربي‎​

زادياكاديمية زاد "منصتين تهتم بالعلم الشرعي"

 منصة زادي:

نصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم

واعتمدت المنصة في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق) (Massive Open Online Course) والمعبَّر عنه اختصارا بـ (MOOCs)


اكاديمية زاد:

– برنامج أكاديمية زاد عبارة عن أكاديمية افتراضية، يقدم برنامجا تعليميا يهدف إلى تقريب العلم الشرعي للراغبين فيه ، عن طريق شبكة  الإنترنت، وعن طريق قناة زاد ZAD TV.

– الهدف الأساسي من إنشاء الأكاديمية هو توعية المسلم بما لا يسعه جهلُه من دينه، ونشر وترسيخ العلم الشرعي الرصين، القائم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، صافياً نقيًّا، بفهم خير  القرون، وبطرح عصري ميسر وبإخراجٍ احترافيٍّ.

– يقوم برنامج الأكاديمية بتدريس سبع مواد علمية شرعية عن طريق التعليم عن بعد، وهي :


– العقيدة.
– التفسير.
– الحديث.
– الفقه.
– السيرة النبوية.
– اللغة العربية.
– التربية الإسلامية.

– يقوم برنامج أكاديمية زاد بسائر الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية التعليم ، من رفع المناهج بالصورة النصية، والمقاطع المرئية المتممة للعملية التعليمية، وإجراء الاختبارات الأسبوعية الشهرية والنهائية ومتابعة الطلاب، وإتمام عملية التواصل بين الدارسين أعضاء هيئة التدريس.

-يتمكن الطالب من متابعة المحاضرات يوميا عن طريق قناة زاد التلفزيونية، كما أن الاختبارات النهائية غير موحدة الموعد، مما يعطي مساحةً للطالب في اختيار الوقت الأنسب لاختباره، وفق مدة زمنية محددة.

– مدة استكمال الدراسة في برنامج الأكاديمية سنتان، مقسمةً على أربعةِ مستويات ، يَدرسُ فيها الطالبُ خمسةَ أيامٍ أسبوعيًا، بمعدَّل ثلاثِ محاضراتٍ يوميا، تبثُّ على الهواء مباشرة ، لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، يُجرى فيها
اختباران شهريان، ثم يكون الاختبار النهائي، حسب التفصيل الموجود في الجدول الدراسي بالموقع.

– يعتبر الطالب ناجحاً في برنامج أكاديمية زاد بتجاوُزِه اختبارات المستويات الأربعة خلال سنتين.

– يحصل الطالب على إفادة حضور فقط في حال عدم دخوله الاختبار النهائي، بشرط الإجابة على التمارين الأسبوعية والشهرية.

– يتمكن الطالب من تحميل المناهج الدراسية ، بأكثر من صيغة من الموقع  “مجاناً” ، كما سيتم توفيرها في المكتبات في مرحلة لاحقة -بإذن الله-.

– يقوم بتدريس هذه المواد نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمشايخ أصحاب التخصصات المذكورة، عبر القناة التلفزيونية ، حيث ستصور جميع المواد تصويرا تلفزيونياً بشكل احترافي، كما أن كل مادة أعدَّ لها منهجٌ خاصٌّ، بطريقة إبداعية متميزة.

– ويسعى برنامج أكاديمية زاد لإتاحة المجال للدارس للمشاركة الفاعلة في الدروس، وكذلك إتاحة المجال للبعض بالمشاركة المرئية أثناء تسجيل الدراسة، من خلال للمشاركة بالسؤال والإجابة على بعض الأسئلة ، حيث كان بطرق ميسرة ومتاحة لعموم الطلاب.

– تظهر النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار في مدة لا تتجاوز الأسبوعين، ويخطر بها الطالب.

–  ينال الطالب إفادة إتمام المستويات الأربعة  بعد اجتياز اختبارات المواد المقررة في البرنامج بنجاح، بنسبة لا تقل عن 60 %
 

منصة مهارة

 كل منا لديه مهارة، كل منا لديه شيء يستطيع تعليمه وتدريبه للغير. أهلاً بكم في مهارة - منصة تدريب عربية تضم دورات عن كل شيء، هنا يستطيع كل فرد أن يعلّم ويتعلّم.

في رواق نحاول أن نقدم مقررات ومواد أكاديمية يقدمها محاضرين جامعيين من جهات أكاديمية وتعليمية وجامعية عربية. خلال عام ونصف أصبحت رواق أكبر منصة تعليم الكترونية عربية، وحظيت بتفاعل وقبول كبيرين.

خلال هذه الفترة وصلتنا العديد من الطلبات من مستخدمين يرغبون في تقديم دورات عبر منصة رواق، ولكن بسبب طبيعة منصة رواق الأكاديمية لم نتمكن من خدمتهم للأسف لأن شروط محاضري رواق لا تنطبق عليهم.

من هنا أتت فكرة إطلاق (مهارة) كمنصة مستقلة للدورات، يمكن لأي شخص فتح حساب وإنشاء دورة حول أي موضوع وتقديمها للجمهور بالمجان أو مقابل مادي.

مهارة هي مبادرة جديدة بعد رواق و جُنَّة، كمشروع مشترك بين الصديقين فؤاد الفرحان (تويتر - لنكدإن) و سامي الحصين (تويتر - لنكدإن) واستثمار مباشر منهما. منصة مهارة تم تطويرها بتخصيص منصة رواق، وتعتبر مشروع مستقل تماماً.

رواق و جُنَّة و مهارة هي مبادرات للمؤسسين ضمن سلسلة من المشاريع والمبادرات الالكترونية التي يقومون بتطويرها وتستهدف تطوير قطاع التعليم والتدريب والمعرفة في الوطن العربي.

افضل 5 مواقع كورسات اجنبية مجانية علي الانترنت

Coursera

كورسيرا هي شركة تقانة تربوية ربحية توفر مساقات هائلة مفتوحة أنشأها مدرسون من جامعة ستانفورد. تعمل كورسيرا مع جامعات عالمية على طرح مساقاتها التعليمية عبر واجهة كورسيرا لإدارة النظم التعليمية. وصل عدد المسجلين في مساقاتها في أكتوبر 2013 إلى 5 ملايين طالب من جميع أنحاء العالم. 


Edx

إيديكس (بالإنجليزية: edX)‏ هو موقع إلكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد أضيفت لغات أخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .

يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان. وقد بدأ المشروع بنشر موضوع "الدوائر الكهربائية والإلكترونيات" في ديسمبر 2011 عن طريق MITx ، وهو برنامج معهد ماساتشوستس للتقنية المفتوح في الإنترنت. .
وتوجد 29 مدرسة تقدم محاضرات في هذا المجال أو في سبيلها للاشتراك في تلك الدراسات التعليمية على موقع edX في الإنترنت. تسير هذه الدراسة التي يشترك فيها طلبة وطالبات من جميع أنحاء العالم في إطار المناهج التدريسية المفتوحة على الإنترنت. 


Khan Academy

أكاديمية خان (بالإنجليزية: Khanacademy)‏ هي مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل سلمان خان. هدفها المعلن هو "توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان"، ويوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر فيديوهات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد.


free code camp

FreeCodeCamp هي منظمة غير ربحية تتكون من منصة ويب تعليمية تفاعلية ، ومنتدى مجتمع عبر الإنترنت ، وغرف دردشة ، ومنشورات عبر الإنترنت ومنظمات محلية تنوي إتاحة الوصول إلى تطوير مواقع التعلم لأي شخص "تقدم دورات مجانية في البرمجة".


Future Learn

-FutureLearn هي منصة تعليمية بريطانية تأسست في ديسمبر 2012. تعود ملكية الشركة إلى الجامعة المفتوحة و SEEK Ltd. إنها منصة تعليمية للدورة المفتوحة على الإنترنت ضخمة ، واعتبارًا من مارس 2020 تضمنت +250 شريكًا من المملكة المتحدة والدول الدولية ، بما في ذلك شركاء الصناعة والحكومة.

المصادر:

quora & ويكيبديا

تعليقات