القائمة الرئيسية

الصفحات

5 طرق للوقاية من الإبتزاز الإلكتروني

 الابتزاز الإلكتروني، مع كثرة اعتماد المستخدمين علي التكنولوجيا من الهواتف والحواسيب وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي والتعارف بشكل لا محدود من خلف الشاشة، أدي الي ظهور cyber blackmailing وهو ما يعرف بالابتزاز الإلكتروني وهو لا يختلف كثير الابتزاز الشخصي في الدوافع والميول ولكن قد يكون اشد خطرآ خاصة انك لا تعلم من هو الشخص المبتز بشكل فعلي.

 

 

5 طرق للوقاية من الإبتزاز الإلكتروني

 

قد يفيدك

 

كيف تحمي نفسك من الابتزاز الإلكتروني

أدى تطور وتقدم العلم والتكنولوجيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت (وسائل التواصل الاجتماعي) إلى ظهور أنماط جريمة جديدة ومعقدة في الأساليب الإجرامية وأساليب التحقيق. وتشكل هذه الجرائم تهديدًا للمجتمع الدولي فضلاً عن المجتمع المحلي. يُحاسب الجاني ويعاقب حسب خطورة الجريمة المرتكبة.

 

يتضمن الابتزاز الإلكتروني تهديدات تستخدم لإجبار شخص ما على التخلي عن أموال أو خدمات أو ممتلكات شخصية ضد إرادته. غالبًا ما تكون هذه التهديدات مرتبطة بالعنف الجسدي أو التعرض لمعلومات حساسة أو إساءة معاملة أفراد الأسرة أو الأحباء. قد يكون التعامل مع الابتزاز الإلكتروني أمرًا مرهقًا ، لكنه ليس مستحيلًا بأي حال من الأحوال. لذلك ، فإن فهم أفضل طريقة للتعامل مع هذه المشكلة وكيفية منعها في المستقبل يساعد في السيطرة على الموقف دون الوقوع في فخ المخاطر.

 الوقاية من الابتزاز الالكتروني

تبدأ معظم برامج الفدية الإلكترونية بهجوم المتسللين ، سواء في أحد حساباتك الاجتماعية أو في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، وقد تكون هذه أيضًا وسيلة لكشف جميع المعلومات الخاصة على هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر. هناك العديد من إجراءات الخصوصية التي يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر هجمات القراصنة والابتزاز الإلكتروني:

 

استخدم كلمات مرور قوية: في كثير من الأحيان ، يستخدم الأشخاص كلمات مرور يسهل اختراقها ، مثل الأحرف الأولى وتاريخ الميلاد ، أو "password123". من الناحية المثالية ، استخدم سلسلة عشوائية من الأرقام والحروف والرموز.

 

قم بإيقاف تشغيل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي: سيستخدم المبتز عمليات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها لابتزاز معلوماتك إلكترونيًا. تأكد دائمًا من تسجيل الخروج من جميع حساباتك على Facebook و Instagram و Twitter وغيرها ، وحاول عدم الكشف عن أي معلومات عنك أو عن حياتك المهنية أو عائلتك في الأماكن المخصصة للتعريف الذاتي أو الملف الشخصي.

 

تعرف على كيفية التعرف على رسائل البريد الإلكتروني المخادعة

 استخدام المعلومات المثيرة لجعل شخص ما ينقر على رابط يحتوي على فيروس. عادة ، تظهر رسائل البريد الإلكتروني المخادعة كتنبيهات أمنية أو رسائل عاجلة أخرى. من هنا ، إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط ، فلا تنقر عليه إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من شرعية البريد الإلكتروني.

 

على الرغم من عدم وجود ضمان مطلق للابتزاز عبر الإنترنت ، إذا اتبعت هذه الخطوات ، فمن غير المرجح أن تصبح ضحية لهذه المؤامرات الخطيرة. ومع ذلك ، إذا وجدت نفسك متورطًا في الابتزاز ، فيرجى الاتصال بالشرطة أو خبير الجرائم الإلكترونية على الفور! 


كيفية تجنب الوقوع في فخ الابتزاز

  • عدم الرضوخ للابتزاز.
  • عدم قبول صداقات أشخاص غير معروفين.
  • عدم إرسال أي مبالغ مالية تحت أي تهديد مباشر.
  • الإبتعاد عن مواقع المواعدة و تطبيقات التعارف فهي بداية لكل هذه المشاكل و أول طرق الوقوع تحت الإبتزاز.
  • وأهم خطوة : هي تبليغ جهاز الأمن في الدولة التي تقيم بها لأنها أفضل خطوة قد تُقدِم عليها .


قد يهمك


تعليقات