عن ماذا تبحث؟

ما الفرق بين لغة HTML ولغة XML

 هناك العديد من الاشخاص الذين يصنفون لغة HTML ولغة XML علي انها لغة برمجية بحته ولكن في الواقع هي لغة هيكلية لباقي اللغات فهي بمثابة الحاوية الكبيرة التي تحتوي علي العديد من الاشياء بادخلها، وفي هذا الموضوع نستعرض بشكل مبسط اهم الفروقات بين لغتي اتش تي ام ال و اكس ام ال ان شاء الله.

صورة تظهر شخص محتار بين لغة اتس تي ام ال ولغة اكس ام ال

ما معني الاختصار HTML و XML؟

 مجموعة أحرف "HTML" هي اختصار لعبارة : Hyper Text Markup Language. التي تعني: لغة ترميز النص التشعّبي. 
 
ومجموعة أحرف "XML" هي اختصار لعبارة: eXtensible Markup Languege. التي تعني: لغة الترميز القابلة للتمدّد.
 

 ماهي اوجه التشابة بين لغة XML و لغة HTML

وقبل أن نتطرّق إلى الفرق بين اللغتين، يجدر بنا في البداية أن نتحدّث عن نقاط التشابه بينها، وهي:
 
 1- كلتا اللغتين هي لغات ترميز أو توصيف (markup languages)، وليستا محسوبتين على لغات البرمجة، من حيث عدم احتوائها على متغيرات أو شروط أو حلقات أو غير ذلك مما يعتمد على المنطق البرمجي.
 
2- كلتا اللغتين تعتمد بنيتها على استخدام الوسوم (tags)، التي تكون عبارة عن تعليمة تُكتَب بين أقواس زاويّة (angle brackets)، على النمط التالي: <example>
 
وبالرجوع إلى سؤالنا، فمن أهمّ الفروقات بين اللغتين:
 

الفروقات بين لغتي HTML&XML

 أولًا: - لغة "HTML" تهتم بطريقة عرض البيانات. - لغة "XML" تهتم بتخزين وتنظيم ونقل البيانات، ولا تبالي بطريقة عرضها. أو بحسب تعبير 
 
Well organized and easy to understand Web building tutorials with lots of examples of how to use HTM
 
 
اولآ : لغة "HTML" تُعنى بالكيفيّة، في حين أن "XML" تُعنى بالماهيّة.
 
ثانيًا: - الوسوم الخاصّة بلغة "HTML" معرّفة مسبقًا (predefined tags)، بمعنى أنّها موجودة بالفعل، ولكلّ منها مهمّة معيّنة تم تعريفها مسبقًا من قبل القائمين على اللغة، ولا يمكن استخدامها لغير الغرض الذي وُضِعَت من أجله، وغير مسموح للمطوّر استحداث وسوم جديدة وتعريفها.
 
- بينما في لغة "XML" لا توجد وسوم معرّفة مسبقًا، وبإمكان المستخدم أن يستحدث الوسوم ويسمّيها ويعرّفها كما يشاء (ولهذا كانت قابلة للتمدّد "Extensible")، مع الأخذ في الاعتبار أهمية أن تكون التسمية ذات دلالة، فهي ممارسة جيّدة ومطلوبة، وإن كانت غير إلزاميّة.
 
وبما أنّ لغة "XML" لا تحتوي على أيّة وسوم معرّفة مسبقًا كما هو الحال مع "HTML"، وتعتمد على المطوّر في التعريف، فإنّ وسم مثل: <head>، سيكون مفهومًا بالنسبة للمتصفّح في ملف "HTML"، لكن الوسم نفسه ليس له معنى عند المتصفّح لو كان في ملف "XML"..
 
والسبب أنّ المتصفّح يفترض أنّ كلّ الوسوم الموجودة في ملف "XML" تخضع للتعريف الذي يحدّده كلّ مطوّر بحسب رغبته، لذلك فإنّه لن يحاول تفسيرها حتى لو تشابهت مع وسوم "HTML"، وسيكتفي بعرض محتوى ملف "XML" كما هو..
 
لاحظ المثال في الصور أدناه
 
ما الفرق بين لغة HTML ولغة XML

 
 الصورة الاولي هي لمحرر أكواد أنشأت من خلاله ملف "XML"، وكتبت فيه بعض الأسطر حول معلومات موظف - مثلًا - (كل الوسوم هي من اختراعي)، وبعد الحفظ، فتحت الملف على المتصفّح، فظهرت الأكواد كما كتبتها تمامًا، بحسب ما ترى في الصورة الاخري.
 
 
ما الفرق بين لغة HTML ولغة XML

لذلك، فإنّ لغة "XML" تحتاج في عرضها بطريقة ملائمة للمستخدم إلى أدوات مساندة، مثل لغة "XSLT".. لتتضح الصورة أكثر، راجع المثال عبر الرابط التالي:
 
ثالثًا: - لغة "XML" أكثر حزمًا في التعامل مع الأخطاء من لغة "HTML".
 
 رابعًا: - لغة "XML" حساسة لحالة الأحرف (case sensitive)، بخلاف لغة "HTML".
 

 بواسطة: وليد الشهري
@Waleed_S_7
الكتاب والقلم والموسيقى، ذاك هو ثالوثي المقدس | متخصص في علوم الحاسب | عضو هيئة تدريس | عضو جمعيّة الفلسفة | صدر لي: #عن_القراءة_أحدثك.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-