تعرف علي أشهر وظائف إنترنت الأشياء IOT

  لا شك ان الاعتماد علي التقنية اصبح شئ طبيعي في ظل التقادم الهائل لها، وان كنت من عشاق التقنية فأنت ربما سمعت عن انترنت الاشياء، وفي هذا الموضوع نستعرض اهم الوظائف المتخصصة في انترنت الاشياء.


تعرف علي  أشهر وظائف إنترنت الأشياء IOT


🔸 مدير إنتاج نظام إنترنت الأشياء _ IOT Product Manager :

مهمة مدير الإنتاج مراقبة سير التنفيذ في نظام إنترنت الأشياء، حيث تختلف المسؤوليات ما بين التطوير، والتسويق، إذ يعمل مدراء الإنتاج بالتعاون مع قسم التطوير للاهتمام بمتطلبات العمل وتشغيل الآليات.

🔸 مهندس إنترنت الأشياء _ IOT Architect :

نظام IOT عبارة عن شبكة معقدة من الأدوات والأجهزة المتصلة مع بعضها البعض، والتي يجب تخطيطها بشكل صحيح قبل تشغيلها وإضافتها إلى الشبكة الرئيسية؛ وهنا يأتي دور مهندس إنترنت الأشياء الرئيسي المتمثّل في تحويل الأفكار إلى تصاميم والتصاميم إلى رموز وظيفية.

🔸 مطوّر إنترنت الأشياء _ IOT Developer :

مطوّرو الـ IOT هم المسؤولون عن الأساسيات وعن بناء الكود الفعلي للشبكة، حيث يقع على عاتقهم مسؤولية بناء الجانب البرمجي من منظومة إنترنت الأشياء.

🔸 عالِم بيانات _ Data Scientists :

إنّ أحد أهم مميزات نظام إنترنت الأشياء هو كميّة البيانات التي يتم إنتاجها، وعلماء البيانات هم أولئك الذين يتعاملون مع البيانات التي تم جمعها من أجهزة الاستشعار في المنظومة، حيث أن الطلب على علماء البيانات في تزايد مستمر في مجال إنترنت الأشياء،

🔸 مهندس سحابة إنترنت الأشياء _ IOT Cloud Engineer :

تتمثّل مهمة مهندس السحابة في إنشاء ونشر قواعد البيانات الوسيطة "Middleware" وقواعد البيانات "NoSQL" بهدف تجميع البيانات الواردة من مختلف الأجهزة المتصلة بشبكة إنترنت الأشياء.

🔸 مصمّم تجربة المستخدم _ UI/UX Industrial designer :

تتمثّل المرحلة النهائية في نظام إنترنت الأشياء في لوحة معلومات أو شاشات مرئية يتعامل معها المستخدمون النهائيون، حيث تُستخدم هذه المستشعرات إمّا للتحكم في أجهزة الاستشعار أو في عملية فحص البيانات.
 
 

أبرز الأحداث في تاريخ "إنـتـرنـت الأشـيـاء _IOT"

🔹 في عام 1990 بداية أول تجربة إرسال؛ "جون رومكي" اخترع أول جهاز منزلي يرسل الإنترنت باستخدام بروتوكول TCP\IP وكان عبارة عن جهاز "تحميص توست" متصل بالإنترنت.

🔹 في عام 1999 قام رائد الأعمال "كيفن أشتون" بإطلاق مصطلح إنترنت الأشياء للمرة الأولى.
🔹 في عام 2000 أنتجت شركة LG أول ثلاجة متصلة بالإنترنت.
🔹 في عام 2005 نشر اتحاد الاتصالات العالمي (ITU) أول تقرير حول تضاعف عدد الاتصالات وتصميم شبكة ديناميكية باستخدام إنترنت الأشياء.
🔹 في عام 2015 اختتمت مبادرة المعايير العالمية بشأن إنترنت الأشياء (IoT-GSI) بإنشاء لجنة إنترنت الأشياء وتطبيقاتها بما في ذلك المدن والمجتمعات الذكية.
🔹 في عام 2019 وصلت نسبة إنترنت الأشياء إلى 8.6 بليون جهاز متصل بالإنترنت لما كانت عليه السنوات السابقة وهذا الرقم قابل للزيادة خلال السنوات القادمة.


بواسطة: سوفت تيش SoftTech
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق