مخاطر تلف وتعطل فلتر الهواء بالسيارة

كل جزء موجود بالسيارة له وظيفة محددة هامة جدآ خاصة الاجزاء المكونة للماتور مهما ان كانت حجمها صغيرة كانت او كبيرة، ومن اهم المكونات الخاصة بالمحرك هو فلتر الهواء وفي هذا الموضوع نستعرض اهم الاعطال التي يتسبب بها فلتر الهواء بالسيارة عند انسداده وعدم عمله بشكل جيد.

 
مصلح يمسك فلتر هواء داخل محرك السيارة



3 أعطال خطيرة على المحرك يسببها فلتر الهواء


اليوم ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق الى أهم الأعطال المزعجة والخطيرة على المحرك والتي تسبب مجموعة من المشاكل في المحرك بسبب فلتر الهواء، عند تلفه أو تعرضه للأوساخ بسبب عدم تغييره وتنظيفه في الوقت المناسب، وأهم هذه الاعطال هي كالتالي :


- فلتر الهواء من القطع الهامة في محرك السيارة والتي لها دور فعال جداً في التأثير على أداء المحرك، والحفاظ على سلامته كيف لا وهو يقوم بتنظيف الهواء الداخل الى المحرك ومنع تسرب الأوساخ الى داخله ؟ تخيل ماذا يحصل عند انغلاقه بالاوساخ بحيث لن يسمح بمرور الهواء الى داخل المحرك ؟ كل هذا سنتطرق اليه الان في هذا الموضوع : 



العطل الأول : السيارة تستهلك المزيد من الوقود :

- عند امتلاء فلتر الهواء بالأوساخ يؤدي ذلك الى اعاقة مرور الهواء الى المحرك، وذلك بسبب انسداد فتحاته وهنا لن يتوفر الهواء الكافي داخل غرف الاحتراق وبالتالي سيؤدي ذلك الى زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة وبالتالي استهلاك زائد للوقود، مع مشاكل في اداء السيارة، لهذا ينصح دائما بفحص فلتر الوقود دائما.


العطل الثاني : المحرك يتأخر في الدوران :

- عند تراكم الأوساخ على فلتر الهواء كما أشرنا في العطل الاول، يسبب ذلك في تسربها مع الهواء الداخل الى المحرك مما يجعلها تتراكم داخل غرف الاحتراق، وخاصة البواجي تتأثر بسبب تراكم تلك الأوساخ عليها، وهنا تقوم باعاقتها عن القيام بعملها حيث تقوم تلك الأوساخ بدور العازل مما يؤدي الى انخفاض كفاءة عمل المحرك وتأخره في التشغيل.


العطل الثالث : انخفاض عزم وقوة المحرك :

- يؤدي تلف فلتر الهواء في محرك السيارة، الى منع مرور الهواء الكافي الى داخل غرف الاحتراق وذلك حسب مستوى تلف الفلتر أو انسداده، وهنا يؤدي الى انخفاض عزم المحرك أثناء الضغط على دواسة الوقود بحيث تجد أن المحرك لايستجيب وذلك لأن نسبة الهواء في غرفة الاحتراق غير جيدة، 


 

 وأخيراً : متى يتم تغيير فلتر الهواء ؟

في الغالب عند ظهور اي من العلامات السابقة هي دلالة لتغيير فلتر الهواء ولمن يمكن القول انه يجب تغيير عند المسافة التي يجب من خلالها تغيير فلتر الهواء في السيارة هي كل 20 ألف كيلومتر. 


 أعطال خطيرة في سيارتك يسببها فلتر الهواء 🤔🚓🚓
🚓فلتر الهواء من الأجزاء المهمة جدا في السيارة، حيث انه يقوم بتنظيف الهواء الداخل إلى المحرك، ويمنع تسرب الغبار والأتربة إلى داخله، لذلك فهو له دور مؤثر وفعال على أداء محرك السيارة، أما إذا ما تم إهماله فيؤدي إلى العديد من الأعطال أبرزها:
- تأخر دوران المحرك:
تراكم الغبار والأتربة على فلتر الهواء يؤدي إلى دخولها مع الهواء إلى محرك السيارة، مما يجعلها تتزايد داخل غرف الاحتراق، ويسبب ذلك تأخر دوران المحرك وانخفاض كفاءته في العمل.
-استهلاك المزيد من الوقود:
بعد أن امتلأت فتحات فلتر الهواء بالغبار والأتربة، وانخفاض نسبة الهواء المحمل بالأوكسجين الداخل إلى المحرك، تجد أن محرك السيارة يبذل مجهود أكبر عند الدوران، وهو ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود.
-انخفاض عزم وقوة المحرك:
تلف فلتر الهواء في السيارة يؤدي إلى منع مرور الهواء الكافي إلى داخل غرف الاحتراق، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عزم المحرك، وهو ما يظهر عند الضغط على دواسة البنزين فتجد أن محرك السيارة لا يستجيب.
لذلك ينصح خبراء السيارات بضرورة أن يقوم قائد السيارة بتنظيف فلتر الهواء كل فترة سواء بنفسه أو عند مراكز الصيانة المتخصصة، لما له من أهمية كبيرة على قوة أداء المحرك، والتقليل بقدر كبير من استهلاك الوقود.
متى يتم تغيير فلتر السيارة؟
يتم تغييره كل 20 ألف كيلومتر أو مرة كل سنة على الأقل إذا لم تسير السيارة هذه المسافة، ولكن الأمر مختلف إذا كانت السيارة تسير في طرق بها أتربة كثيرة، فيجب في هذه الحالة تغيير فلتر السيارة باستمرار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق