المراحل العشر لتصبح هكر محترف

 اذا كنت مهتم باختبار الاختراق وتريد العمل كهاكر أخلاقي، أو حتى تفكر في الطريق الأخر كهاكر قبعة سوداء محترف، فأعلم أولاً أنه لا يوجد طريق مختصر ولا شيء مجاني في هذه الحياة ولن تجد أحد يعلمك بدون مقابل، لكن سنضع أمامك عشر خطوات ستساعدك في التخطيط وإعداد مسارك الخاص للولوج في هذا العالم.

المراحل العشر لتصبح هاكر محترف

كيف تصبح هكر؟

1- احتراف نظام التشغيل لينكس:

لينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يوفر أمانًا أفضل لأنظمة الكمبيوتر، بصفتك هاكر أو تريد البدأ في تعلم الاختراق لا يمكنك تجاهل لينكس لأنه أحد أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا للقرصنة ويوفر أدوات كثيرة للمتسللين، بعض توزيعات لينكس الشائعة هي كالي لينكس و أوبونتو و الباك تراك، كالي لينكس هو أحد الأنظمة الأكثر استخدامًا وهو مخصص بشكل خاص للقرصنة.


2- تعلم لغة البرمجة C :

تعتبر أم جميع لغات البرمجة، ولغة السي هي أساس تعلم لينكس حيث أن نظام التشغيل هذا مكتوب بالكامل بها، وبالتالي يجب أن تتقنها فهي تمنح المبرمج قدراً كبيراً من السيطرة، وبالضافة للغة السي ستحتاج لتكون لك معرفة بلغتيين أو ثلاثة لغات برمجة على الأقل.


3- تعلم كيف تبقى مجهول الهوية:

بما أنك تريد الدخول لعالم الاختراق والاحتكاك بالهاكرز فهذه إحدى أهم المراحل التي يجب عليك أن تعرفها وتتقنها وأن لا تترك أثرًا خلفك، بصفتك هاكر قد تفعل الكثير من الأشياء غير القانونية، وبالتالي من الضروري معرفة كيف تكون مجهول الهوية وكيف يمكنك إخفاء هويتك على الانترنت، بحيث لا يمكن تتبع أثارك أو متابعتك قضائياً.


4- تعلم مفاهيم الشبكات:

خطوة أخرى مهمة وأساسية لتصبح هاكر محترف هي أن يكون لديك معرفة بشبكات وبروتوكولات مختلفة لأنها مفيدة في استغلال الثغرات الأمنية، وبالتالي فإن تعلم مفاهيم الشبكات المختلفة وأدواتها مثل Wireshark و Nmap وما إلى ذلك أمر لابد منه، فالانترنت عبارة عن شبكة تربط حواسيب العالم و"القرصنة هي عملية اللعب في هذه الشبكة".


5- التعمق واستكشاف الدارك ويب:

يعد الدارك ويب جزءًا من الانترنت غير مرئي لمحركات البحث العادية ويتطلب استخدام متصفح Tor للوصول إليه، وباعتباره بؤرة للنشاط الإجرامي والملاذ الأمن للكثير من مجموعات القرصنة، حيث يتواجد أهم منتديات ومدونات ومواقع الهاكرز  ومجموعات الفدية، هناك يتم نشر البيانات والحسابات التي تساعد في عمليات الوصول والاختراق.

 


6- تعلم التشفير:

علم التشفير أو التشفير الخبيث المعروف باسم كريبتوفيرولوجي هو علم يستخدم لإنتاج البرامج الضارة، التشفير وفك التشفير من المهارات المهمة في القرصنة، يستخدم التشفير على نطاق واسع في العديد من جوانب أمن المعلومات كالمصادقة وأمن البيانات، يتم دائمًا تشفير المعلومات الموجودة على الشبكة مثل كلمات المرور والحزم المرسلة عبر الشبكة وبالتالي من الضروري تحديد التشفير وكسره.


7- التعمق في القرصنة:

عندما تكون لديك معرفة جيدة بما سبق، فقد حان الوقت للتعمق أكثر في  اختبار الاختراق وحقن تعليمات الاستعلام SQL وغير ذلك، في مجال القرصنة، التعلم لا ينتهي أبدًا لأن المجال يتطور كل يوم مع التحديثات الجديدة في الأنظمة، وبالتالي فأنت بحاجة إلى الاطلاع على التحديثات والأدوات وطرق لاختراق نظام أو تأمينه.


8- استكشاف الثغرات الأمنية وإستغلالها:

تعلم البحث عن الثغرات عن طريق مسح الأنظمة والشبكات وخوادم الويب والطرق والأدوات التي تستعمل في ذلك، للتحقق من وجود ثغرة أو ضعف يمكن إستغلاله لاختراق النظام أو الوصول إلى بيانات مهمة.


9- العمل والتجربة وإعداد مختبر خاص:

بعد تعلم بعض المفاهيم قم بإعداد مختبرك الخاص "جهازين مثلاً" لاجراء التجارب، استخدم هذا المختبر لاختبار أدوات وهجمات متنوعة عبر سيناريوهات مختلفة، ونجاح الإختراق يحتاج خمسة مراحل وهي الإستطلاع، المسح، الإستغلال، الحفاظ على إمكانية الدخول، ثم كتابة التقرير.


10- البحث وإنشاء مجتمعك الخاص:

للنجاح في هذا المسار يجب أن تكون ضمن مجتمع مهتم بالأمن السيبراني، و الانضمام إلى منتديات أو مجموعات خاصة بالهاكرز، لتبادل المعرفة والحصول على أجوبة والعمل مع أصدقائك كفريق، وكل ما سبق مجرد خطوات في بداية الطريق لتعلم القرصنة وصقل المهارات والوصول للاحتراف.

 

 خاتمة:

في النقاط السابقة ذكرنا بعض الخطوات أو المباديء الأساسية التي يجب على كل مهتم بالأمن السيبراني المرور عليها وإتقانها للوصول إلى مرحلة تمكنه من العمل كهاكر أخلاقي أو هاكر محترف له أهداف أخرى، وللتذكير فكل خطوة هي مجرد عنوان بسيط لمسار طويل يحتاج لدورات ووقت وبحث، والأهم هو "المثابرة والتخطيط لبناء المسار الخاص بك".

 المصدر:هكر نيوز بالعربية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-