📁 آخر الأخبار

ابحث عن ما تشاء

نصائح أمنية لكل المواطنين يجب التقيد بها وتطبيقها لضمان السلامة

 مع ذيادة المخاطر والتغيرات السلوكيه لدي البعض اصبح من الضروري اتباع بعض ارشادات السلامة الشخصية لضمان السلامة العامة لك وفي هذا المقال نستعرض بعض علامات السلامة الهامة التي يجب العمل بها لضمان السلامة لك ولأسرتك.

نصائح أمنية لكل المواطنين يجب التقيد بها وتطبيقها لضمان السلامة



17 نصيحة أمنية لكل المواطنين يجب التقيد بها وتطبيقها:

1-  انتبه دائما  إلى هاتفك  النقال  واحذر شراء أي هاتف  مستعمل.


2- اذا صادف و أن وجدت هاتفا نقالا مرمي حتى لو كان غير صالح للاستعمال لا داعي لحمله.


3- لا تحمل اي شريحة هاتف مرمية ابدا.


4- لا تجرب شريحتك في هاتف ليس لك.


5- لا تجرب شريحة غير شريحتك في هاتفك.


6 – لا تسمح لأي أحد غريب أن يتكلم بهاتفك بحجة أن ليس له رصيد فأنت لا تعلم محتوى المكالمة.


7-  قد يكون الهاتف أو الشريحة استعملا في جريمة ما ( سرقة ، قتل – مشاركة في جريمة – تزوير… الخ)


8- اذا سافرت من أو إلى الخارج فلا تتحرك أحدا آخر يحضر لك حقيبتك قد يضع فيها شيئا بغير علمك فتكتشفه الجمارك وتدفع أنت الثمن. لا تحمل حقيبة شخص آخر بحجة المساعدة لأن حقا به تفوق الوزن المحدد وأنت ليس لديك وزن زائد لكي لا يدفع ثمن الوزن الزائد قد يكون مخبأ فيها ما لا تحمد عقباه ، لا سيما في المطارات والموانئ ومحطات المسافرين قد تحتوي على ممنوعات وغيرها.


9– لا تأخذ معك في سيارتك أي شخص غريب يوقفك في الطريق سيما ليلا. فقد تكون طعما لعصابة ما لتمرير مخدرات أو أسلحة وأشياء ممنوعه وغيرها


10- بعد ركوب أشخاص غرباء معك في سيارتك فتش سيارتك قد يتركون أشياء خطيرة يعودون لها فيما بعد أو تكون محلا للتوريط من قبل أشخاص لك معهم عداوة في السابق.


11– إذا أرادت أي عائلة مغادرة مسكنها في رحلة يستحسن عدم إخبار أي شخص حتى لا تقع تحت طائلة عصابة سرقة السكنات المتربصة بك دون علمك.


12 – لا تستعرض عضلاتك أو عنفوانك الشبابي في حاجز أمني مثلا او تدخل في مناوشات مع جمركي أو شرطي أو دركي. فقد تفقد اعصابك وتعتدي عليه لفظا أو جسدا لمجرد توقيفك او مطالبتك بالنزول والتفتيش. ينصح بعدم استعمال القوة اللفظية أو الجسدية ضد أي موظف بأي إدارة كانت كالمستشفى، البلدية..  وغيرها على اعتبار أن لك الحق فيما تقول في حين تجد نفسك بعد التحقيق الأمني أمام إهانة موظف أثناء تأدية مهامه وقد تدخل السجن بسذاجة لعدم معرفتك حقوقك. حاول دائما في مثل هاته الحالات البحث عن المسؤول المباشر وقدم شكوى شفوية وأن لم تنفع إلجأ للشكاوى الكتابية عوض الدخول للسجن


13- لا تجالس الأطفال القصر بدون حضور أوليائهم فأبسط إتهام منهم وبدون دليل تجد نفسك وراء القضبان.


14- لا تجالس مستعملي المهلوسات والمخدرات والخمر ولا تحضر جلسات سمرهم بدعوى أصدقائك فقد تجد نفسك متهما أو شاهدا في جرائم انت في غنى عنها قد تغير حياتك كليا


15 – تفادي الدخول في عمليات بيع أو شراء مشبوهة لأراضي أو سكنات لأن هناك محتالين كثر همهم الوحيد أخد أموالك والهرب لتبقى تبحث عنهم وقد ترتكب جناية بأموالك بسبب طمع أو سوء تصرف وعليه لابد أن تسأل كثيرا وتتأكد من أي عملية بيع وشراء مع موثقين أو محامين وغيرهم من العارفين بهذا القطاع الحساس.


16-  احذر من تنفيذ تعليمات إدارية إذا كنت موظفا، من مديرك، أو مسؤوليك، بدون وثائق ثبوتية أو عن طريق الضغط فقد تجد نفسك وراء القضبان بسبب خطأ إداري أو تزوير وغيرها وعليه طبق القانون في عملك مهما غضب رؤساؤك لتجنب العقوبة الجزائية.


17 – خلال سفرك يستحسن أخذ وثيقة  ثانية للهوية إن كنت صاحب سيارة لاستغلالها في حالة سحب رخصة السياقة أو ضياعها. كما يستحسن أخذ نسخة ثانية من مفتاح السيارة، يحمله معه أحد مرافقيك. أو وضعه في السيارة لاستعماله في حالة ضياع الأول وان كنت مسافرا على متن سيارة أو حافلة يستحسن وضع كل الوثائق والأموال والأشياء الثمينة معك وليس في الحقيبة الكبرى لتفادي السرقة أو أخطاء التبادل في الأمتعة. كما يستحسن كتابة أرقام هواتف العائلة والأقارب في ورقة ووضعها في الجيب لاستغلالها في حالة هبوط شحن الهاتف وبطاريته أو تعطله  وضياعه


منقول للفائدة العامة

علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات