عن ماذا تبحث؟

أشهر 10 أعطال في السيارة وأسبابها

 أن تكون سيارة متعطلة هو أمر مزعج يمكن أن يحدث لأي شخص في أي وقت. يعتمد سلامة سيارتك على عدة عوامل، وإذا كنت ترغب في الحفاظ على سيارتك في حالة ممتازة، فإن معرفة الأعطال الشائعة وأسبابها هو أمر بالغ الأهمية. في هذا المقال، سنتناول أشهر 10 أعطال في السيارة وسنكشف عن أسبابها وكيفية التعامل معها.

رجل ينظر الي محرك السيارة بحزن

العطل الأول: صعوبة تغيير السرعات في السيارة

إذا واجهت صعوبة في تغيير سرعات سيارتك، فقد يكون السبب الرئيسي نقص زيت علبة الفتيس. يجب عليك التحقق من مستوى زيت الفتيس بانتظام والتأكد من أنه في المستوى المناسب. إذا كان هناك نقص في الزيت، فيجب عليك إضافته بسرعة. إذا استمرت المشكلة، فقد يكون هناك مشكلة في نظام الفتيس نفسه تحتاج إلى صيانة أو تبديل.

العطل الثاني: عدم استقامة السيارة على الطريق

عدم استقامة السيارة على الطريق يمكن أن يكون مزعجًا وخطيرًا. السبب الرئيسي لهذا العطل هو عدم توازي الإطارات بشكل صحيح. إذا لاحظت أن سيارتك تنحرف إلى جهة معينة أثناء القيادة على طريق مستقيم، فقد تحتاج إلى ضبط توازي الإطارات. هذه العملية تسمى "الترصيص" (parallélisme) ويجب أن تُجرى بواسطة محترف مهني.

العطل الثالث: اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل

إذا شعرت بأن سيارتك تهتز عند الضغط على الفرامل، فقد يكون هذا بسبب تلف في بلاكيط الفرامل أو ديسك الفرامل. يجب عليك فحص هذه الأجزاء والتأكد من حالتها. إذا كانت تحتاج إلى استبدال، فاعمل على تغييرها بأسرع وقت ممكن لضمان سلامتك أثناء القيادة.

العطل الرابع: تأخر تشغيل السيارة وتقطيع أثناء السير

عندما تواجه مشكلة في تأخر تشغيل سيارتك أو تقطيعها أثناء السير، يمكن أن يكون السبب تلوث أو انسداد فلتر الوقود. يجب على سائقي السيارات الاهتمام بصيانة فلتر الوقود وتغييره بانتظام لضمان سلامة عمل المحرك.

العطل الخامس: ارتفاع حرارة محرك السيارة

من بين الأعطال الأكثر شيوعًا وخطورة في السيارة هو ارتفاع حرارة المحرك. هذا العطل يمكن أن يتسبب في تلف المحرك وتكلفة إصلاح باهظة. هناك العديد من الأسباب المحتملة لارتفاع حرارة المحرك، بما في ذلك نقص في مياه الرادياتير، تسريب في الرادياتير، تلف في جوان رأس المحرك (كيلاص)، تلف في رأس المحرك (رأس كيلاص)، أو انسداد في الرادياتير. يجب على السائقين مراقبة درجة حرارة المحرك بانتظام والتحقق من مستوى سوائل التبريد.

العطل السادس: السيارة تستهلك الوقود بشكل زائد

تقليل استهلاك الوقود هو أمر مهم لكل سائق. إذا لاحظت أن سيارتك تستهلك الوقود بشكل زائد، فإن أسباب ذلك قد تتضمن تلف أسلاك البواجي أو البواجي نفسها. هذه الأجزاء تلعب دورًا مهمًا في عملية الاحتراق في المحرك. كما يمكن أن يكون تلف حساس الشكمان أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. يجب على السائقين القيام بالصيانة الدورية واستبدال القطع التالفة لتحقيق أداء أفضل واقتصاد أفضل للوقود.

العطل السابع: الفرامل متحجرة ويصعب إيقاف السيارة

إذا واجهت مشكلة في أن الفرامل تكون متحجرة ويصعب الضغط عليها، فهذا يعد خطرًا كبيرًا. السبب الشائع لهذا العطل هو تلف سيرفو الفرامل أو تسرب به. إذا لاحظت أي تغيير في أداء الفرامل، فإنه من الضروري القيام بفحص الفرامل على الفور وإصلاح المشكلة.

العطل الثامن: صوت عالي يصدر من أسفل السيارة مع ضعف في السحب

عندما تسمع صوتًا عاليًا يصدر من أسفل السيارة وتشعر بضعف في السحب، فقد يكون هناك ثقبًا أو تسربًا في الشكمان. الشكمان هو جزء مهم في نظام العادم ويؤثر على أداء المحرك واستقرار السيارة. يجب على السائقين فحص الشكمان وإصلاح أي تلف فيه.

العطل التاسع: اهتزاز المحرك عند تشغيله وتلاحظه في مقود السيارة

إذا شعرت بأن المحرك يهتز عند تشغيل السيارة وتلاحظ هذا الاهتزاز في مقود السيارة، فإن العطل الشائع هو تلف في قواعد أو كراسي المحرك (support moteur). يجب على السائقين فحص هذه القطع والتحقق من حالتها. إذا كانت تحتاج إلى استبدال، فقد تحتاج إلى المساعدة من محترف.

العطل العاشر: اهتزاز وطقطقة عند السير في خط مستقيم بالسيارة

إذا كنت تشعر بالاهتزاز والطقطقة عند القيادة في خط مستقيم بسرعات منخفضة، فإن العطل الشائع هو تلف الجزء الداخلي من الكوبلن (cardon). يجب على السائقين فحص هذا الجزء والتأكد من حالته.

ختامًا

تجنب الأعطال في سيارتك يتطلب الاهتمام بالصيانة الدورية والتحقق من حالة الأجزاء الهامة. إذا واجهت أي من هذه الأعطال، فمن الأفضل أن تتعامل معها بسرعة لضمان سلامتك وسلامة سيارتك. استشر دائمًا ميكانيكي محترف إذا كنت غير متأكد من كيفية إصلاح المشكلة.



قد يفيدك:

كيفية الحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي في سيارتك
كيفية المحافظة على سلامة سيارتك؟ نصائح هامة جدًا
أهم وأبرز 5 أسباب تؤدي إلى تعطل بطارية سيارتك
هل تغيير الزيت ضروري إذا لم تشغل سيارتك لفترة طويلة حتى لو كان جديدا؟
نصائح لاختيار ورشة صيانة موثوقة: أفضل اختيار لإصلاح سيارتك
علامات تلف حساس الشكمان: كيف تعرف إذا كان هناك مشكلة بسيارتك
سينوتراك: الجبارة الصينية في عالم الشاحنات الثقيلة Sinotruk
شاحنات تاترا 🇨🇿: تاريخها وتطورها في عالم صناعة الشاحنات
شاحنات SITRAK الثقيلة: جودة عالية وأداء ممتاز بتقنية MAN TG
علامات انسداد بخاخات الوقود: دليل شامل لفهم المشكلة وحلولها

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-