📁 آخر الأخبار

ابحث عن ما تشاء

كل ما تحتاج معرفته عن أعراض تلف مضخة المياه في السيارة

 بومبة المياه، أو مضخة المياه، هي جزء حيوي في نظام التبريد لمحرك السيارة. تقوم بضخ المياه من الرادياتير إلى داخل المحرك لتبريده. في هذا المقال، سنتناول كل ما تحتاج معرفته عن أعراض تلف مضخة المياه في السيارة وكيفية التحقق من حالتها.

كل ما تحتاج معرفته عن أعراض تلف مضخة المياه في السيارة



التحقق من سلامة مضخة المياه

للتحقق من سلامة مضخة المياه في سيارتك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. فتح غطاء الردياتير وتشغيل السيارة

قم بفتح غطاء الردياتير وشغل السيارة لمدة تتراوح بين 3 و 5 دقائق أو أكثر، حتى تصل درجة الحرارة إلى حوالي 90 درجة مئوية ويتم فتح الثرموستات. يمكن أن تحتاج إلى مساعدة شخص آخر لضغط دواسة الوقود لتسريع العملية. أثناء هذه العملية، قم بمراقبة غطاء الردياتير المفتوح. إذا لاحظت أن المياه تتحرك بداخله، فهذا يشير إلى أن مضخة المياه في سيارتك سليمة وتعمل بشكل جيد.

2. تسريب المياه

إذا لاحظت تسريب المياه من بومبة المياه، فهذا يعتبر علامة على تلفها. يمكن أن يحدث هذا بسبب التآكل أو نهاية العمر الافتراضي للمضخة. في هذه الحالة، يجب استبدالها. يجب الانتباه إلى هذه العلامة حيث تشير إلى ضرورة تغيير بومبة المياه.

3. ارتفاع درجة حرارة السيارة

إذا كانت مضخة المياه تعمل بشكل غير فعال أو تلفت، فإنها لن تقم بضخ المياه بالكمية والسرعة اللازمة إلى داخل المحرك. وهذا سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة. في حالة حدوث هذا، يجب فحص نظام التبريد بأكمله. يجب أيضا فحص عدة قطع أخرى قد تكون سببا في ارتفاع درجة الحرارة.

4. صوت مزعج من مضخة المياه

إذا سمعت صوتًا مزعجًا يصدر من مضخة المياه، فهذا يعتبر إشارة مهمة لتلفها. قد يكون هذا الصوت ناتجًا عن تلف في الجزء الدوار (الكروا) للمضخة. في هذه الحالة، يجب استبدال المضخة بسرعة.

ختامًا

بومبة المياه هي عنصر أساسي لنظام التبريد في سيارتك. من المهم مراقبتها بانتظام والتحقق من سلامتها. في حالة تلفها، يجب استبدالها دون تأخير لضمان تشغيل سلس لنظام التبريد. يجب أيضًا الانتباه إلى أي علامة تشير إلى تلف مضخة المياه واتخاذ الإجراءات الضرورية بموجبها.

إن العناية بمضخة المياه ونظام التبريد يمكن أن تمنحك سيارة تعمل بكفاءة وبدون مشاكل تتعلق بارتفاع درجة الحرارة. تذكر دائمًا أن الصيانة الدورية هي مفتاح الحفاظ على أداء سيارتك بشكل جيد.

تذكر أيضًا أنه يجب الاعتماد على فني محترف إذا كنت غير متأكد من كيفية التحقق من حالة مضخة المياه في سيارتك. الحفاظ على نظام التبريد سيساعدك على تجنب مشاكل السيارة المتعلقة بضبط حرارة الماتور.


قد يفيدك: 

أيهما أكثر خطورة .. انخفاض ضغط إطار السيارة أم زيادته؟
زيوت التخليق: مميزات وعيوب
سيارة A5 الطائرة ذات الأربعة مقاعد: نقل المستقبل
تعرف على انواع سوائل و زيوت السيارات
لماذا لا تصنع شركات السيارات تنبيهات لكافة اعطال اجزاء السيارة؟
أسباب ضعف قوة السحب في السيارات
ماهو AdBlue محركات الديزل ودوره في حماية البيئة؟
للمبتدئين في السياقة: كيفية التحكم بمبدل السرعة بشكل صحيح
متى يجب استبدال زيت ناقل الحركة؟
النصائح العشرة التي تحافظ بها على سلامة سيارتك

علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات