📁 آخر الأخبار

ابحث عن ما تشاء

احذر هذه الأخطاء تدمر ناقل الحركة اليدوي

الجير (الفتيس) اليدوي، هو أحد أهم المكونات الأساسية في السيارة، ربما لم يفضله الكثيرين في القيادة، ولكن حقيقة الأمر هو الأفضل كثيراً عن ناقل الحركة الاوتوماتيك وذلك نتيجة قلة اعطاله.

احذر هذه الأخطاء تدمر ناقل الحركة اليدوي


ولكن هذا لا يعني أن ناقل الحركة اليدوي أو الجير اليدوي يخلو تماماً من الاعطال، فهناك بعض العادات الخاطئة التي يمكن أن تدمر الجير، وتعرض المحرك الى الكثير من الأعطال.


أهمية الحفاظ على ناقل الحركة اليدوي، لماذا نحتاج إلى العناية بناقل الحركة اليدوي؟

تعد ناقل الحركة اليدوي من أبرز المكونات في أي سيارة، حيث يعتمد عليها الكثيرون لتحقيق تجربة قيادة فعالة وممتعة. ورغم أنه قد لا يكون الخيار الأول للبعض بالمقارنة مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، إلا أنه يتميز بمتانته وقلة الأعطال في مقارنة مع الأخير. يجب أن نولي اهتمامًا خاصًا للحفاظ على ناقل الحركة اليدوي وتجنب بعض الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى تلفه وتعطيله. سنتناول في هذا المقال بعض هذه الأخطاء والعادات الخاطئة التي يجب تجنبها للمحافظة على ناقل الحركة بأفضل حالاته.



الخطأ الأول: استخدام ناقل الحركة كمسند لليد

عند استخدام ناقل الحركة بالسيارة كمسند لليد وخاصة أثناء القيادة على السرعات العالية، الأمر الذي بدوره قد يؤدي إلى تهشم أجزاء هامة بداخله، لذلك ينصح بالتخلي عن هذه العادة السيئة، برفع يدك بعد تغيير السرعات.


الخطأ الثاني: الاستعمال الخاطئ للقابض (الدبرياج)

البعض يستخدم الدبرياج باستمرار لتقليل السرعة أو مع الفرامل دائماً وهذا خطأ فادح بل يجب استخدامه فقط عند فصل الحركة عن الفتيس أو عند تغيير السرعة وهنا يجب رفع الرجل مباشرة بعدها وذلك حتى لا تدمر اسطوانة الدبرياج.


الخطأ الثالث: الضغط على دواسة الوقود والدبرياج معاً

يجب عدم الضغط على دواسة الوقود وعلى القابض (الدبرياج) لوقت طويل معاً وخاصة عند الاقلاع بالسيارة كما يفعل البعض في (إقلاع امريكاني).


الخطأ الرابع: استخدام الغيارات السريعة رغم سير السيارة ببطء

ينصح بعدم الضغط على دواسة الوقود لزيادة سرعة السيارة مع وضع ناقل الحركة اليدوي على السرعة العالية فإن ذلك يدمر الفتيس حرفياً، ولكن لزيادة السرعة لا عليك غير أن تستخدم الغيارات البطيئة وترتفع بها تدريجيا كي تتمكن من الوصول إلى السرعة التي تريدها.


خاتمة: العناية بناقل الحركة اليدوي ضرورة لتوفير عمر أفضل للسيارة

باعتبار ناقل الحركة اليدوي أحد العناصر الأساسية في تجربة قيادة السيارة، يجب أن نكون مدركين لأهمية العناية والصيانة المناسبة لهذا الجزء الحيوي. من خلال تفادي الأخطاء الشائعة واتباع العادات السليمة في استخدام ناقل الحركة، نحافظ على أداء السيارة ونمد عمر ناقل الحركة بشكل كبير.


يتعين علينا أن نضع في اعتبارنا أن ناقل الحركة اليدوي ليس فقط وسيلة لتحويل التروس، بل هو نقطة ارتباط بين السائق وأداء السيارة. لذا، يجب أن نتعلم كيف نستخدمه بشكل صحيح ونتجنب الأخطاء التي قد تؤثر عليه سلباً.


في الختام، تذكير بأن الحفاظ على ناقل الحركة اليدوي بشكل صحيح يعكس اهتمامنا بسلامة وكفاءة سيارتنا. بذلك، نضمن توفير عمر أطول وأفضل أداء للسيارة، مما يسهم في الحفاظ على قيمتها واستمرارية استمتاعنا بتجربة القيادة.


علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات