📁 آخر الأخبار

ابحث عن ما تشاء

إطفاء أنوار الطرق السريعة في مصر: توفير الكهرباء ام زيادة الحوادث

مع قرار الحكومة المصرية بإطفاء أنوار الطرق السريعة لترشيد الطاقة، يثار تساؤل حول فعالية هذا القرار في ظل التحديات الراهنة. بينما يعتبر هذا النظام معمولًا به في الدول المتقدمة، تتوفر هناك عوامل تضمن سلامة الطرق حتى بدون الإنارة الخارجية. نستعرض في هذا المقال الأساسيات الضرورية لتطبيق هذا النظام بأمان والتحديات التي تواجه تطبيقه في مصر.

إطفاء أنوار الطرق السريعة في مصر: توفير الكهرباء ام زيادة الحوادث


بمناسبة قرار إطفاء أنوار الطرق السريعة في مصر لترشيد الطاقة والاعتماد علي أنوار السيارة فالمفاجأة بقى إن دا فعلا نظام عالمي ومطبق حتى في الدول المتقدمة لكن يتوفر بتلك الدول عوامل أساسية لجعل تلك الطرق آمنة حتى بدون وجود إنارة خارجية ومنها:


الرقابة الصارمة على صلاحية الطرق:

الرقابة الصارمة على صلاحية الطرق:


في الدول المتقدمة، تُفرض رقابة صارمة على حالة الطرق وسرعة صيانة أي خلل يمكن أن يؤدي إلى حوادث. تُفرض عقوبات جنائية ومالية على الشركات المسؤولة عن الصيانة في حالة وقوع حادث نتيجة الإهمال. في مصر، يعد هذا العنصر أساسيًا لضمان سلامة الطرق، إلا أنه يعاني من التهاون وعدم الجدية في تطبيق الصيانة الدورية.


رقابة صارمة علي صلاحية الطرق وسرعة صيانة أى خلل فيها قد يؤدى للحوادث مع وجود عقوبات رادعة جنائيا وماليا علي الشركات المسئولة عن الصيانة في حالة وقوع حادث نتيجة الإهمال في أداء تلك المهمة.

صيانة عين القط العاكسة:

عين القط العاكسة للإضاءة


تعتبر عين القط العاكسة للإضاءة "Cat's eye reflector" من الوسائل الفعالة لتحديد مسارات الحارات، مما يساعد السائقين على الالتزام بحاراتهم. في الدول المتقدمة، يتم الاهتمام بصيانة هذه العاكسات بشكل دوري. بينما في مصر، نادرًا ما توجد هذه العاكسات، وإن وجدت، فإنها تفتقر للصيانة الدورية، مما يفقدها فاعليتها.

الالتزام بوجود وصيانة ما يسمى بعين القط العاكسة للإضاءة Cat's eye reflector (كما مبين بالصورة) المحددة لمسارات الحارات بشكل يساعد السائق في الإلزام بحارته التى يسير فيها وهذا للأسف نادر الوجود بمصر وإن وجد فلا يتم صيانته بشكل دوري مما يجعله غير مجدى.

الضبط المروري والدوريات المجدولة:

الضبط المروري والدوريات المجدولة:


تلعب الدوريات المرورية دورًا حاسمًا في تحقيق الضبط المروري والردع الفوري لمن يهدد سلامة القيادة على الطرق. تشمل مهام هذه الدوريات الإبلاغ عن أي خلل بالطريق ومساعدة سائقي السيارات المعطلة. في مصر، تعاني الطرق من غياب الدوريات المجدولة وتجاهل المخالفات المتكررة، مما يزيد من خطر الحوادث.


الخاتمة:

إطفاء أنوار الطرق السريعة في مصر بدون تهيئة البيئة المناسبة لتطبيق هذا النظام قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على السلامة العامة. تتطلب التجربة الناجحة في الدول المتقدمة التزامًا بصيانة الطرق، توفير عاكسات ضوئية فعالة، وضبط مروري صارم. يجب أن تكون هذه الأساسيات في مقدمة أولويات الجهات المسؤولة في مصر لضمان سلامة المواطنين على الطرق.

وجود ضبط مرورى تحققه دوريات مرورية تسير بشكل مجدول علي الطرق بحيث يتم الردع الفوري لمن يهدد سلامة القيادة عليها كمن يقود سيارة معطلة الأنوار فتصبح غير مرئية في الظلام أو سير مركبات بطيئة الحركة وكذلك الإبلاغ عن أي خلل بالطريق ومساعدة سائقي السيارات المعطلة لأى سبب وهذا أيضا غير متوفر في مصر فلا دوريات مجدولة ولو وجدت فهي تتجاهل كرنفال المخالفات المقام علي كل طرق مصر السريعة من عربات إنارتها معطلة وسير النقل علي الحارات اليسار ببطيء وسير التكاتك والتروسيكل والجرارات الزراعية وغالبا تكون أيضا معطلة الأنوار.

اتخاذ هذا القرار دون تهيئة البيئة المناسبة لتطبيقه لا يعنى إلا مزيد من إراقة الدماء علي الأسفلت.

الأسئلة الشائعة:

1. ما هو الهدف من قرار إطفاء أنوار الطرق السريعة في مصر؟ الهدف هو ترشيد استهلاك الطاقة.

2. كيف يمكن أن يكون هذا النظام آمنًا؟
 يكون آمنًا بتوفير صيانة دورية للطرق وعواكس ضوئية فعالة وضبط مروري صارم.

3. ما هي عاكسات عين القط للإضاءة؟
 هي عاكسات ضوئية تساعد في تحديد مسارات الحارات على الطرق.

4. ما هي التحديات التي تواجه تطبيق هذا النظام في مصر؟
 تحديات تشمل غياب الصيانة الدورية للطرق والعاكسات، وضعف الضبط المروري.

5. هل الدول المتقدمة تطبق هذا النظام؟
 نعم، ولكنها توفر عوامل السلامة اللازمة لضمان تطبيقه بأمان.

علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات