كيف أحدد مواصفات الكمبيوتر الذي أحتاجه ؟

يتكرر هذا السؤال عندما يريد احد المستخدمين شراء كمبيوتر جديد سواء ان كان حاسب محمول لابتوب LapTop او جهاز مكتبى ديسكتوب desktop  كيف أحدد مواصفات الكمبيوتر الذي أحتاجه ؟
وفى هذه التدوينة خطوات لتسهيل على الافراد تحديد ومعرفة المواصفات اللتى يحتاجها فى الحاسوب الجديد اللذى يفكر فى شرائه بطريقة سهلة ومبسطة ان شاء الله تعالى

يمكننا تحديد مواصفات جهاز الكمبيوتر الذي تريده عبر تحديد الحاجة من هذا الجهاز واكيف سنقوم بأستخدامه 

 حدد أولًا أكبر وأضخم البرامج او الالعاب التي تستخدمها ما هو  هل هو أحد منتجات أدوبي  أو أندرويد استديو أو أي برنامج هندسي أو برمجي أو تصميمي آخر وان كان الحاسوب سيستخدم فى الجيمينج "الالعاب" gemes فكما هو معروف الالعاب الحديثة تتطلب مواصفات عالية جدآ

قم بالبحث فى جوجل على اسم هذا البرنامج او اللعبة مع كتابة  system requirements فى بعد اسم اللعبة او البرنامج  وحاول اختيار نتيجة بحث تكون من الموقع الرسمي لهذا البرنامج.

هذه النتيجة ستعرض لك مواصفات الحاسوب المطلوب لتشغيل هذا البرنامج وعادةً ما ستجد ثلاث مواصفات: متطلبات التشغيل بالحدّ الأدنى، متطلبات التشغيل المنصوح بها، متطلبات التشغيل المثالية.

أنصحك بالنظر إلى الخانة الثانية المتطلبات المنصوح بها، واذهب إلى شراء جهازك الحاسب بحيث يتلائم مع هذه المواصفات بالحدّ الأدنى وما تسمح به ميزانيتك من زيادة فزد.

لو كان الكمبيوتر سيستخدم للألعاب فهذا معناه أنّه يجب أنّ تكون الشاشة كبيرة وبطاقة الإظهار أو كرت الشاشة VGA من النوع الممتاز، وكذلك الذاكرة العشوائية لا تقلّ عن 8 أو 16 غيغابايت، وفي الحقيقة اللابتوب المُستخدم للألعاب عادةُ ما يجب أن يكون وذو مواصفات عالية وهذا معناه تكلفة أكثر.

لو للاستخدام العادي مثل تصفح الإنترنت وتحرير بعض المستندات وهذه المهام فهنا يمكنك شراء أي جهاز متوسط المواصفات وسيفي بالغرض.

ويمكنك الاعتماد على تلك المرشحات التالية حتى تمكنك من تحديد اى حاسوب افضل لك فى حالة المقارنة بين عدة اجهزة


  •  الميزانية: تحديد الميزانية معناه اختيار الشركة المُناسبة + اختيار المواصفات.

  •   المعالج: يُعتبر من أهم القطع في اللابتوب ومن أفضل المعالجات AMD وIntel ومعالج Intel هو الأكثر شعبية ويُقدم أداء أكثر من رائع واستخدام معالج Core i5 الجيل الخامس أو السادس سيعطيك تجربة قوية وبسعر معقول. 

  •  كرت الشاشة: له أنواع كثيرة وأحجام مُختلفة وإذا كان أهتمامك بالألعاب يجب اختيار كرت شاشة من انفيديا أو AMD بمعالج قوي وذاكرة عالية. وبغض النظر عن كُل شيء لا أنصح باستخدام كرت شاشة أقل من 2 جيجا على الاقل خارجى من نوع نيفيديا  أما إن كان عملك تصفح الإنترنت/ البرمجة/ الكتابة أو حتى التصميم (تصميم الصور وليس الفيديو) فإن كرت الشاشة الداخلي أو المدمج يُعتبر خيارًا ممتازًا وسيعطيك وفر بالسعر 

  •  الرام _RAM: وهي الذاكرة المُستخدمة في الجهاز وكُلما زاد حجمها أصبح بالإمكان تشغيل عدة تطبيقات في الوقت نفسه وبآداء أفضل، ولكنّ يُنصح باستخدام رامات لا تقل عن 8 غيغابايت هذه الأيام. 

  •   الهارديسك: وهو القرص الصلب الذي يتم تخزين البيانات عليه، وله أحجام مختلفة وبرأيي 500 جيجا جيد، ولن أحدثك عن هاردات SDD لغلاء ثمنها. 

  • الشاشة:وهى جزء اساسى من الحاسوب فهى وسيلة عرض المحتوى وكلما كانت ذات جودة عالية كان افضل فى اعطائنا تجربة مميزة فى المشاهدة والعمل على الحاسوب ولكن يمكننا القول انه ليس بالاختلاف الكبير فأى حجم للشاشة يؤدى الغرض الا ان كنا نريده للالعاب فيجب توفر شاشة كبيرة نسبيآ  وبالتأكيد استخدام بطارية كبيرة ان كان حاسوب محمول

تلك كانت اهم الخطوط العريض اللتى يمكنك مراجعتها قبل شرائك حاسوب جديد لذلك لا تتسرع فى شراء الكمبيوتر الخاص بك قبل التفكير جيدآ فى مدى الحاجة لهذا الجهاز وما المدى اللتى يمكن لهذا الحاسوب فى تغطية استخدامك فى السنوات القادمة فليس من المعقول ان تقوم بشراء حاسوب ثم بعد فترة زمنية قليلة نريد تغييره بالكامل لعدم قدرة الحاسوب على تغطية الاعمال اللتى تقوم عليه كمثال تحديث الالعاب او متطلبات برامج تحتاج مكونات اعلى  لذلك وجب التأنى وعدم الاستعجال



ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©