تعرف على قواعد تصميم وانشاء الإعلانات على الانترنت وماهى البرامج الافضل للتصميم

advertising design
 يعتبر مجال المصممين احد اهم واكبر المجالات المتخصصة على الانترنت فهذا المجال يعتبر اهم مصدر رزق للعديد من الافراد والشركات. وقد يرغب العديد من المبتدئين فى دخول هذا المجال ولكن تبقى عقبة البداية هى اهم المشاكل اللتى يواجهها المصممون.  وفى هذه التدوينة سنتعرف على اهم قواعد تصميم الإعلانات للانترنت وما هو البرنامج الأنسب للتصميم الإعلاني.  

ما هي قواعد تصميم الإعلانات للانترنت؟ What are the rules for designing ads for the Internet

عالم تصميم الإعلانات كأي عالمٍ أو اختصاصٍ في التصميم واسع جدًا ويصعب تحديد قواعدٍ أساسية للعمل به، وإلا وجدت الجميع مصممًا ما دام قد عرف القواعد واتبعها! لكن من الممكن إيجاد عناصر رئيسية إذا اعتنيت بها وصلت إلى درجةٍ كافيةٍ من الإتقان تثريها بالتعلم والتدرب والإلهام.

فلو أردنا حصر تصميم الإعلان لربما استطعنا فعل شيء من ذلك بالموازنة بين بضعة عناصر، منها: وصول الهدف، إقناع المستخدم، والإعلان للعميل.

فأما وصول الهدف: فهو يحصل بوصول رسالة الحملة الإعلانية وتحقيق هدفها من انتشارٍ أو تعريفٍ أو تذكيرٍ أو توعيةٍ أو ما يراد له أن يكون هدفًا.

وأما إقناع المستخدم: فهو أن يترافق وصول الهدف مع تحقيق النتائج، كأن يشتري المستخدم المنتج أو يعي المزيد عن قضية أو يعلق في ذهنه شكل العلامة التجارية، فلا يصح الاكتفاء بوصول الهدف! وقد أضع لك في إعلانٍ صورةً مقززة لبصقة بها شيء من الدم -حصل هذا الإعلان فعلًا- وبجانبها صورةٌ مقززة لبصقة نظيفة! ستصل بهذا الإعلان إلى هدفك من توعية الناس بضرورة استخدام فرشاة العلامة التجارية "س" لكن الناس لن يشتروها لأنها ارتبطت لديهم بذكرى مقرفة.

أخيرًا: الإعلان للعميل، أو تحقيق أهدافه. فلو وضعت إعلانًا يقول: تعالوا إلى مصنعنا وخذوا أي منتجٍ مجانًا! سيصل الإعلان إلى هدفه، وسيأتي مئات المستخدمين فورًا، لكن هل استفاد عميلك من هذا؟ لا بد أن توازن بين أهداف العمل وأهداف المستخدم -على نحوٍ غريب ينطبق هذا أيضًا في علم تجربة الاستخدام-. إذا وازنت بين الهدف والمستخدم سيخسر العميل، وإذا وازنت بين المستخدم والعميل لم تصل الرسالة، وإذا وازنت بين الهدف والعميل لم يشتري أحدٌ المنتج، أما إن استطعت جمع هذه العناصر كلها، فقد نجحت حملتك الإعلانية بالفعل.

بقية الأمور تعتمد على احتراف التصميم الأصلي، أي معرفتك بالألوان ومزجها والنصوص وتنسيقها والوزن البصري وهيكلته وما إلى ذلك. لا بد أن تكون حملتك جاذبةً للانتباه بألوانٍ معبّرة وتوصل الهدف بالنصوص والخطوط المنسّقة وأن تكون هيكلة الوزن البصري مناسبة لهدف الحملة وموصلة له، أما هذه الأمور، فهي تعتمد على ذكاء المصمم وتمكّنه من عمله، وهي ما تفرّق بين مصمم الإعلانات الجيّد والسيء.

ويمكن تحسين ذلك عبر الإلهام والتعلّم والتدريب، راجع أهم مواقع الإعلانات الشهيرة لتحصل على المزيد من الفهم لطابع التصميم الإعلاني العام واتجاهه، أو تدرّب على نماذج إعلانية بسيطة كمحاولتك لصنع إعلانٍ لشركة مشهورة مجانًا، وقد تكون هذه بداية طريقك، أحد المصممين العرب اشتهر كثيرًا بعد أن قام بتصميمٍ إعلاني غير رسمي لشركة Samsung مستهزئًا به من آخر منتجات شركة Apple مما أدى إلى نشر الإعلان من طرف الشركة وحصول هذا المصمم على العديد من الإطراءات على عمله وربما بضعة عملاءٍ مهتمين.

 ماهو البرنامج الأنسب للتصميم الإعلاني؟ What is the most suitable program for advertising design

 هناك اكثر من برنامج يمكننا استخدامه وعلى رأس تلك البرامج برنامج الفوتوشوب والاليستور بالنسبة للأعلانات الصورية اما الاعلانات اللتى تعتمد على الميديا مثل الفيديو فهناك اكثر من رنامج منها أدوبى افتر افكت وفليمورا وسونى فيجاس.

ولكن يبقى دائمآ الامكانيات المتاحة لك  وايضآ طبيعة التصميم هى الفيصل فى اى البرامج افضل لنا.


ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©