تعرف على انواع الفيروسات Types of viruses

تعرف على انواع الفيروسات Types of viruses
يعتقد العديد من المستخدمين ان الفيروسات اللتى تصيب الاجهزة الالكترونية هى نوع واحد يطلق عليه فيرس virus. ولكن فى الحقيقة هناك العديد من تلك الانواع وتتعدد مسماها حسب طريق عمل هذه البرمجية. وفى هذه التدوينة سنلقى الضوء على اهم انواع الفيرس وما وظيفة كل نوع منها بطريقة مبسطة ان شاء الله.  

انواع الفيروسات Types of viruses

يمكننا تعريف الفيرس بشكل عام هى برمجية خبيثة تقوم بأضافة اضرار للأجهزة الالكترونية من دمار فى قطع الاجهزة ومن تعديل وتعطيل انظمة تلك الاجهزة ويمكننا تقسيم الفيروسات الى عدة انواع منها:


Virus فيروس 

وهو المسمى المطلق للبرمجيات الخبيثة ولكن يمكننا تعريفه على انه هو المسؤول عن تدمير الملفات وتعطيل البرامج المختلفة عن العمل بشكل او اخر مثل الفيرس الشهير شورت كات.

Spyware سباى وير

وظيفة تلك البرمجية هى التجسس علينا وعلى كافة المعاملات اللتى تتم عبر الانترنت وهو اكثر الانواع انتشارآ فى الهواتف والحواسيب فعن طريق تلك البرمجية معرفة كافة الانشطة اللتى تقوم بها على اجهزتك بشكل كامل. 

Ransomware رانسوم وير

 وهو الجيل الجديد من البرمجيات الخبيثة واللتى تقوم بتشفير البيانات والداتا على اجهزة الكمبيوتر والهواتف من قبل الهكر ويتم طلب دفع فدية لفتح تلك الملفات مرة اخرى والوصول اليها من قبل اصحابها ومن اشهرها فيروس واناكراى .WannaCrypt

Adware ادوير

 هل تفاجأة بظهور اعلانات على متصفحك وعلى الحاسوب ايضآ على الهاتف المحمول مرة واحدة بدون تدخل منك فى ذلك!! أذا كان الجواب نعم فهذا بسبب هذا النوع من البرمجيات واللتى تقوم بعرض اعلانات تابعة لجهات اخرى على اجهزتك وفى الغالب السبب فى ذلك اما تثبيت احد اضافات المتضفح او تثبيت احد التطبيقات والبرامج.

Malware مالوير

هذا النوع من البرمجيات يشبه فى عملة الدودة فهو دائم التحرك ويصيب كافة البيانات والملفات ويجعل له السيطرة الكاملة على اجهزة الضحايا مما يمكنهم من سحب البيانات والمعلومات الخاصة مثل الصور والفيديوهات الشخصية والبيانات المالية وحسابات وتعاملات البنوك.

تلك كانت اهم انواع الفيروسات اللتى تتصدر المشهد العام فى المجال التقنى والالكترونى. ولكن ماذا قد يحدث فى الايام القادمة هذا ما سنعرفه ان شاء الله.


ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©