📁 آخر الأخبار

ابحث عن ما تشاء

ايه الفرق بين cpc و cpm

 اذا كنت جديد فى مجال العمل عبر الانترنت سواء ان كنت صاحب موقع وتضع اعلانات عليه من احد الشبكات الاعلانية، او ان كنت ستعمل فى مجال التسويق وغيره
ايه الفرق بين cpc و cpm
 فبلتأكيد ستواجه هذه الرموز والاختصارات فى عملك cpc و cpm، وفى هذه التدوينة توضيح مع شرح بسيط عن ماهو الفرق بين سي بي سي و سي بي ام ان شاء الله.       

في عالم التسويق الرقمي، تتداول مصطلحات مثل CPC (التكلفة لكل نقرة) و CPM (التكلفة لكل ألف مشاهدة) بشكل واسع. هذه المصطلحات لها أهمية كبيرة لأي شخص يسعى لفهم كيفية استخدام الإعلانات بشكل فعّال عبر الإنترنت. سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على الفروق الرئيسية بين CPC و CPM، وكيف يمكن للمسوقين الاستفادة القصوى من كل منها.


قد يفيدك
ماهو الربح عن طريق GPT
ما هو الربح عن طريق PTS
شرح الربح والعمل مع شركات PPD
شرح الربح والعمل من مواقع PTR
ميزة جديدة من ادفلاى لذيادة معدل الربح من اختصار الروابط
شرح طريقة الربح من موقع pasted وطريقة التسجيل به

ما هو الفرق  بين cpc و cpm؟

CPC هو إختصار لـ Cost Per Click ومعناها الدفع مقابل النقرة وهى تستخدم فى الحملات الإعلانية واللتى تعتمد على الضغطات وليس المشاهدات او عدد الظهور وهناك العديد من الشركات اللتي تعتمد عليها مثل شركة جوجل أدسنس والشركات الاعلانية اللتى تعتمد على النوافذ المنبثقة مثل revenuehits

اما  CPM هو إختصار لـ Cost Per thousand impressions أو Cost Per Mille ومعناها التكلفة مقابل الألف ظهور وتستخدم أيضا فى الحملات الإعلانية واللتى تعتمد على المشاهدة مثل اعلانات الفيديو اللتى اعتمادتها أدسنس فى المواقع اللتى تنشر بها، وفى الغالب تلك الاعلانات تكون اما قليلة او مخصصة لمواقع بعينها مختصة بذات مجال الفيديو.

ويمكننا تلخيص السابق فى:

CPC التكلفة للنقرة
CPM التكلفة للألف ظهور
و الاول اساس ، و التانية ناتج عملية حسابية.

CPC (التكلفة لكل نقرة):

مفهوم CPC:

CPC، أو التكلفة لكل نقرة، هو نموذج إعلاني يتضمن دفع المعلن مقابل كل نقرة فعّالة تحصل على إعلانه. يعني ذلك أنه تتم المدفوعات فقط عندما يقوم الزائر بالنقر على الإعلان، مما يعني أن المعلن يدفع مقابل الاستجابات الفعّالة فقط.

فوائد الاعتماد على CPC:

1. دقة في القياس:

نظرًا لأن المعلن يدفع فقط عندما يقوم شخص ما بالنقر على الإعلان، يكون لديك رؤية دقيقة حول كفاءة حملتك الإعلانية. يمكن قياس العائد على الاستثمار بشكل فعّال واستخدام هذه المعلومات لتحسين الإعلانات المستقبلية.

2. تحفيز التفاعل:

بما أن الدفع يتم فقط عند حدوث نقرة، يمكن أن يشجع نموذج CPC على إنشاء إعلانات تستهدف الجمهور المستهدف بشكل أفضل، مما يزيد من فرص التفاعل.

CPM (التكلفة لكل ألف مشاهدة):

مفهوم CPM:

CPM، أو التكلفة لكل ألف مشاهدة، يقاس على أساس كل ألف مشاهدة للإعلان. ببساطة، يدفع المعلن مقابل كل ألف مشاهدة لإعلانه، سواءً حدثت استجابة أم لا.

فوائد الاعتماد على CPM:

1. زيادة الوعي العلامي:

بفضل نموذج CPM، يمكن للمعلنين زيادة وعي العلامة التجارية بشكل فعّال، حيث يتم عرض الإعلانات لجمهور واسع دون الحاجة إلى نقرات فورية.

2. تكلفة أقل للتسويق:

مع CPM، يمكن للمعلنين الوصول إلى جمهور كبير دون الحاجة إلى دفع مقابل كل نقرة، مما يقلل من التكلفة الإجمالية لحملة التسويق.

ايه الخيار المثلى؟

بعد فهم الفرق بين CPC و CPM، يبقى السؤال حول الخيار المثلى لحملتك الإعلانية. الإجابة تعتمد على أهدافك واستراتيجيتك. إذا كنت ترغب في زيادة التفاعل وقياس الأداء بدقة، يمكن أن يكون CPC خيارًا مثاليًا. بينما إذا كنت تهدف إلى زيادة الوعي العلامي بتكلفة أقل، قد يكون CPM هو الخيار الأنسب لك.

الختام

في نهاية المطاف، يجب على المعلنين فهم أن اختيار نموذج الدفع المناسب يعتمد على استراتيجيتهم وأهدافهم الفردية. يمكن أن يكون الجمع بين كلا النموذجين في حملة واحدة استراتيجية ذكية، تستهدف تحقيق أقصى قدر من النجاح.



قد يعجبك
تعرف على رموز تستخدم فى الحملات الإعلانيه والتسويق الإلكترونى ...
افضل تطبيقات معرفة اسعار تحويل العملات على اندرويد Best ...
هل يحتسب جوجل أدسنس Google adsense الارباح على النقرة CPC ام ...
هل الإعلان في الفيسبوك مخالف لجوجل ادسنس؟
ماهى افضل بدائل ادسنس تعرف عليها Adsense Alternatives
هل معدل الارتداد Bounce rate يؤثر على حساب ادسنس Adsense؟ الاجابة هنا
مخاطر مواقع مشاركة الارباح على حساب ادسنس وعلى الارباح
طريقة جعل اعلانات أدسنس متوافقة مع الموقع لذيادة نسبة النقر والربح

الدفع مقابل النقرة (CPC)

تُعتبر الدفع مقابل النقرة (CPC) من أهم مصطلحات التسويق عبر الإنترنت. يعني هذا المصطلح أن الدعاية أو الإعلان يُدفع عندما يقوم الزائر بالنقر على الإعلان. يتيح هذا النموذج للمعلنين دفع مقابل الفعل الفعّال، أي النقرة الفعّالة للمستخدم على الإعلان. يتطلب نجاح هذا النموذج جودة عالية في استهداف الجمهور وإنشاء إعلانات مغرية لتحفيز المستخدمين على النقر.

CPM اختصار

تعني CPM "التكلفة لكل ألف مشاهدة"، وهو نموذج إعلاني يتمثل في دفع مبلغ معين مقابل كل ألف مشاهدة للإعلان. يُستخدم CPM كوسيلة لقياس فعالية الإعلانات بناءً على عدد المشاهدات. يعتبر هذا النموذج مناسبًا للمعلنين الذين يهتمون بتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى جمهور أكبر دون الحاجة إلى دفع مقابل النقرات الفعلية.

اختصار CPM

CPM هو اختصار لكلمة "Cost Per Mille" باللغة الإنجليزية، وتعني "التكلفة لكل ألف مشاهدة". يمثل CPM نموذج إعلاني حيث يتم دفع مبلغ محدد لكل ألف مشاهدة للإعلان. يُستخدم هذا النموذج لقياس تكلفة الوصول إلى جمهور معين، ويُفضل للحملات الإعلانية التي تهدف إلى زيادة التوعية بدلاً من تحقيق نقرات فورية.

CPC شرح

تُعد التكلفة لكل نقرة (CPC) من النماذج الشائعة للدفع في مجال الإعلانات عبر الإنترنت. يتمثل CPC في دفع المعلن مبلغًا معينًا عندما يقوم المستخدم بالنقر على الإعلان. يتيح هذا النموذج للمعلنين مراقبة تكلفة كل نقرة وقياس كفاءة حملتهم التسويقية بشكل فعّال.

CPM شرح

يُعتبر CPM أحد أهم نماذج الدفع في مجال الإعلانات عبر الإنترنت. يعني CPM "التكلفة لكل ألف مشاهدة"، حيث يُدفع المعلن مقابل كل ألف مشاهدة للإعلان، بغض النظر عما إذا تم النقر عليه أم لا. يناسب هذا النموذج الحملات التسويقية التي تستهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول الشامل.

CPC ماهو

يُعد CPC اختصارًا لـ "التكلفة لكل نقرة"، ويشير إلى مبلغ الدفع الذي يتحمله المعلن عندما يقوم المستخدم بالنقر على الإعلان. يعد CPC مؤشرًا فعّالًا لقياس كفاءة حملة الإعلان وتحديد قيمة كل زائر يتفاعل فعليًا مع الإعلان.

ما هو CPM

CPM هو اختصار لـ "التكلفة لكل ألف مشاهدة"، ويُعد نموذج دفع في مجال الإعلانات الرقمية. يُدفع المعلن مقابل كل ألف مشاهدة للإعلان، سواء قام المشاهد بالنقر عليه أم لا. يُستخدم CPM بشكل شائع في حملات العلامة التجارية التي تستهدف زيادة الوعي بدون الحاجة إلى تحقيق نقرات محددة.

ما هو ال CPM

الـ CPM هو اختصار لعبارة "التكلفة لكل ألف مشاهدة"، وهو نموذج دفع في مجال الإعلانات الرقمية. يعتمد هذا النموذج على دفع معلنين مبلغ محدد مقابل كل ألف مشاهدة للإعلان، بغض النظر عن النقر عليه. يُستخدم CPM لقياس تكلفة الوصول إلى جمهور واسع دون الحاجة إلى تفاعل فعّال.

ما هو CPC

يُعتبر CPC اختصارًا لـ "التكلفة لكل نقرة"، ويمثل نموذج دفع في مجال الإعلانات الرقمية. يتحمل المعلن تكلفة معينة عندما يقوم المستخدم بالنقر على الإعلان. يُستخدم CPC لقياس كفاءة الحملة الإعلانية وتحديد التكلفة الفعّالة لكل زائر يتفاعل مع الإعلان.

ما هو CPM

الـ CPM هو اختصار لـ "التكلفة لكل ألف مشاهدة"، ويعني دفع مبلغ محدد لكل ألف مشاهدة للإعلان. يُستخدم CPM كنموذج دفع في مجال الإعلانات الرقمية، ويُفضل للحملات التسويقية التي تستهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية بشكل شامل.

ما هو CPC

يُشير مصطلح CPC إلى "التكلفة لكل نقرة"، ويعتبر نموذج دفع في مجال الإعلانات الرقمية. يُدفع المعلن مقابل كل نقرة يقوم بها المستخدم على الإعلان. يُستخدم هذا النموذج لتحديد كفاءة حملة الإعلان وقياس تأثيرها الفعّال.

الدفع مقابل النقرة ما هو

يُشير مصطلح "الدفع مقابل النقرة" إلى نموذج دفع في مجال الإعلانات الرقمية، حيث يدفع المعلن مقابل كل نقرة تقوم بها الجمهور على الإعلان. يعد هذا النموذج فعّالًا للتحكم في تكلفة حملة الإعلان وتحديد كفاءتها بناءً على التفاعل الفعّال من قبل المستخدمين.

الأسئلة الشائعة حول CPC و CPM

  1. ما هو الفرق بين CPC و CPM؟

    • يعتمد CPC على الدفع مقابل كل نقرة، بينما يدفع CPM مقابل كل ألف مشاهدة.
  2. متى يُفضل استخدام نموذج CPC؟

    • يُفضل استخدام CPC عند الرغبة في قياس فعالية الإعلانات من خلال تحقيق نقرات فعّالة.
  3. لماذا يُستخدم نموذج CPM؟

    • يُستخدم CPM للحملات التسويقية التي تستهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية دون الحاجة إلى نقرات فورية.
  4. كيف يؤثر اختيار نموذج الدفع على استراتيجية التسويق؟

    • يؤثر اختيار نموذج الدفع على تحديد الأهداف وتكلفة الحملة، حيث يركز CPC على النقرات وCPM على الوصول الشامل.
  5. هل يمكن استخدام كلتا الطريقتين في حملة واحدة؟

    • نعم، يمكن توظيف CPC و CPM في حملة واحدة بناءً على الأهداف والاستراتيجية المحددة.
  6. هل يتطلب نموذج CPC ميزانية أعلى من CPM؟

    • يعتمد ذلك على عدة عوامل، لكن بشكل عام، CPC يمكن أن يتطلب ميزانية أعلى نظرًا لتكلفة كل نقرة.
  7. ما هي الصناعات التي تستخدم بشكل رئيسي نموذج CPC؟

    • تستخدم صناعات مثل التجزئة والخدمات الاستهلاكية بشكل رئيسي نموذج CPC لتحفيز المبيعات.

علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات