7 فبراير 2020

6 خطوات هامة عند اختراق احد تطبيقات التواصل الاجتماعي يجب فعلها

 في هذه التدوينة سنتعرف علي اهم 6 نصائح و ارشادات يجب علينا القيام بها عند تهكير احد حساباتك فى مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك تويتر وغيرهما من المواقع الاجتماعية Social Media.


6 خطوات هامة عند اختراق احد تطبيقات التواصل الاجتماعي يجب فعلها



 من اكثر المشاكل اللتى تواجه المستخدم لمواقع التواصل وتطبيقاتها هي قدرة العديد من الهكر علي اختراق هذه التطبيقات بأكثر من طريقة، وعلي الرغم من توافر العديد من طرق تأمين حسابات التواصل الاجتماعي الا ان ذلك قد لا يمنع العديد من المستخدمين فى الوقوع فى حيل تهكير الحسابات.

 اعمل ايه لو حسابى اتسرق واتهكر؟

في حال تعرض احد برامج التواصل الاجتماعي للاختراق هذه ٨ نصائح يجب عليك اتباعها  للأحتفاظ بحسابك وهي:

‏1- غير رقمك السري

 الخطوة الاولي والاسهل دائمآ هى تغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب وانهاء جلسات الولوج المختلفة على التطبيقات والمتصفحات المرتبطة بالحساب وبهذه الخطوة نحن نغلق كافة الحسابات المفتوحة الخاصة بنا علي اى جهاز اخر غير الجهاز الرئيسي اللذى نمتلكه.

‏2- تفعل المصادقة الثنائية 2FA

  وهى ميزة هامة جدآ لتأمين الحساب عن طريق تسجيل الدخول بخطوتان وهي التسجيل عبر التطبيق بالهاتف او المتصفح بالكمبيوتر وايضآ عبر رسالة نصية SMS الى رقم الخط المربوط به الحساب تحتوي علي كود مكون من ارقام او احرف انجليزية ولا يمكن تسجيل الدخول الى حسابك الاجتماعي الا بأدخال هذا الكود، وتوفر جميع المنصات الاجتماعية هذه الميزة بشكل افتراضى فى اعدادات الحماية الخاصة بالحساب.

 3- تحميل اخر تحديث للمتصفح والتطبيق

 تعد التحديثات المستمرة للتطبيقات والمتصفح بشكل عام هى الحل الاول لسد الثغرات الامنية واللتى تكون هى النافذة لتهكير حسابك وعند الحصول على احدث اصدار بشكل مستمر فأنت تضمن الحصول على اقصى درجة من الحماية من الثغرات البرمجية اللتى تكتشف بشكل عام او حتى تلك المشاكل التقنية اللتى لايتم الاعلان عنها.

4- اعمل فحص للفيروسات للجهاز

 برامج مكافح الفيروسات هى الدرع الاول لحمايتك من البرمجيات الخبيثة اللتى تستهدف الهاتف او الحاسوب، وعند استخدام لاحد تطبيقات مكافح الفيروسات فأنت بذلك تأمن نفسك من مخاطر تنزيل احد الادوات الضارة الى حاسوبك، وان قام احد بتهكير حسابك الاجتماعي فمن المرجح ان ذلك بسبب احد التطبيقات او البرمجيات الخبيثة المثبتة على حسابك او اللتى تم تنزيلها بشكل خفي او مباشر عند تصفحك لاحد المواقع عبر المتصفح.

 5- احذف اي معلومات حساسه أو مهمه من التطبيق

 من اهم الخطوات هى ازالة اى معلومات او ارقام سرية خاصة بك من حسابك المهكر وذلك لعدم استخدامها من جانب المخترق مرة اخري، ومن امثلة تلك البيانات ارقام سرية لحساباتك البنكية او الشخصية وغيرها من الارقام اللتى من الافضل عدم معرفة اى شخص بها.

‏6- راقب حساباتك البنكية وتأكد من العمليات عليها

 فى حالة انه تم استخدام بعض البيانات الخاصة ببطاقات الائتمان البنكية او الفيزا فمن المرجح قيام المخترق بسحب اموال او تحويلها بشكل مباشر الى احد الحسابات الاخري لذلك فمن الافضل اخبار البنك بتفعيل خدمة الرسائل الفورية لأى معاملة بنكية على حسابك والتحقق منها وان كان من الافضل التوجه للبنك او الاتصال بخدمة العملاء وايقاف اى معاملة على حسابك فترة زمنية حتى تأمن اى مشكلة او سحب من جانب المخترق.

تلك كانت اهم الخطوات الواجب اتباعها عند اختراق او تهكير احد حساباتك الاجتماعية او حساباتك عبر الانترنت بشكل عام.
ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ عرباوي | الشروحات بشكل مبسط 2013-2020 ©