القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية حساب التيلجرام من الاختراق والسرقة

يعد تطبيق تيليجرام واحد من افضل تطبيقات المراسلة التي توفير مميزات لا توفرها بقية التطبيقات والتي تشمل الحماية والخصوصية والمكالمات الصوتية و مكالمات الفيديو المشفرة والمحادثات السرية القابلة للحذف التلقائي وإنشاء أكثر من حساب ومع ذلك عليك ان تكون اكثر حذرا من ان يتم اختراقك من قبل طرف ثالث سوف نعرف كل هذا في المقال القادم :-

كيفية حماية حساب التيلجرام من الاختراق والسرقة

 

هل التلجرام يتهكر

نعم، التليقرام مثله كمثال اي موقع او تطبيق يمكن اختراقه واختراق حساباته وربما سمعت عن تهكير التيليجرام ولكن هناك بعض الارشادات اللتي يمكن بها تجنب اختراق تليجرام وتأمين حساب التليجرام وهي:

طريقة حماية حساب telegram من الاختراق


1- حماية حسابك عن طريق التحقق بخطوتين

لتسجيل الدخول الي حساب تيليجرام"Telegram" الخاص بك ، يجب عليك إدخال رقم هاتفك وبعد ذلك ستتلقى رمز التأكيد وبعد ذلك ، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك.

 لذلك إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى هذا الرمز ، فيمكنه الوصول الى حسابك. لذلك عليك استخدام المصادقة الثنائية لحماية حسابك.

 


كيف نقوم بتطبيق التحقق بخطوتين في تيليجرام "Telegram" ، لمنع الوصول الي حسابك من أي جهاز أخر، أما علي جهازك سيتطلب الأمر مرة واحدة، عن طريق رسالة نصية "SMS"، وستقوم بإعلامك إذا حاول أي شخص الدخول الي حسابك.
قُم بفتح تطبيق تيليجرام "Telegram" علي هاتفك. 

انقر علي المستطيلات الثلاثة أعلي اليسار، وبعدها الإعدادات "Settings" ثم الخصوصية والأمان "Privacy and security" ثم
التحقق بخطوتين "Two-step verification" ثم
ادخل كلمة "Enter your password"مرور قوية ، ثم أعد إدخالها "Re-Enter your password" للتأكيد أنشئ تلميحًا "password Hit" لكلمة المرور ، أدخل عنوان بريدك الإلكتروني "recovery email" وانقر على أيقونة استمرار "continue".
ادخل رمز التحقق المرسل الى عنوان بريدك الإلكتروني.


2- تحقق من الجلسات النشطة

يمكنك التعرف على من لديه حق الوصول إلى حسابك، والأجهزة التي يتم فتح الحساب من خلالها،
من خلال الخطوات البسيطة التالية :-
الإعدادات "Settings" ثم الخصوصية والأمان "Privacy and Security" من الحماية "Security" ثم الجلسات النشطة"Active Sessions" سوف تظهر لك جميع الأجهزة التي يُمكنها الوصول الى حسابك.

 إذا رأيت جهازًا غير معروف بعنوان "IP" مشبوه أو لا تستخدمه ، فانقر فوقه ثم قم بإزالته. يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك والتحقق من الجلسات النشطة بعد أيام.


ملاحظة:-
إذا قمت بالنقر فوق إنهاء جميع الجلسات الأخرى، فسيتم تسجيل خروجك من حسابك وسيتعين عليك تسجيل الدخول مرة أخرى. لذلك من الأفضل إزالتها واحدة تلو الأخرى.

3- رمز القفل

من الممكن أن يقوم أحد الأشخاص بتسجيل الدخول إلى تطبيق تيليجرام "Telegram" الخاص بك عندما يتم إلغاء قفل الهاتف. في هذه الحالة ، قد يتم سرقة معلومات حسابك. لذا؛ يجب عليك تعيين قفل رمز المرور لحماية بياناتك.
اتبع الخطوات التالية:-
الإعدادات "Settings" ثم الخصوصية والأمان "Privacy and security" من خيارات الخصوصية "Privacy" اضغط على زر رمز القفل "Passcode Lock" ادخل كلمة المرور "Enter your password" المكونة من 4 أرقام، ثم أعد إدخالها للتأكيد "Re-Enter your password".


إذا كان هاتفك يحتوي على خاصية بصمة الإصبع "finger print"، فيمكنك فتح القفل ببصمة الإصبع.


4- تجاهل الرسائل الوهمية

عليك تجاهل الرسائل الوهمية، مثلاً (تم حظر حسابك مؤقتًا ، لتأكيد هويتك ، انقر فوق الرابط أدناه) .مع العلم أن تيليجرام "Telegram" لا يطلب منك أبدًا تأكيد حسابك، الرسالة عبارة عن قرصنة.


وإذا نظرت الي ذلك الرابط ، ستلاحظ أنه ليس موقع تيليجرام "Telegram" ولكنه مشابه جدًا له. إذا تلقيت مثل هذه الرسائل ، فما عليك سوى تجاهلها وعدم النقر على الرابط مطلقًا.

5- كلمة مرور قوية

لعلنا سمعنا عن العديد من حسابات التيليجرام "Telegram" ، يتم اختراقها من قبل المتسللين.


لا تترك فرصة للمتطفلين والمتسللين، من إمكانية الوصول الي بياناتك الخاصة ومعلوماتك الشخصية.


ينبغي عليك كتابة كلمة سر قوية ويصعب التنبأ بها، والبعد عن الترتيب من "1" الي "9" أو رقم الهاتف الخاص بك، وكتابة كلمة سر تحتوي علي أحرف كبيرة وصغيرة، ورموز لصعوبة الوصول اليها.

6- حذف الحساب

قم بتعديل اعدادات حذف الحساب، إذا كنت لا تستخدم تيليجرام "Telegram" لفترة طويلة ، يتم تعيين هذه الميزة افتراضيًا على "6" أشهر ولكن يمكنك تغييرها إلى عام واحد كحد أقصى والحد الأدنى لمدة شهر واحد .


اتبع الخطوات التالية:-
من الإعدادات "Settings" ثم الخصوصية والأمان "Privacy and security" اضغط على خيار حذف حسابي "delete my account" ثم التدمير الذاتي للحساب "Account self-destructs"

7- تعطيل الحفظ في المعرض

آخر نقطة أمان هي أنه يجب عليك تعطيل حفظ في المعرض . لأنه من الممكن أن يكون ضارًا ويقوم تلقائيًا بحفظ صورك الشخصية مثل صورة البطاقات المصرفية.

8- إخفاء رقمك عن الجميع

كيف اعرف رقم شخص في التليجرام، واحد من اكثر الجمل البحثية علي محرك بحث جوجل خاصة بعد انتشار طريقة معرفة ارقام الهواتف الشخصية للأشخاص بجوارك "في محيط المكان اللذي انت به الان" وهو ما ادي الي كثير من المشاكل خاصة لدي الفتيات والسيدات، لكن يمكنك إخفاء رقم هاتفك عن الجميع، حتى عن جهات الاتصال لديك.

 بإمكانك استخدام تيليجرام "Telegram" دون إظهار رقمك حتى لمن يتحدث معك ويراسلك من الإعدادات "Settings" ثم الخصوصية والأمان "Privacy and security" من خيارات الخصوصية "Privacy" رقم الهاتف "Phone number" اختار لا احد "No body".

المصدر

تعليقات