عن ماذا تبحث؟

الفرق بين الـ4WD وAWD في سيارات الدفع الرباعي

 

تأتي السيارات 4X4 ذات أنظمة الدفع الرباعي بعدة انظمة تشغيل تختلف في الية عملها بين بعضها ومنها  FWD و RWD و AWD و 4WD، وفي هذا المقال سنتعرف علي الفرق بين الـ4WD وAWD 

 

الفرق بين الـ4WD وAWD في سيارات الدفع الرباعي

 

قد يفيدك:

 

 

الية عمل نظام 4WD تختلف عن الـAWD بعدة امور نلخصها بالتالي


1- الـ4WD يجي على السيارات المخصصة للطرق الوعرة (OFF ROAD)  وسيارات الحمل (البيك اب) اما الـAWD فمخصص لسيارات الطرق المعبدة والاستخدام اليومي الاعتيادي.


2- تكوين الـ4WD يختلف عن الـAWD بسبب وجود الـTransfer Case (خارج ناقل الحركة) المسؤول عن تحويل العزم والقدرة الى المحور الامامي وشبك ناقل الحركة مع جميع المحاور.


اما الـAWD فيحتوي على 3 نواقل امامي (داخل ناقل الحركة) وخلفي ووسطي مسؤوليتها نقل القدرة والعزم وتوزيعها بشكل تلقائي.
3- نظام الـ4WD تحكمه يدوي وتحت تصرف السائق اما الـ AWDفتحكم اوتماتيكي من خلال حساسات وهذا النظام ينقل قوة الدفع بحسب ما تحتاجه السيارة الى الإطارات الاربعة.


4- اغلب استخدامات الـ AWD لا تصلح للطرق الوعرة ، بعكس نظام الـ4WD الي يكون اقوى ومخصص للاوف روود.
5- بعض السيارات الي تحوي نظام 4WD يكون بصورة اشبه للـAWD (مثل كيا سورينتو 2010 وسبورتج 2007) والي توفر تحكم بمحاور الحركة من خلال ضغطة زر فقط، وطبعا الشركة المصنعة توصي بعدم استخدام النظام خارج الطرق لفترات زمنية طويلة وعلى سرعات محددة، وايضا بعض الشركات توفر نظام فصل الـ AWD بالكامل.


انظمة (HTRAC و 4MATIC و XDRIVE و QUATTRO و 4MOTION)

تابع: تعرف على الوضعيات المختلفة لنظام الدفع الرباعي

انظمة (HTRAC و 4MATIC و XDRIVE و QUATTRO و 4MOTION)  

من شركات هيونداي وميرسيدس وبي ام واودي وفلوكسفاغن كلها تعني AWD باختلاف طريقة العمل، والاكثر مرونة وتحكم بهذه الانظمة هو كواترو من شركة اودي.


 الـ4WD هو نفسه الـ4x4

 

 السيارات الصالون الي تجي اندفاع اساسي خلفي مع امامي (التشارجر والكرايسلر 300 والجينسز والانفنتي.. ) افضل من كل النواحي من سيارات الدفع الخلفي، فقط فرق الوزن بشي قليل وكذلك صرف الوقود يفرق بشي قليل جدا ايضا.   

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-