4 أعراض بدأ تلف بطارية السيارة Car Battery تعرف عليها

 

بطارية السيارة Car Battery، تعد هي مصدر الطاقة الاول لتذويد السيارة بالكهرباء التي تحتاجها في عملية بدء التشغيل واستخدام مكونات السيارة الاضافية والتي تحتاج الي الطاقة المستمرة للتشغيل، ولكن هناك عدة علامات لبدء تلف بطارية العربية يجب التعرف عليها لتجنب انفجار البطارية او توقفها عن العمل في الاماكن بشكل مفاجئ، وفي هذه التدوينة نستعرض اهم اسباب تعطل بطارية السيارة بشكل مبسط.

 

 

 

تعريف بطارية السيارة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بطارية السيارة هي نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، وهي تعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل، وتعمل على اللإنارة وتشغيل الاحتراق الداخلي في السيارة. وهناك نوع آخر من بطاريات السيارات بدأت في الظهور حديثاً وهي تعمل على تشغيل سيارة كهربائية بحتة، أي تعمل بالكهرباء بصفة تامة من دون الحاجة إلى وقود، وتكون بطاريات هذا النوع الأخير أكبر كثيرا عن بطارية السيارة العادية، وغالبا ما تختلف عنها من ناحية طريقة البناء والتكوين.



وبطارية السيارة العادية التي تستعمل لبدء تشغيل السيارة تكون عادة بطارية الرصاص ذات فرق جهد 12 فولت، مكونة من 6 خلايا من الخلايا الجلفانية موصلة على التوالي . وتنتج كل خلية منهم 2,1 فولت فتكون محصلة التوصيل 12,6 فولت عندما تكون كاملة الشحن. وتتكون بطارية الرصاص من ألواح من الرصاص متبادلة مع ألواح من أكسيد الرصاص وكلاهما مغطس في محلول حامض الكبريتيك بتركيز 35 % وماء بنسبة 65 %. ويتفاعل هذا النظام تفاعلا كيميائيا تتحرر منه إلكترونات، وينشأ فرق جهد بين ألواح الرصاص وألواح أكسيد الرصاص ويتولد تيار كهربائي عند توصيل قطبي البطارية.



عند تشغيل البطارية يتفاعل الحامض - ويسمى بالعربية كهرل - مع الألواح منتجا كبريتات الرصاص. وعند شحن البطارية ينعكس التفاعل الكيميائي بحيث يتحول كبريتات الرصاص إلى أكسيد الرصاص ورصاص. بذلك تستعيد ألواح البطارية تركيبها الأصلي، ويمكن للبطارية أن تعمل من جديد.



ونظرا لانفتاح خلايا البطارية في كثير من بطاريات هذا النوع يتولد أثناء شحن البطارية بواسطة مصدر خارجي قوي، يتولد غازي الهيدروجين والأكسجين بسبب تحليل الماء. وهذا المخلوط الغازي إنما هو مخلوط انفجاري ،إذ تكفي شرارة صغيرة لينفجر المخلوط الغازي. كما يجب معرفة أن الكهرل (المحلول الحامضي) مادة آكلة تـُفسد المواد ويجب عدم ملامستها. (وإذا حدث فرضا تلامس اليد مع الحامض فيجب غسل اليد سريعا بكثير من الماء).



وعادة لا تصنع بطارية السيارة من الرصاص النقي، حيث يضاف إلى الألواح كميات قليلة من القصدير أو السيلينيوم أو الكالسيوم.

 

 علامات بدء تلف بطارية السيارة

 البطارية مثلها مثل باقي قطع ومكونات السيارة لها عمر افتراضي يقدر في المتوسط من 3 الي 5 سنوات، وقد تقل او تذيد حسب استعمالك لها ولكن هناك بعض العلامات التي ان ظهرت علي بطارية سيارتك فبادر بتبديلها او اصلاح العطب ان كان هذا ممكن، ويمكننا تلخيص اهم اعراض بدء انهاء البطارية "العمر الافتراضي" ب 4 علامات وهي:


اشياء ان ظهرت علي بطارية سيارتك فهي في مرحلة التلف

  1. صعوبة في تشغيل محرك
  2. ظهور مشاكل بالشحن الموجود بالسيارة
  3. ملاحظة صدأ أو تلف او املاح بأقطاب توصل البطارية
  4. ظهور إنتفاخ في شكل البطارية

 

عند ظهور اي من العلامات السابقة يجب عليك الحذر من ان البطارية الخاصة بسيارتك قد قاربت علي انتهاء العمر الافتراضي الخاص بها ويجب استبدالها في اقرب وقت ممكن

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق