ما هي وظيفة شمعات التوهج (البوجيه) في السيارة

شمعة التوهج او التحمية او الاحتراق هل هي ضرورية عند تشغيل السيارة ؟ اصحاب السيارات دائما يعانون من مشكلة تشغيل السيارة و خصوصا صباحا او تشغيل السيارة لاول مرة خلال اليوم وقد يكون ضعف البطارية سبب رئيسي لذلك حاولت تكنولوجيا السيارات الوصول إلى حل جذري لذلك

  
ما هي وظيفة شمعات التوهج (البوجيه) في السيارة


 

  فقامت بابتكار تكنولوجيا جديدة تعمل على تسخين السيارة قبل تشغيلها، وذلك من خلال تسخين بطارية السيارة وبعض الوصلات الأخرى داخل المحرك لتجهيز عملية التشغيل والاشتعال ، وهذه التقنية هي ما يطلق عليها شمعات التوهج في السيارات او glow plugs، وفهي تشبه إلى حد كبير السخانات الكهربائيه والتي يتم استخدامها في تسخين المياه في المنزل.

في التقرير التالي ، سنتعرف سوياً على كيفية عمل هذه التقنية، وما هي وظيفتها في السيارات ؟ فقط من خلال السطور التالية:


كيفية استخدام تقنية glow plugs في السيارات :


حول كيفية عمل هذه التقنية في السيارات ، فقد أشار أحد المتخصصون إلى أن شمعات الاشتعال في السيارة تعمل على تهيئة السيارة للعمل قبل تشغيلها، لذلك فتفعيل شمعات التوهج في السيارة لابد أن يكون قبل تشغيل المحرك، ويمكنك تفعيل تلك الشمعات من خلال وضع مفتاح تشغيل المحرك في المكان المخصص له في السيارة ، وبدلاً من إدارته للأعلى ناحية اليمين، قم بإدارته لأسفل ناحية اليسار ، وبهذه الوضعية يتم تفعيل تقنية شمعات الاشتعال في السيارة إلى العمل .ما هي وظيفة شمعات التوهج في السيارة

أسباب تؤدي إلى إضاءة لمبة شمعات الاشتعال أو ما يطلق عليها glow plugs في تابلوه السيارة:

من المفترض أن اللمبة الخاصة بشمعات التوهج في السيارة لا تضيء في التابلوه السيارة في الوضع العادي لتشغيل السيارة، وحتى لو قمت بجعل السيارة على وضعية التسخين المسبق للتشغيل ، فهي ايضاً لا يمكن إضاءتها، ولكن في حالة إذا كانت سيارتك تمتلك تلك التقنية الحديثة وفوجئت بأن لمبة glow plugs أو شمعة التوهج في السيارة أصبحت مضاءة داخل التابلوه الخاصة بها، أو وجدتها تضيء وتنطفئ بداخل لوحة العدادات الخاصة بالسيارة ، فهذا الأمر يشير إلى وجود مشكلة في نظام التشغيل الخاص بشمعة التوهج المزودة بها السيارة ، وعليه ينصح على الفور بسرعة التوجه إلى إحدى مراكز الصيانة المتخصصة في اصلاح هذا النوع من العيوب ؛ حتى يتم الكشف على هذه المشكلة والتغلب عليها في أسرع وقت ممكن ، حتى لا تتفاقم أضرارها مسبب العديد من الأعطال بمنظومة الكهرباء في السيارة .

أما إذا واجهت تلك المشكلة وأنت تقود سيارتك، ففي هذه الحالة يجب أن تحاول أن تتجنب القيادة على سرعات عاليه على الفور ، حتى تجعل كافة الأمور تحت السيطرة أثناء القيادة ، ولا تعرض محرك السيارة إلى مزيد من التلف ، وبعد أن تحدثنا عن هذه التقنية بالتفصيل ، يبقى التساؤل الذي يخطر ببال الكثيرين ، هل كافة السيارات مزودة بتقنية التسخين المسبقة ؟

هل كافة السيارات تمتلك تقنية التسخين المسبق؟ما هي وظيفة شمعات التوهج في السيارة

يؤكد خبراء السيارات على أن هذه التقنية ليست متوفرة في كافة أنواع السيارات، لذلك لن تجد تلك العلامة في الكثير من السيارات، فقد تجد تلك العلامة بالسيارات التي تعمل بنظام وقود “الديزيل”؛ نظراً لحاجة هذه المحركات الى التسخين أو الطاقة الحرارية باستمرار كي تتمكن من أداء عملها.


وفي النهاية ، علينا أن نؤكد على أن العلامات الإرشادية التي تظهر في لوحة العدادات الخاصة بالسيارة هي لغة السيارة التي تتحدث بها إليك، والتي من خلالها تخبرك عن أمراً ما ، لذلك عليك عدم تجاهل هذا الأمر نهائياً .


ما هي الأسباب التي تؤدي الى تسرب الزيت الى بواجي السيارة

تسرب الزيت الى البواجي ما هي اسبابه و ما هو الفرق بين التسرب الداخي و التسرب الخارجي

التسريب الداخلي

 هذا التسريب تجده عندما تقوم بتغيير البواجي حيث تلاحظ أن راسها ممتلئ بالزيت أو عليه أثار الزيت ، هنا تكون المشكلة مكلفة نوعا ما ، حيث في الغالب يكون المشكل في الشنابر وبالخصوص في شنبر الزيت ، الذي يمنع الزيت من التسرب الى غرفة الاحتراق يكون قد تعرض للتلف أو قد يكون المشكل في جلد البلوف قد تعرضت للتلف وهنا وفي كلتا الحالتين عملية الاصلاح مكلفة وتحتاج الى تغيير جلد البلوف اذا كان المشكل بها أو تغيير الشنابر اذا كانت قد تعرضت للتلف ، ومن بين اعراضهما كما ذكرنا هو وجود الزيت على البواجي من الداخل ، وخروج دخان ازرق اللون أو مائل الى الأزرق من شكمان السيارة مع نقصان في مستوى زيت المحرك

التسرب الخارجي

اذا كانت البواجي عليها الزيت من الخارج أي من خارج المحرك في الجزء الخارجي ، فهذا يدل على وجود تسريب من غطاء الصمامات أو مايسمى بغطاء رأس المحرك غطاء البلوف ويعتبر هذا المشكل بسيط وليس بالمكلف اصلاحه ، ويحدث هذا التسريب في الغالب بسبب اهتراء جلدة غطاء رأس المحرك ، ويلاحظ تسرب الزيت بسهولة ، ولاصلاحه يجب فك الغطاء وتنظيفه جيداً وشراء جلدة أخرى للغطاء أو كما تسمى أيضا كازكيت ، أو جوان خاص بالغطاء فاذا لم تجدها يمكنك استعمال صمغ خاص ويكون لونه أسود وهو خاص بالتسربات

 

 

ما هي أفضل البواجي لمحرك السيارة

للبواجي دور رئيسي في عمل محرك السيارة فهي المسؤولة عن احداث الشرارة الكهربائية لحدوث الاشتعال داخل المحرك بعد ان تستقبل الكهرباء و الطاقة من الكويلات وتحولها الى شرارة


لكنك، وفي كثير من الأحيان، قد تتساءل عن أفضل البواجي التي يمكن أن تستعملها للسيارة الخاص بك، خصوصاً وأنه يتواجد في الأسواق عدد لا بأس به من هذه القطع، لذلك إطلع على التالي حتى تتمكن من معرفة البواجي التي تتناسب مع محرك مركبتك.

عندما تقدم على شراء بواجي لسيارتك عليك أن تكون مطلعاً على المدى الحراري الذي تقدمه، أي قدرتها على التخلص من الحرارة التي تولدها.


وإلى جانب المدى الحراري، لا تتردد أبداً في الكشف على طول سن البواجي، فكلما كان السن قصيراً، كلما تخلصت البوجي من الحرارة بشكل سريع. أما إذا كان السن طويلاً، فهذا يدل على أن الحرارة ستبقى بغرف الاشتعال لمدة أطول. إن معرفة طول السن أمر سهل جداً، كل ما عليك فعله هو قراءة المعلومات المتواجدة على علبة البواجي.


ولكن ما الفائدة من هذه النصائح؟ إن السيارة التي تستخدم محرك كبير وجبار، مزود بشاحن توربيني أم لا، من الضروري أن يُستعمل لها بواجي قادرة على التخلص من الحرارة بشكل سريع، وهذه القطع تُسمّى بالبواجي الباردة. أما إذا كان المحرك يتمتع بسرعة عادية، فلا بد من استخدام بواجي تحافظ على الحرارة، أي بواجي ساخنة.


إن استخدام البواجي الأنسب لمحرك السيارة قد يجعلك تستخرج منها القوة التي تريدها كي تتمتع بالقيادة قدر الإمكان.

 

المصدر: autofixq8
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق