عين الانسان بتصور كام FPS فريم في الثانية

 ان كنت متعلق بالألعاب او بالجودات العالية فبالتأكيد ان تعلم ان وحدة القياس هي الفريم بالثانية وكلما كان هذا الفريم كبير كانت الصورة اوضح وانقي ولكن عمرك فكرت مع نفسك وقلت عُيون الإنسان كم تقدر تشوف فريم FPS في الثانية ! قد يكون سؤال غريب بعض الشيء، سنتحدث عن عين الإنسان وكم مقدار الـ FPS التي يمكن ان تصل إليها عين الإنسان.

 

عين الانسان بتصور كام FPS فريم في الثانية

عين الإنسان كم تقدر تشوف فريم FPS في الثانية


لنشرح بشكل سريع معنى فريم | FPS ليكون المنشور واضح بشكل أفضل، يقصد بـ فريم او FPS هوا عدد الإطارات في الثانية الواحدة في الفيديو يعني في الثانية الواحدة تكون هناك صور تتحرك بشكل سريع لتكوين فيديو حيث انه اصل الفيديوهات هي صور ثابتة ولكن صور تكون متتالية بحيث تصنع لك فيديو متحرك حي، حيث عندما يخبرك صديقك انه قام بتصوير فيديو بمعدل 60 FPS هنا يقصد لك انه قد صور 60 صورة في الثانية الوحدة في الفيديو بطبيعة الحال كل ما كان الفيديو يحتوي على عدد كبير من الفريمات FPS كل ما كان سلسل حيث انه يخلق روح في الفيديو بدون ان تشعر انه في الأصل هوا عبارة عن مجموعة من الصور.


الآن بعد ان علمنا معاً معنى الفريم FPS لنجاوب عن سؤلنا عين الإنسان تشوف كم فريم في الثانية هل 60 او 120 او اكثر او أقل !
في البداية صديقي سؤال كهذا لا توجد له إيجابه واضحة وصريحة ستجد الإجابات متفاوتة والسبب يرجع الى انه تختلف دقة العيون من شخص الى اخر، حيث انه لا يُمكنك ان تقارن شخص يمارس ويلعب الألعاب ذات فريمات عالية بشكل متواصل وتقارنه بشخص عادي مثلي ومثلك لأنه ببساطة هذا الشخص في الفترة الذي يمارس فيها هذه اللعبة فأنه يقوم بتمرين عينه على الكم الهائل من الفريمات حتى عندما تنقل هذا الشخص من جهاز على سبيل المثال تنقله من جهاز يُعطي 60 FPS في الثانية الى جهاز اخر يُعطي 30 FPS في الثانية بتأكيد سيلاحظ هذا الشخص انه الجهاز الذي يُعطي 30 فريم انه جهاز بطيء جداً وانه في شيء غريب وغير طبيعي يحصل.

 


ولكن ان تم عمل العكس وقمت بتغيير هذا الشخص من جهاز يدعم 30 FPS الى جهاز اخر يدعم 60FPS الفرق لن يكون واضح بنفس الفرق الذي حدث عندما تكون في مستوى عالي وتنزل الى مستوى أقل عينك ستلاحظ هذا الشيء لأنها كما قلت لك في البداية كل عين وعلى ماذا قد تمرنت.


فهل تقارن عُيون الطيار الحربي بـ عيون الستر يمر او عيون الأشخاص العاديين بتأكيد لا تكمن المقارنة هكذا.. لأنه ليس العين فقط هي المسؤولة عن الرؤية يجب مرور الصورة الخارجية بـ 3 مراحل لكي تصل إليك الصورة في البداية العين من ثم خلايا عصابية مسؤولة عن تحليل الإشارة من العين وفي النهاية الى المخ من ثم توضح لك الصورة.. وكما نعلم انه اي شي مرتبط بـ المخ فهوا يختلف من الشخص الى الآخر طبعاً مع مراعة الظروف الخارجية.

الهيكلُ النموذجي للخلية العصبية (العصبون)

 
العين عضلة تقدر تشوف عدد غير ثابت من الفريمات بحيث انها تختلف من شخص الى اخر كما تم التوضيح مسبقاً، بمعنى اي شخص يخبرك ويقول لك انه هناك عدد ثابت للـ FPS | فريم فأنه للأسف يعطيك معلومات غير صحيحة وغير منطقية.

توضيح هام

العين البشرية ليست قادرة على رؤية عدد محدد وثابت من الفريمات (الإطارات) في الثانية، وليس هناك إجابة واضحة ودقيقة حول هذا الموضوع. العين مرتبطة بخلايا عصبية تقوم بتحليل الإشارات القادمة منها، وتختلف قدرتها على رؤية الفريمات من شخص لآخر بناءً على الظروف المحيطة. بالتالي، لا يمكن تحديد رقم ثابت للفريمات التي تستطيع العين رؤيتها بشكل عام. أي شخص يدعي أن العين البشرية ترى عددًا معينًا من الفريمات يكون غير دقيق.

1000 فريم بجودة كاميرا بدقة 576 ميجا

عين الانسان بتصور كام FPS فريم في الثانية


هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن العين قد تكون قادرة على رؤية حتى 1000 فريم في الثانية اي ما يعادل كاميرا بدقة 576 ميجا، لكن هذا لا يعني أن الجميع يستطيعون الوصول إلى هذه القدرة. العقل يعتمد بشكل كبير على مدى تركيز الشخص وخبراته وتدريبه. على سبيل المثال، الطيارون الحربيون يتمكنون من رؤية حتى 255 فريم في الثانية، وذلك بسبب التدريب المكثف الذي يمرون به في ظروف صعبة. نفس الأمر يمكن أن ينطبق على اللاعبين المحترفين في ألعاب الفيديو، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن اللاعبين الذين يلعبون ألعابًا تتطلب حركة سريعة يمكنهم رؤية عدد أكبر من الفريمات في الثانية مقارنةً بالأشخاص العاديين.

بناءً على ذلك، يتضح أن الموضوع نسبي للغاية. ما يعتبره شخص ما طبيعيًا قد يراه شخص آخر بطيئًا أو غير مريح. على سبيل المثال، بعض الأشخاص يلعبون ألعاب الفيديو على شاشات تدعم 30 فريم في الثانية ولا يجدون مشكلة في ذلك، بينما شخص آخر معتاد على اللعب على 60 فريم في الثانية قد يجد اللعب على 30 فريم غير مريح. وإذا اعتاد شخص ما اللعب على شاشة بتردد 144 هرتز، فقد يجد العودة إلى شاشة بتردد 60 هرتز بطيئة.


- محمود حسين
- ‏مدون تقني

علي ماهر
علي ماهر
مدير الموقع، كاتب متخصص خبرة تفوق 11 عامًا في كتابة المقالات في مجالات متنوعة مثل التقنية، السيارات، الساتلايت. أهدف لتقديم معلومات موثوقة تسهم في تعزيز المعرفة. أؤمن بأن المعرفة هي مفتاح النجاح والتغيير الإيجابي، وأسعى لتمكين القراء من تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية. يمكن متابعة مقالاتي والتواصل معي عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فيسبوك - X (تويتر سابقًا) - لينكدإن
تعليقات