عن ماذا تبحث؟

هل يمكن اختراق الهاتف برسالة نصية text؟

 مع التطور الهائل في مجال الاختراقات والبرمجيات الاكثر ذكاء للأختراق تم تأكيد الآن أنه من الممكن اختراق الهاتف بمجرد تلقي رسالة نصية فقط ، وكيف تتعرف إذا تعرضت لمثل هذا الهجوم.


 

هل يمكن اختراق الهاتف برسالة نصية text؟

على ما يبدو ، يمكن للمتسلل اختراق أي هاتف ببساطة عن طريق إرسال رسالة نصية ، ودون أي تفاعل إضافي من الضحية .


قام المتسللون بتحسين الهجمات التي تستهدف أفرادًا مختلفين بهواتف محمولة بشكل كبير ، ولكن غالبًا ما يتم استخدام أقوى برامج القرصنة لمحاولة فتح هواتف الشخصيات العظيمة والنشطاء وحتى الصحفيين ، مما يعرض عنصرًا خطيرًا مثل المعلومات للخطر.


على الرغم من إحراز تقدم كبير فيما يتعلق بأمن الكمبيوتر ، إلا أن الحقيقة هي أن صحفيًا مهمًا من The New York Times قد أكد أن هاتفه قد تعرض للاختراق حتى في مناسبتين فقط من خلال تلقي رسالة نصية ، دون أي نوع آخر من التفاعل.


تم سرد القصة في مقال حيث قال  الصحفي  "لقد تعرضت للاختراق" ، مشيرًا إلى أن "برامج التجسس المستخدمة ضدي تجعلنا جميعًا معرضين للخطر" ، بغض النظر عن الجهاز الذي بحوزتك.


هذا ما أشار إليه المراسل بن هوبارد ، المتخصص في تغطية الشرق الأوسط ، والتقارير التي تفيد بأن  الهاكرز استخدموا ميزة "zero-click "  للدخول إلى  الهاتف  في عامي 2020 و 2021 ، وذلك ببساطة عن طريق تلقي رسالة نصية.


تم تأكيد ذلك من قبل معهد أبحاث برامج التجسس  Citizen Lab ، الذي أبلغ أن مصدر نص  الرسالة المرسلة جاء من برنامج تجسس يسمى Pegasus ، يُزعم أنه تم إنشاؤه بواسطة NSO Group ، شركة مطورة  لبرامج التجسس مقرها في إسرائيل.


تميل  غوغل و  آبل إلى الاهتمام عن كثب بأمان الجهاز ، وفي حين أنه من المتوقع ألا يقلق المستخدم العادي بشكل مفرط إذا حافظ على هاتفه محدثًا بالكامل واستخدم الفطرة السليمة ، فمن المحتمل أن الشخصيات المهمة والنشطاء والصحفيين أكثر  تعرضا واستهدافا لهذه الأنواع من الهجمات الأكثر تقدمًا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-