كيف أعرف أن هاتفي مخترق او عليه تروجن او ملوير؟

 عملية اختراق الاجهزة التقنية والهواتف بشكل اكثر تحديدآ هي الاكثر في مجال الاختراقات الشخصية والاغلب من المستخدمين للأسف اجهزتهم تكون مصابة بأحد البرمجيات الخبيثة دون علمهما بذلك، وفي هذا الموضوع سنتحدث بشكل مبسط عن ازاي تعرف ان هاتفك مخترق؟.

 
كيف أعرف أن هاتفي مخترق او عليه تروجن او ملوير؟

 

 علامات ان كانت في هاتفك فربما انت مخترق ولا تعلم!

 مع اعتماد المستخدم علي الهواتف في شتي المجالات الحياتية ما بين الاتصالات الهاتفية او اتمام المهام المتعلقة بالاعمال الحياتية اليومية من سداد رسوم او التعرف علي الاخبار والتواصل الاجتماعية الخ.

 اصبحت تلك الاجهزة هي الاكثر استهدافآ من جانب الهكرز وذلك عبر اكثر من طريقة منها عبر التطبيقات المصابة بثغرات والاكثر من هذا النوع هي التطبيقات المهكرة والمدفوعة والتي في الغالب تكون الاكثر اصابة للهواتف فهناك مقولة شهيرة "ان لم تدفع ثمن السلعة فأنت السلعة".

 

ايضآ الروابط الخبيثة والمواقع المصابة والتي في الغالب تكون غير اخلاقية واحده من الاسباب للأصابة بالموير والتروجن ولكن كيف اتأكد ان هاتفي مصاب ببرمجية خبيثة او متهكر؟.

 

ازاي اعرف ان الهاتف معمول عليه هاك او متفيرس؟

فيه مجموعة مؤشرات التي تدل علي اصابة الهاتف ويمكن اختصارها في 5 عوامل ان كانت في هاتفك فيجب ان تحذر وهي:

  1.  استهلاك عالي على البطارية
  2.  استهلاك على حزم الانترنت
  3.  ارتفاع على درجة الحرارة
  4.  وجود تطبيقات لم تقم بتنزيلها
  5.  تطبيقات معينة تقوم باستهلاك حزم الانترنت

 

بعد التاكد من الاصابة كيف يمكنني التصرف؟

 1- فحص مختص من قبل مختبر مختص بالتحقيقات الجنائية الالكترونية

2- ان لم يكن متاح الاختيار الاول فيمكنك عمل ضبط مصنع او فورمات للجهاز وهذا الاسهل مع تغيير كافة كلمات المرور لحساباتك وتفعيل المصادقة الثنائية لتسجيل الدخول لكافة حساباتك المالية والشخصية.

 3- يفضل اغلاق الهاتف وعدم استخدامه مرة اخري ان كان هذا متاح لك " لديك هاتف اخر بديل او اماكنية شراء هاتف اخر ".

 

ملاحظة هامة: 

ربما تسالت عن لماذا لم اقترح تطبيق بحث عن الفيروسات تحديدآ والفكرة تكمن ان اغلب تطبيقات الحماية تعتمد علي ذات المصدر في العثور علي الفيروسات بالهاتف وهي اسماء مختلف او امتدادات للملفات غير معرفة والتي في الغالب يتم حقن البرمجية الخبيثة في وظائف التطبيقات حتي لا يتم التعرف عليها.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق