4 ديسمبر 2020

6 نصائح ينبغي أن تحرص عليها لتكون آمن على الانترنت

 
6 نصائح ينبغي أن تحرص عليها لتكون آمن على الانترنت

 هناك العديد من المخاطر اللتي تواجه المستخدم عند تصفحه الانترنت والدخول الي المواقع المختلفة،  اهمها هي بياناتك ومعلوماتك الخاصة "الخصوصية" واللتي تساوي الكثير للشبكات الاعلانية في مجال التسويق او مفتاح اختراقك من جانب الهكر للحسابات الخاصة بك.

6 خطوات مهمة لتبقى آمن على الانترنت

  هناك بعض النصائح اللتي يمكن اتباعها لتجنب الوقوع ضحية في عملية تسريب البيانات او اختراق حساباتك البريدية او المالية والاجتماعية، وفي السطور التالية سنتعرف علي اهم الارشادات للحفاظ علي حساباتك علي الانترنت.

احرص على عمل نسخ احتياطي لبياناتك التي تخاف على فقدانها 

  من اهم الخطوات اللتي يجب اخذها بعين الاعتبار هو اخذ نسخة من ملفاتك الهامة او البيانات اللتي تعتمد عليها في اعمالك او الشخصية وذلك للحفاظ عليها من التلف او الضياع او التهكير بفيرس الفدية وبعدها لن تستطيع الوصول اليها.

تابع:

 

احرص على تحديث البرامح وأنظمة التشغيل لجميع أجهزتك باستمرار 

  تعتمد المؤسسات صاحبة البرامج وانظمة التشغيل ارسال تحديثات بشكل مستمر وتلك التحديثات هي لسد ثغرة في النظام او اضافة ميزة وتعطيل وتأخير الحصول وتنزيل تلك التحديثات قد يجعلك جهازك وملفاتك عرضة للخطر لذلك دائمآ حدث انظمة التشغيل و برامجك وتطبيقات لضمان السلامة.

فعل التحقق الثنائي في حساباتك الالكترونية لحمايتها من الاختراق

 من الميزات الجميلة للمواقع والتطبيقات خاصة الحساسة منها والمالية أضافة طبقة حماية اخري بجانب كلمة المرور وهي المصادقة الثنائيةtwo-factor authentication، وهي ببساطة ارسال كود الي الهاتف او البريد الالكتروني المربوط بالخدمة اللتي سجلت دخولك بها مكون من ارقام او ارقام وحروف ولا يتم تسجيل دخولك الا بعد ادخال هذا الرمز في المكان المخصص له. 
 

استخدم كلمات مرور قوية لحساباتك

  في تدوينة سابقة تعرفنا علي اسوأ 200 كلمة سر في 2020 وهي من اكثر الاخطاء اللتي يقع بها المستخدم وهي اختيار كلمات مرور ضعيفة وليست قوية وسهلة التخمين لذلك يجب استخدام كلمات سر اصعب مكونة من ارقام واحرف ورموز.

تأكد من موثوقية المرسل على البريد الإلكتروني قبل التجاوب معه فقد تكون تصيد احتيالي

  من اقدم طرق الاختراق هي استخدام البريد الالكتروني في عملية التصيد وهي ببساطة ارسال رسالة لك تعتقد انها من جهة موقع رسمي بنك او متجر او مواقع التواصل الاجتماعي ويتم طلب منك اتخاذ اجراء معين كمثال الضغط علي رابط لتعديل بياناتك او حماية حسابك او الضغط علي رابط ما للحصول علي جائزة او تحويل مبلغ مالي للحصول علي جائزة ما، وكل هذه الطرق هي اسلوب يسمي فن الخداع الاجتماعي او السوشيال انجنرينج "Social Engineering"، لذلك ان وصلت لك رسالة علي البريد الالكتروني لا تضغط علي اي رابط وتوجه للموقع الرسمي وان كان هناك اشعار سيظهر في حسابك من داخل الموقع.

استخدم برامج مكافحة الفيروسات جيد

  يعد استخدامك لمكافح الفيروسات ايآ كان المسمي الخاص به هي اول دروع الامان لجهازك من خطر الفيروسات والتروجنات والبرمجيات الخبيثة اللتي قد تنصب علي جهازك دون علمك وتبدء في سرقة بياناتك وتتجسس عليك وعلي الرغم من ان استخدامك لبرنامج فيروسات مجاني ليس هو الحل المثالي وان كنا نفضل النسخ المدفوعة لكن قد يؤدي الغرض اذا تم اتباع النصائح والارشادات في الاعلي لعدم الوقوع ضحية لعمليات التصيد من جانب الهكرز وسرقة الحسابات.
ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوي | الشروحات بشكل مبسط 2013-2021 ©