القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح للحفاظ على أمن معلوماتك وبياناتك

نصائح لحماية خصوصيتك على الإنترنت، نصائح وارشادات لحماية بياناتك ومعلوماتك المالية،  أهم 10 نصائح عن أمن المعلومات والأمن الرقمي، إليك 10 نصائح بسيطة وفعالة لمساعدتك على حماية خصوصيتك على الإنترنت ، سواء في المنزل أو في الخارج. سواء كنت تتصفح الويب أو تتسوق عبر الإنترنت أو تتواصل مع أحبائك ، فإن هذه الأفكار ستساعد في ضمان سلامة معلوماتك الشخصية.

10 نصائح للحفاظ على أمن معلوماتك وبياناتك



قد يفيدك:


10 نصائح للتأكد من أمانك على الإنترنت أثناء العمل من المنزل


1- عدم استخدام كلمة مرور لبيانات شخصية مثل ان تكون كلمة المرور هي رقم بطاقة الهوية
2- عدم استخدام كلمة مرور موحدة . حيث انه عند اختراق احد المواقع الخاصة بك قد يتم استخدام نفس كلمة المرور لاختراق البقية
3- عدم مشاركة كلمة المرور مع أي احد
4- استخدام المصادقة الثنائية التي اصبحت متوافرة في كثير من المواقع والخدمات
5- لتقليل نسيان كلمة المرور وعدم حفظها يمكنك استخدام برامج ادارة كلمات المرور حيث يقوم بحفظ كلمات المرور بأمان ومنها برنامج Keypass وهو مجاني
6- توفر برنامج مكافح الفيروسات وتحديثه بأستمرار او تفعيل خاصية التفعيل التلقائي
7- عدم ادخال البيانات الخاصة مثل البيانات المالية في اجهزة حاسب عامة مثل اجهزة الحاسب في الفندق مثلا , وتأكد دائما من مسح جميع بياناتك قبل المغادرة أو يمكنك استخدام وضع التصفح الخاص
8- التأكد من استخدام شبكات لاسلكية امنة
9- التأكد من اخذ نسخة احتياطية لبياناتك بشكل دوري
10- تشفير البيانات الحساسة والهامة بأستخدام برامج متخصصة
من أحد طرق الحماية لأمن المعلومات هو عدم تشغيل ملفات مجهولة وغير موثوقة لانها قد تكون ملفات ضارة وتلحق الضرر بجهاز الحاسب او البيانات الموجودة عليه. 


احد المواقع الجميلة في فحص الملفات والتأكد انها امنة قبل فتحها هو هذا الموقع
virustotal .com/gui/


هناك عدة برامج ضارة تلحق الضرر بالحاسب ومن انواعها :

1- التصيد الاحتيالي Phishing
وتكمن في ارسال رسائل احتيالية لتصيد المستخدمين وخداعهم للقيام بأعمال ضارة
2- البرمجيات الخبيثة Malware
برامج ضارة مصممة لالحاق الضرر بالحاسب او الشبكة
3- الهندسة الاجتماعية Social Engineering
التلاعب بالبشر وخداعهم من خلال ايهام الضحية بأن المهاجم هو جهة رسمية او حكومية او موثوقة للحصول على بياناتهم
4- هجوم حجب الخدمة DOS
ارسال هجمات كبيرة على الخادم او الانظمة الالكترونية بهدف تعطيلها ومنع وصول الغير لها
5- هجمات الرجل في المنتصف Man in the middle
اقحام المهاجم نفسه في المنتصف بين المستخدم وخدمة الويب التي يحاولون الوصول اليها حيث يتم اعداد صفحة دخول تحاكي صفحة الدخول للخدمة التي يحتاجها المستخدم بهدف حصولهم على بياناته
 

خاتمة

كانت هذه نبذة بسيطة لبعض المعلومات المهمة في أمن المعلومات والامن السيبراني والهدف ان ننمي الوعي بها للحذر من الوقوع في الاخطار الالكترونية . كما انه من الضروري توعية الاطفال وافراد الاسرة بمثل هذه الاخطار وعدم الوقوع فيها . 

BY: مجتمع الأمن المعلوماتي علي فيسبوك

قد يعجبك:

 

نصائح لحماية خصوصيتك على الإنترنت




جمعنا فيما يلي 10 نصائح بسيطة وفعالة لمساعدتك في حماية خصوصيتك عبر الإنترنت، سواءً في المنزل أو في الخارج. ستساعد هذه الأفكار في الحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية سواء كنت تتصفح الويب أو تتسوق عبر الإنترنت أو تتواصل مع أحبائك.
 استخدم المصادقة متعددة العوامل وعبارات مرور قوية

 يعد استخدام المصادقة متعددة العوامل خط الدفاع الأول لتأمين معلوماتك الشخصية وحماية خصوصيتك. وفي حال عدم توفرها، فقد تكون عبارة المرور القوية هي الحاجز الوحيد بين معلوماتك الشخصية القيمة والهجوم الضار أو الإجرامي. عبارات المرور الأكثر أمانًا هي التي تكون طويلة ومعقدة ولا يمكن التنبؤ بها، بحيث يصعب على الأجهزة اختراقها أكثر من كلمات المرور. أنشئ عبارات مرور فريدة لجميع حساباتك بحيث تتكون من بضع كلمات واستخدم مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والحروف الخاصة.


إذا تم اختراق بياناتك، فتصرف بسرعة


في عام 2020، تم إخطار وكالة OAIC بوقوع أكثر من 1000 حادث اختراق للبيانات. إذا تعرضت معلوماتك الشخصية للاختراق، فيجب أن تتصرف بسرعة لتقليل مخاطر تعرضك للأذى. الخطوات التي يمكنك اتخاذها تختلف حسب نوع الاختراق الذي تعرضت له، وقد تشمل تغيير بيانات تسجيل الدخول، والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية ومراجعة كشوف حسابك بحثًا عن أي نشاط مريب.


تحدث عن الخصوصية مع أطفالك


اثنان من كل 5 آباء وأمهات أستراليين لا يعرفون كيفية حماية المعلومات الشخصية لأطفالهم عبر الإنترنت. يبدأ الحفاظ على أمان الأطفال عبر الإنترنت بالحديث عن الخصوصية، ولماذا يجب عليهم حماية معلوماتهم الشخصية. يساعد ذلك في خلق وعي بالخصوصية ويشجع الأطفال على اتخاذ قرارات لحماية أنفسهم عبر الإنترنت.

حَدِّث وسائل الأمان


شَغِّل التحديثات التلقائية لنظام التشغيل والبرامج والتطبيقات الخاصة بك حتى تكون وسائل أمنك مُحَدَّثة دائمًا. يمكنك القيام بذلك في إعدادات جهازك أو البرامج التي تستخدمها. لا تنسَ أن تثبت برنامج أمان موثوق به على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للمساعدة في تقليل مخاطر اختراق البيانات، ولا تنسَ تنشيط الحماية المضمنة في نظام التشغيل. حاول إيجاد برامج مكافحة الفيروسات المعروفة بجودتها التي يمكنها اكتشاف البرامج الضارة وبرامج الإعلانات وبرامج التجسس وحمايتك منها.


تحقق من الأمر قبل مشاركة معلوماتك الشخصية


قبل الإدلاء بمعلوماتك الشخصية اسأل دائمًا عن السبب الذي تُطلَب من أجله المعلومات والكيفية التي ستتم استخدامها بها ومَن سيستخدمها. لا تعطِ معلوماتك الشخصية لأي شخص سواء عبر الإنترنت أو شخصيًا إلا إذا كنت تفهم كيف وأين سيتم استخدامها وتشعر بالارتياح تجاه ذلك. يجب على الأعمال التجارية التي يشملها قانون الخصوصية أو وكالة الحكومة الأسترالية جمع المعلومات الشخصية الضرورية بشكل معقول للأغراض المتعلقة بعملهم فقط.


التزم بتعليمات الأمان عند التسوق عبر الإنترنت


قامت أكثر من 5 ملايين أسرة أسترالية بعملية شراء عبر الإنترنت في يناير/كانون الأول 2021. عند التسوق عبر الإنترنت، من المهم اتباع تعليمات الأمان لحماية معلوماتك الشخصية والمالية.

 اشترِ من العلامات التجارية المشهود لجودتها والحائزة على تقييمات جيدة والتي لها مواقع إلكترونية آمنة - ابحث عن عنوان URL يبدأ بـ "https" ورمز قفل مغلق. استخدم طريقة دفع آمنة مثل PayPal أو BPay أو بطاقتك الائتمانية - لا تستخدم الودائع المصرفية أو التحويلات المالية أو طرقًا أخرى مثل البيتكوين. وفكر في مقدار البيانات الشخصية التي يجب عليك مشاركتها مقابل المكافآت أو العروض.


حَدِّث إعدادات الخصوصية


 هل تعرف ما هو ملف تعريف الارتباط (الكوكيز)؟ ملف تعريف الارتباط (الكوكيز) هو ملف بيانات صغير يتم تخزينه على متصفح جهازك ويساعد موقع الويب على تتبع زياراتك وأنشطتك. يمكن استخدام ملفات تعريف الارتباط بغرض تكوين صورة عن عادات التصفح الخاصة بك وعن اهتماماتك بالإعلان عبر الإنترنت. اضبط إعدادات الخصوصية في متصفحك لتقييد الوصول إلى بياناتك السلوكية. أثناء ضبط الإعدادات، ضع في اعتبارك تقييد تتبع الموقع لهاتفك وتطبيقاتك لحماية خصوصيتك أثناء التنقل.


احذر من حيل تصيُّد المعلومات الاحتيالي


تصيُّد المعلومات الاحتيالي هو طريقة يحاول بها المحتالون خداعك لتعطيهم معلوماتك من خلال انتحال صفة شخصيات أخرى. غالبًا ما تبدو رسائل تصيُّد المعلومات الاحتيالي غير زائفة، وتبعث على الشعور بالخوف أو الإلحاح.

 احذر الطلبات غير المتوقعة لبياناتك الشخصية. لا تنقر على أي روابط في الرسالة أو تقدم أي بيانات شخصية ردًا على تلك الرسائل؛ فهناك احتمال أن تكون الرسالة مزيفة.

إذا ساورك الشك في أي وقت، فاتصل بالشخص أو المنظمة للتحقق مما إذا كانوا قد أرسلوا لك الرسالة بالفعل، ولا تتواصل معهم إلا من خلال البحث عن بياناتهم على الموقع الرسمي للمنظمة أو مصادر رسمية أخرى واستخدام تلك البيانات في التواصل معهم.


أمِّن أجهزتك


الحماية المادية لمعلوماتك الشخصية تؤدي إلى حماية خصوصيتك وتقليل خطر تعرض هويتك للسرقة. أمِّن أجهزتك باستخدام رقم تعريف شخصي فريد أو إجراء أمني آخر، وقم بتدمير المعلومات الشخصية بشكل صحيح قبل التخلص منها، واحذف بياناتك بأمان من الأجهزة قبل التخلص منها. يتضمن ذلك جميع أجهزة التخزين المحمولة مثل بطاقات الذاكرة أو محركات الأقراص الصلبة (هارد ديسك) الخارجية.


ضع الخصوصية في اعتبارك عند مشاركة أي محتوى عبر الإنترنت


نظرًا لأننا نقضي المزيد من الوقت على الإنترنت أثناء فترة الوباء ونشارك المزيد من المعلومات الشخصية، يمكن أن تؤدي بصمتنا الرقمية إلى مخاطر تتعلق بالخصوصية. من الجيد أن تظل متصلاً بالإنترنت، لكن احرص على حماية معلوماتك الشخصية. ارسم حدودًا بين ما تشاركه علنًا وبين ما تشاركه مع الأشخاص الذين تثق بهم، وتوقف لحظة لمراجعة إعدادات الخصوصية عبر برامج التصفح ومنصات الوسائط الاجتماعية والهاتف الذكي.

تعليقات