فوائد زيت المحرك للسيارة

 

  يعد زيت الماتور واحد من اهم عناصر السيارة وهو ضروري لتيسير السيارة بشكل سلس وليونة والحفاظ علي اجزاء السيارة المتحركة، وفي هذا الموضوع سنتعرف علي فوائد زيت المحرك للسيارة بشكل مبسط ان شاء الله.

 


 

زيت المحرك

  يلعب زيت المحرك العديد من الأدوار في السماح للمحرك بالعمل بشكل صحيح مع مرور الوقت. وفيما يلي أهم فوائد زيت المحرك:
 

التشحيم

 الدور الرئيسي لزيت المحرك هو لتليين أجزاء المحرك التي تحتك ببعضها البعض بشكل مستمر وبالتالي يقلل من الاحتكاك الذي يميل إلى زيادة تآكل أجزاء المحرك.
 

التبريد

 الطاقة المفقودة من خلال الاحتراق والاحتكاك بين الأجزاء الميكانيكية يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. يساعد تزييت الأجزاء الداخلية الذي يوفره زيت المحرك على إطلاق الحرارة من خلال دائرة التشحيم. وهو يغذي المبرد الذي يعمل على تبريد أجزاء معينة من المحرك.

 


 

التنظيف

 مما قد لايكون معروفا فإن قوة التنظيف لزيت المحرك أمر أساسي. تتراكم الرواسب المجهرية في المحرك وتبقى عالقة بداخله. يمكن أن تتكون هذه الرواسب من الغبار أو بقايا الاحتراق. وبدون زيت المحرك، فإن هذه الرواسب تعمل على سد المحرك وتقليل أدائه. تدفق زيت المحرك يحمل باستمرار هذه الشوائب إلى فلتر الزيت، حيث يتم حصرها هناك.
 

الحماية من التآكل

 احتراق الوقود يولّد أحماض آكلة يمكن أن تضر الأجزاء المعدنية في المحرك. مع بعض المواد المضافة إلى زيوت المحرك الحديثة، يتم إبطاء عملية التآكل. بالرغم من ذلك و مع مرور الوقت والاتصال بالأكسجين فد يتعرض زيت المحرك للأكسدة ويتوقف عن أداء دوره في تثبيط التآكل. لهذا السبب، يجب تغيير زيت المحرك بانتظام
 

ما هي الفوائد الرئيسية لتغير زيت المحرك؟


  1. يجنبك زيت المحرك الإصلاحات المكلفة وبدون زيوت تشحيم المحرك سيتضرر المحرك بسرعة كبيرة.
  2. ضمان عمر أطوال للمحرك، من خلال الحد من الاحتكاك بين الأجزاء وتنظيف كامل المحرك ، يمنع الزيت المحرك من الانسداد والتالف. زيت المحرك يسمح للأجزاء الميكانيكية بالعمل لفترة أطول والتلف بشكل أقل. وبالتالي فإن عمر المحرك سيزداد وسيعمل بشكل أفضل.
  3. يضمن التشغيل السليم للمحرك، يعمل المحرك المشحّم بشكل أفضل. التشحيم الجيد أمر ضروري في الواقع لتجنب الأضرار الميكانيكية الخطيرة. بالإضافة إلى أداء المحرك، ستتأثر تكلفة الصيانة أيضا بشكل إيجابي.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق