تعرف علي الفرق بين صيغة الصور PNG و JPG

 ايهما افضل لامتداد الصور   PNG  او JPG؟

 تتعدد الصيغ التي يمكن عرض الصور بها وتختلف في الخصائص والميزات لكل نوع منها ولكن يبقي اكثر الانواع استخدامآ من امتدادات الصور عبر الانترنت هي صيغتي  PNG و JPG، وفي هذا الموضوع يستعرض Soft Tech اهم الفروقات بين صيغ الصور بشكل مبسط وسهل ان شاء الله. 

 




ماهو الفرق بين امتداد الصور PNG و JPG؟

عندما يتعلق الأمر بالصور، هناك عدد من التنسيقات للاختيار من بينها في الحفظ كنسخة رقمية. لكل تنسيق نقاط قوة وضعف خاصة به، ويمكن أن يكون اختيار التنسيق الصحيح ميزة كبيرة.


افضل هذه التنسيقات هما JPG (Joint Photographic Experts Group) و PNG (Portable Graphics Format) ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين JPG و PNG في خوارزميات الضغط التي يستخدمونها "Compression".

 حيث يستخدم JPG خوارزمية ضغط مع فقد البيانات التي تتجاهل بعض معلومات الصورة لتقليل حجم الملف. في المقابل، تستخدم PNG خوارزمية تحافظ على جميع المعلومات. 


مع PNG، لن تتغير جودة الصورة، لكن حجم الملف سيكون عادة أكبر؛ من ناحية أخرى، يمكن جعل صور JPG صغيرة جداً، ولكن يمكن أن تتدهور الجودة بسرعة كبيرة من نقطة معينة.


يُستخدم JPG على نطاق أوسع لأن الصور تميل إلى الانتقال بسلاسة بين الألوان والدرجات اللونية. يوفر JPG أيضاً ضغطاً ممتازاً مع خسارة قليلة أو معدومة في جودة الصورة المدركة؛ تقليل الحجم إلى عُشر الحجم الذي ستحصل عليه إذا استخدمت ضغطاً بدون فقدان البيانات كما يفعل PNG. 


مع PNG، يتم استخدامه في الغالب عند إنشاء أو تعديل الصور مثل الرسوم المتحركة والصور الأخرى غير الواقعية. على سبيل المثال يمكن ضغط صورة الخلفية التي تحتوي على لون واحد بواسطة PNG إلى حجم صغير جداً لأن محتوى البكسل متطابق.

 


ميزة أخرى لـ JPG تجعله أفضل للصور هي قدرته على تضمين EXIF حيث يحتوي EXIF على المعلومات المتعلقة بالصورة مثل وقت ومكان التقاطها وملفات تعريف الألوان وما شابه، يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة جداً للمصور عند تصفح صوره أو تحريرها. 

لا يمكن لـ PNG تضمين EXIF، ولكن لديها القدرة على جعل مناطق من الصورة شفافة.


الشفافية (Transparence) ضرورية إذا كنت تريد عرض صور لكائنات في خلفيات مختلفة حيث تستخدم العديد من مواقع الويب النمط الشفاف للصور لجعل صفحاتها تبدو أكثر جاذبية للمشاهد.


🔹 ملخص :

◊ الـ JPG هو تنسيق يمكن فقدان بعض تفاصيل الصورة، بينما PNG هو تنسيق يحفظ بيانات الصورة من الضياع.
◊ الـ JPG أفضل للصور بينما PNG أفضل للصور التي تم إنشاؤها أو التعديل عليها.
◊ الـ JPG يدعم تضمين بيانات EXIF بينما لا يدعم PNG.
◊الـ PNG يدعم الشفافية بينما JPG لا يدعمها.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق