كيف تتعامل مع الابتزاز الالكتروني


الابتزاز الالكتروني احد الطرق التي يتم استخدامها من جانب ضعاف النفوس للحصول علي مطالب من المستخدمين عبر الانترنت بمعرفة الشخص المبتز بشكل مباشر او غير مباشر،  وفي هذا المقال نستعرض اهم التعليمات التي يجب فعلها عند الوقوع ضحية للابتزاز الالكتروني.

 



كيف تتعامل مع المبتز الكترونيآ؟

بعض الخطوات التي يجب اخدها في عين الأعتبار عندما تتعرض للأبتزاز من قبل مجرمي الإنترنت، حيث لا زالت عمليات الأبتزاز منتشرة سوى من طرف منظمات و مجموعات خارجة عن القانون حيث انه توجد العديد من المنظمات التي تعيش من وراء ممارسة مهنة الأبتزاز الإلكتروني هناك بعض الخطوات التي يجب أتباعها في حالة انك قد تعرضت انت او احد افراد عائلتك لعملية ابتزاز إلكترونياً.. 

 

كيف تتم عملية الابتزاز الالكتروني؟

في طبيعة الحال سيقوم الشخص المبتز بتواصل معك لأخبارك انه قد حصل على بيانات لك ان كانت صور فيديوات ارقام او بيانات اخرى ولكن في العادة تكون هذه البيانات صور او فيديوات يتم التواصل معك بواسطة حسابات وهمية ان كانت على فيسبوك او تيليجرام او واتساب حيث انه هذه المجموعات و المنظمات تزعم انها ان تم عمل حساب وهمي على فيسبوك او عمل حساب على واتساب برقم أمريكي فهي قد منعت نسبة الوصول إليها من طرف شرطة الجرائم الإكترونية ولكن الحقيقية عكس هذا تماماً.

 


سيخبرك انه قد تحصل على معلومات لك حيث انه الضحية الاضعف دائماً العنصر النسائي فـ غالباً نجد ان قضايا الابتزاز للعنصر النسائي اكثر بكثير من القضايا لدى العنصر الرجالي.. سيطلب منك المبتز مبتغاه ان كانت اموال 💰💵 او شيء اخر يريدك فعله على سبيل المثال إستغلالك جنسياً لمنع نشر المعلومات التي بحوزت المبتز تختلف المطالب من مبتز إلى اخر.


عندها من المُفضل انك بعد ان علمت انك قد وقعت ضحية ابتزاز لا ترد أبداً على محادثات الشخص الذي يقوم بـ ابتزازك ولا تقوم بحذف اي محادثات بينك وبيه الشخص المبتز، و فوراً قم بذهاب الى اقرب مركز شرطة او قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية.


انت هنا قد فعلت الذي كان عليك فعله بشكل صحيح حيث قد تم تحويل الواقعة من الإنترنت الى الواقع وفتح محضر رسمي بخصوص هذا الأبتزاز.


لنذهب الآن الى ما عليك فعله في الإنترنت لنعاقب المبتز على قدر المستطاع بحيث يصبح عبرة لغيره قم بأخد لقطة شاشة للمحادثات التي دارت بينك وبين المبتز موضحة هذه المحدثات الأبتزاز الصريح من قبل المبتز قم بحفظ هذه القطات على جهازك وقم بدخول الى رابط يمكنك البحث عنه في قوقل فقط اكتب هكذا (ابلاغ عن انتهاك الخصوصية) سيظهر لك رابط نموذج للإبلاغ سيطلب منك بيانات المبتز منها اسم حسابه او رابط حسابه و ستزوده بصور التي قد تم التقاطها للمحادثة الدائرة بينك وبين المبتز في ضل ساعة او ساعتين سيتم التحقق من الأمر وسيقوم فيسبوك بحذف حساب هذا الشخص و حظر الـ IP والـ IMEI الخاص بالجهاز حيث لا يمكن للمبتز الوصول الى فيسبوك لانه فريق دعم الفيسبوك قاموا بحظر هاتف المبتز بعد التحقق من عملية الأبتزاز.

 

نصيحة اخيرة

نصيحة ان كانت شخص مبتز او تعمل في احدى المنظمات التي تمارس الأبتزاز الإلكترونية، مهما استخدمت متصفحات تخفي او VPN اي تقنية ممكن تكون متوفرة لديك تعتقد انها تُمكنك من التخفي لعمل جريمة إلكتروني سيتم رصدك و القبض عليك من قبل أجهزة الدولة وان طال الوقت لانه الله عز وجل قال في كتابة الحكيم. 


قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا (سورة مريم-75)..

بواسطة: م/ محمود حسين، ‏مدون تقني


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق