كيف تتعاملين مع الابتزاز الالكتروني؟ خطوة بخطوة

 

 تعد الفتيات والسيدات اهم العناصر المستهدفة في عمليات الابتزاز الالكتروني وذلك لعدة اسباب منها الاستغلال الجنسي والمعنوي والمادي بسبب تقاليد العرف والمجتمع العربي، وفي هذا الموضوع سنتعرف علي اهم 10 نصائح للتعامل مع المبتز الكترونيآ حتي لا نقع تحت سيطرته وكيفية الايقاع به من جانب الجهات المختصة الامنية.


كيف تتعاملين مع الابتزاز الالكتروني؟ خطوة بخطوة

  كيف تتعامل مع الابتزاز الالكتروني؟

  وجدت التقنية لمساعدة البشرية في التقدم والتنمية ولكن للأسف بعض ضعاف النفوس يستخدمها في الابتزار وتسخير الاشخاص عبر الايقاع بهم تحت طائلة الابتزاز بمختلف الطرق وخاصة البنات والسيدات وفي السطور التالية خطوة بخطوة، كيف تتعاملين مع الابتزاز الالكتروني؟.


 10 خطوات لو حد بيبتزك لازم تعملهم

1️⃣عدم التواصل مع الشخص المبتز، حتى عند التعرض للضغوطات الشديدة
2️⃣تجنب المشادات مع المبتز وعدم تهديده بالشرطة.
3️⃣قم بالإبلاغ عند وقوع الحادثة مباشرة لدى الجهات المختصة.
4️⃣عدم الاستسلام للتهديد لتجنب مضاعفة المخاطر.
5️⃣عدم الاستمرار في التفاوض مع التهديد.
6️⃣السيطرة على مشاعر الخوف والقلق.
7️⃣في حالة دفع مبالغ لمن قام بالتهديد، يجب إثبات المبالغ المدفوعة بأي طريقة قانونية يمكن من خلالها الرجوع إليها، أو يمكن تصوير أرقام الأوراق النقدية.
8️⃣ولحماية الأطفال من التعرض للابتزاز، يجب توعية الأطفال بأساليب وأساليب التهديد وإبلاغهم بآليات الإبلاغ، أو حثهم على إبلاغ ولي الأمر حتى يتمكن من متابعة الإجراءات القانونية.
9️⃣محاولة إثبات حقيقة الابتزاز سواء بأي مستند عرفي.
🔟لا يجب حذف المحادثة أو الشخص، يجب الإبقاء على الدليل.


‼️ملحوظة هامة جدآ :

الاسكرين شوت Screenshot ليس دليلا وذلك لسهولة التلاعب به، يرجى استبدال الاسكرين شوت بالاسكرين ريكورد Screen Records وتسجيل كل شيء.

 

كيف تحمي نفسك من الابتزاز الإلكتروني؟

إن الابتزاز الإلكتروني ينطوي على تهديدات تستخدم لإجبار شخص ما على التخلي عن المال أو الخدمات أو الممتلكات الشخصية رغماً عن إرادته. في كثير من الأحيان، تتعلق هذه التهديدات بالعنف الجسدي، أو التعرض لمعلومات حسّاسة، أو إساءة معاملة أحد افراد العائلة أو المقرّبين. يمكن أن يكون التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من الأمور المرهقة ولكنها ليست مستحيلة ابداً. من هنا إن معرفة أفضل طريقة للتعامل مع هذه المشكلة وكيفية الوقاية منها في المستقبل يمكن أن يساعد في السيطرة على الوضع وعدم الوقوع في فخّ مخاطرها.

 

كيفية الوقاية من الابتزاز الالكتروني


 

تبدأ معظم عمليات الابتزاز الإلكتروني بالقرصنة، إما على أحد حساباتك الاجتماعية أو بريدك الخاص والتي قد تكون طريقاً أيضاً نحو التعرّض إلى كامل معلوماتك الخاصة الموجودة على هاتفك الذكي أو الكومبيوتر. هناك عدد من خطوات حماية الخصوصية التي يمكنك اتخاذها لتقلل من احتمال تعرضك للاختراق والابتزاز الإلكتروني:

 

- استخدام كلمات مرور قوية: في كثير من الأحيان ، يستخدم الأشخاص كلمات مرور سهلة الاختراق مثل الأحرف الأولى وتاريخ الميلاد ، أو "password123"، تأكد من اختيار كلمات المرور التي يصعب تخمينها. من الناحية المثالية، استخدم سلاسل عشوائية من الأرقام والحروف والرموز.

 

- أغلق حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية: سوف يلجأ المبتزّ إلى وسائل التواصل الاجتماعية للبحث عن المعلومات التي يمكن استخدامها لإبتزازك الكترونياً. تأكّد دائماً من الخروج Sign out  من جميع حساباتك على فايسبوك، انسقرام، تويتر وغيرها وحاول ألّأ تكشف عن أي معلومات عنك أو عن حياتك المهنية أو عائلتك في المكان المخصص للتعريف عن الذات أو الـBio.

 

- تعرّف على كيفية تحديد رسائل البريد الإلكتروني التصيدية) (Phishing : هو فعل استخدام معلومات مثيرة لجعل شخص ما ينقر على رابط يحتوي أحد الفيروسات. في كثير من الأحيان ، يتم إظهار رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية باعتبارها تنبيهات أمان أو رسائل عاجلة أخرى. من هنا، إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا يتضمن رابطًا ، فلا تنقر عليه إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من أن الرسالة الإلكترونية مشروعة.

 

على الرغم من عدم وجود ضمانات مطلقة ضد الابتزاز الإلكتروني، إذا اتبعت هذه الخطوات، ستكون أقل عرضة للوقوع ضحية لهذه المؤامرات الخطيرة. ومع ذلك ، إذا وجدت نفسك متورطًا في عملية احتيال للابتزاز ، فاتصل بالشرطة او بالجهة المتخصصة في ملاحقة تلك الجريمة الإلكترونية على الفور!

بواسطة: م/ Mohamed Kamal

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق