هل المكيف يزيد من استهلاك البنزين؟

 

 لا شك مع ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف يعد مكيف الهواء بالسيارة احد اهم الكماليات التي يتم استخدامها ولكن مع الارتفاع العام لسعر الوقود في كافة الدول العربية هل يئثر عمل التكييف بالعربية علي صرف الوقود بشكل اضافي؟، هذا ما سنستعرضه في هذا الموضوع بشكل مبسط ان شاء الله. 

 




تكييف السيارة واستخدام الوقود

 تعتمد الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي علي السيارات ذات المكيف القوي وذلك بسبب الطبيعة الحرة والرطبة لتلك البلاد ولكن قد يواجه مالكي السيارات في باقي الدول العربية مشكلة اخري بسبب استهلاك التكييف نسبة من البنزين عند تشغيلة بالكار مع ارتفاع اسعار شريحة الوقود قد يصبح هذا مشكلة كبيرة، لكن التكييف بيشتغل ازاي؟.



كيف يعمل تكييف السيارة؟


يستخدم المكيف التيار المتردد والضغط لتغيير درجة الحرارة. والجزء الأساسي من المكيف هو الضاغط (الكمبرسر)، ويقع بالقرب من محرك السيارة وله إتصال مباشر مع بكرة المحرك.


لما يدور المحرك بقوم بتدوير بكرة الضاغط ( الكمبرسر ) أيضًا. وفي حالة السكون بكون الدوران دون مقاومة، لكن عند تشغيل المكيف، تتولد مقاومة داخل الضاغط، مما يؤدي بدوره إلى طلب جهد أكبر من المحرك.


الجهد الإضافي دا هو البزيد من إستهلاك الوقود. في جميع الأحوال ممكن نلاحظ الجهد دا في السيارات ذات المحركات الصغيرة، خاصة عند القيادة على الطرق المرتفعة ؛ وهنا ممكن يشعر السائق انو المحرك ببذل جهد أكبر. وعند إطفاء المكيف بترجع قوة السيارة إلى طبيعتها. أما في السيارات ذات المحركات الكبيرة الأمر بالكاد يمكن ملاحظته بسبب قوة المحركات الكبيرة أصلاً. وعلى الرغم من ذلك بكون في إنخفاض في قوة المحرك.




يعني تشغيل المكيف بزيد من إستهلاك الوقود ؟

بزيد المكيف من إستهلاك الوقود بنسبة 8 إلى 15٪. و الحاجة دي مثبتة علمياً بعد الكثير من التجارب للعديد من السيارات ، و من الممكن ان تزيد النسبة بعوامل اخرى مثل حالة العربية و حجم المحرك و حالة الطريق العامة .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق