ماهي مضخة الزيت Oil Pump في السيارة و ما هو دورها؟

  تزييت المحرك احد اهم الطرق المتبعة للحفاظ عليه من التأكل نظير الاحتكاك والاحتراق المستمر لباقي اجزاء الماتور، ولكن ماهو الجزء المسؤول عن عمل تزييت بين اجزاء المحرك؟، ببساطة هي مضخة الزيت وفي هذا الموضوع سنتعرف علي مضخة الزيت في السيارة و ما هو دورها.



ماهي مضخة الزيت في السيارة و ما هو دورها؟

ما وظيفة مضخة الزيت بالعربية؟


مضخة الزيت ضرورية لعمل السيارة فهي المسؤولة عن توزيع الزيت على كافة اجزاء المحرك الداخلية و ذلك من اجل سلامة عمل المسننات

وتقوم مضخة موجودة في المحرك بنشر الزيت في داخل هذا الأخير، وعندما تتحرك هذه الآلة الصغيرة، يبدأ الزيت بالدوران ويتحرك تحت ضغط كبير إلى جميع المكابس وأعمدة الحدبات. ودوران الزيت مهمٌ جداً وضروري للحفاظ على المحرك، لأنه يقوم بترطيب وتبريد جميع القطع الداخلية التي لا يمكن رؤيتها.

إن عدم تشغيل السيارة سيؤدي إلى ركود جميع السوائل التي تتواجد فيها لاسيما زيت المحرك. وبسبب عدم دوران هذا الزيت، ستتفكك تركيبة هذا الأخير ويصبح غير صالح للاستعمال. من هنا نستطيع أن نستنتج بأن مضخة الزيت أو ما يُعرف بـ “طرمبة الزيت” مهمة، لانها تبقي على فعالية هذه المادة.

من الضروري أن تعرف أيضاً بأن زيت المحرك لا بد من استبداله عندما تقود المركبة لنحو 5000 كلم، لأن تركيبته ستتفكك. وهذا التفكك يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير محببة قد تعطّل جميع القطع في المحرك.

في النهاية، لا بد أن تعرف أن للزيت أهمية كبيرة في تبريد وترطيب المحرك، وأن وظيفة المضخة أساسية لنشر الزيت في جميع القطع.

 

مصدر: autofixq8

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق