كيفية الحفاظ علي أطفالنا من الاستغلال عبر الانترت

يعد هذا الموضوع ﻟﻶﺑﺎﺀ ﻭﺍﻷﻣﻬﺎﺕ مهم جداً للحافظ على العائلة ﺍﻷُﺳﺮﻳﺔ من البقاع السوداء المحاطة في كل أنحاء الشبكات الرقمية هنا أقصد الأتصال بـ الإنترنت تابع السرد وستفهم ما ارغب بتوضيحه لك كـ مسؤول عائلي أن كنت أب او أم.


 
كيفية الحفاظ علي أطفالنا من الاستغلال عبر الانترت

استغلال الأطفال علي شبكة الإنترنت!

في وجود التطور الملحوظ في العالم هنا اقصد (التطور الرقمي والتكنولوجي) فقد اصبح العالم يلجأ الى استخدام الإنترنت لسهولة استخدامه وتحقيق المراد و لتوفير الوقت وتسيير الأعمال عن بعد أن كانت دراسىة او تجارة رقمية او مصالح مشتركة تتم عبر الإنترنت. 


في وجود انتشار ﺍﻷﻭﺑﺌﺔ في العالم وتحديداً وباء كورونا، قد لجأء العالم بأكمله الى الدراسة عبر الإنترنت وقد تحول التعليم الى تعليم رقمي عبر الموقع والمنتديات التي توفر المساحة للتعلم ﺍﻭﻥ ﻻﻳﻦ، طبعاً هذا يعد شيء إيجابي وتطور اكثر من ممتاز و لصالح الكل الدولة والشعب. 


ولكن هناك جانب مظلم من ذالك لا يتحدث عنه أحد او لنقل أنه لا يتحدث عنه سوى القليل جدا ! ، أنا وهو "استغلال الأطفال في عالم الإنترنت" بعد هذا العنوان قد شعرت بشيء غير اعتيادي ليس كذالك!! نعم عزيزي هنا تفقد الانسانية و ينتحر الضمير وتنزع الأخلاق ويتجرد الإنسان من دينه وكل معتقداته تختل الموازين وتلتبس المفاهيم.. 


الجرم الإلكتروني على فئة الإطفال يعد جريمة يعاقب عليها القانون ولكن بتأكيد هناك من يتسأل عن كيف يحدث ذلك و في طبعية الحال الكل لن يرضى أن يكون أحد أبناؤه الإطفال في صورة ضحية لدى شخص مريض يستغل الإطفال في اشياء غير أنسانية! 


كيف يتم استغلال الأطفال على الشبكة العنكبوتية "شبكة الإنترنت" ؟

يتم استغلال الأطفال على سبيل المثال طفلك لديه لعبة معينة لنقل لعبة "ببجي موبايل" كيف تتم ألية الاستغلال من قبل المجرم! 


يقوم بدردشة مع طفلك على إنه طفل مثله ويقوم بـ انشاء حساب يحتوي على صورة طفل محملة من الانترنت طبعاً ستكون الصورة متقاربة مع صورة الطفل المستهدف لن يطلب منه شيء الا بعد الدردشة لفترة الى حين اطمأنن الطفل المستهدف وبعد ذالك يدعوه الى اللعب سوى وعندها يقدم له بعض الخدمات للطفل!

 

 يعني على سبيل المثال شراء سلاح معين في اللعبة واعطائه الى الطفل او اعطاء الطفل "شدات" تستخدم كـ النقود في لعبة "ببجي موبايل" بعد ذلك يشعر الطفل بأنه هذا الشخص هو افضل شخص في العالم وطبيعي ذاك الشعور لأنه طفل وغير مدرك الى افعال الذئب الإلكتروني.

 بعد أن أخد رضاء الطفل ذاك الذئب الإلكتروني يقوم بطلب صور شبه عارية للطفل لكي يرسل له المزيد من المزاية المثيرة في نظر الطفل هنا اتحدث عن المزاية الموجودة في لعبة ببجي، هنا يقول الطفل الى الذئب الإلكتروني "اكيد لن تخبر احد بهذا صحيح" يقول له نعم لن اخبر احد يا عزيزي ! وعندها يزرع الطمأنينة المزيفة في روح الطفل عند ذلك يرسل الصور الطفل الى الذئب "البشري الإلكتروني"

 والى هنا قد وصل الذئب الى نصف مبتغاه بعد حصوله على الصور الحساسة الخاصة بطفل، يقول الى الطفل اذا لم تنفذ ما اطلبه منك سأرسل الصور الى أبيك او أمك وهنا تكمن الصدمة النفسية لطفل المسكين.!!، تخيل معي صديقي الشعور الذي يشعر به الطفل بعد ذاك الموقف إنه شعور غاية في التوتر والقلق الذي يصاب به الطفل.

 وهنا الطفل سيكون تحت الضغط واختيار ان يلبي طلبات ذاك الشخص او معرفة عائلتة بصور الذي ارسلها و هنا 90% من الأطفال للاسف يفضلون تلبية الطلبات لانه كل ما يخشاه الاطفال هو شعور الغضب من الولدين عليه، يجبر الطفل الى تلبية طلبات الذئب البشري فيطلب منه صور عارية له وهنا قد وصل الذئب البشري الى كامل مبتغاه في غايب الانسانية والضمير. 


هكذا يتم السيناريو الذي تتم به عملية "استغلال الأطفال جنسياً في عالم الانترنت"


أن ارتكاب مثل هذه الجرائم قد اصبح منتشر بشكل كبير في العالم وذلك بسبب اللجوء الى الإنترنت في التعليم وغيره من المجالات الذي قد ذكرت سابقاً. 


اضافة لذلك هناك اشخاص في مؤسسة معروفة تحارب استغلال الأطفال عبر الإنترنت قاموا بإنشاء فيديو مزيف عبر خدمة "Deep Fake" الى فتاة يبكي ويعاني الفقر وقامو بنشر ذلك الفيديو عبر الانترنت وعلى جميع منصات التواصل الاجتماعي وعندها قد حدث ما يصدم ان هناك رسائل قد وصلتهم على الفيديو تفيد بإنه نريد صور عارية للطفل وسندفع مقابل ذالك المال والذي يزيدك استغراب ان هناك اشخاص مسؤولين و رواد اعمال يطلبون نفس الطلب.. أنه لشيء مؤسف حقيقة ! 


نصائح قد تهمك لتفادي ان يصبحوا أبناؤك في يوماً ما ضحاية إلكترونية. 


● تأكيد من نصح أبنك قبل السماح له بأستخدام الإنترنت وتوصيته بأن لا يتواصل مع اشخاص غرباء ومن المفضل ان تكون صديق أبنك وليس أب له. 


● عمل له حسابات تحت السن القانوني يعني تحت عمر الـ 18 بحيث تستفيد من الميزات التي توفرها المنصة للأطفال الذين لم يبلغ السن القانوني وان وجدت منصة لا تدعم السن ما تحت الـ 18 يرجى عدم انشاء حساب لطفلك على تلك المنصة اكرر لك ذلك لا تنشاء له حساب على منصة لا تدعم فئة الأطفال. 


● مراقبة طفلك عبر تطبيق "Famli Link" يمكنك من خلال هذا التطبيق مراقبة كل مجريات هاتف طفلك للمزيد من المعلومات يمكنك البحث عنه في متصفح قوقل. 


● أكررها كن صديق لي أبنك وليس اب له. لانه أغلب المشاكل التي تحدث لـ ابنك ولا يخبرك به هي تكون بسبب عدم الطمأنينة التي تربط الطفل والـ أب كن نقطة القوة التي يلجاء إليها طفلك وليس نقطة السب والشتم وكسر روح طفل. 


وفي النهاية اتأسف على بعض الكلمات التي جائت في المنشور ولكن كان من الضروري البوح بتلك الكلمات لكي تشعرك بقدر المسؤولية وما يحدث خلف الكواليس. 


اريدك انت وأبناؤك في أمان عزيزي.
- محمود حسين
- ‏مدون تقني

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق