📁 آخر الأخبار

ابحث عن ما تشاء

ما هو تهبيط السيارة وماهي فوائده واضراره؟

يتجه العديد من عشاق قيادة السيارات الي اجراء تهبيط للسيارة الخاصة بهم لإعطاء طابع شبابي ورياضي للعربية، وفي هذا الموضوع سنتعرف علي ماذا يقصد توطية العربية وماهي فوائد تهبيط السيارة؟ وماهي اضرار تهبيط السيارة؟.

   

ما هو تهبيط السيارة وماهي فوائده واضراره؟


 

ماهو المقصود بتهبيط السيارة؟

 من اكثر المظاهر والتعديلات بالسيارة والتي في الغالب كل من يهوي القيادة ويعشق السرعة هي العمل علي اخفاض السيارة واقترابه الي الارض لأقصي درجة ممكنة وهذا هو المقصود بتهبيط العربية وهو تعديل عفشة السيارة واستبدالها بأخري تعطي قرب للسيارة من الاسفلت والارض بشكل عام مع العمل علي تغيير الجنوط والاطارات بأخري اكبر في العرض والشكل ليصبح المنظور رائع.


ماهي فوائد تهبيط السيارة؟

 الميزة الظاهرية هي الجمال الشكلي للسيارة عندما تكون واطية وقريبة من الارض خاصة مع اضافة الجنوط الرياضية المناسبة للسيارة واضافة الكماليات الاخري لها مثل سبليتر و دفيوزر و سبويلر.

اما الميزة الفعلية لعملية اقتراب السيارة من الارض هي تقليل ضغط الهواء بين الارض واسفل السيارة downforce مما يعطي للعربية ثبات واتزان عند القيادة علي الطرقات بالسرعات العالية وهو الاساس في عملية تهبيط السيارات وهو الحصول علي اعلي سرعة مع ثبات السيارة علي الطرقات بدون اهتزاز مقود السيارة او حدوث رجة في العربية.

وده بيكون واضح بشكل كبير في العربيات المخصصة للمسابقات الدولية


ماهي اضرار تهبيط السيارات؟

للأسف علي الرغم من الميزات الجميلة لثبات السيارة واتزان الدركسيون عند القيادة لكن العيوب قد تكون اكثر وهذا بسبب عدم تمهيد معظم الطرق في الوطن العربي وتخصيصها لتلك السيارات مما يؤثر بشكل مباشر في عفشه السيارة واسفل السيارة بشكل عام من احتكاك في المطبات الصناعية او مطبات الهواء بالطريق بسبب الهبوط او متعرجات الطريق التي يتسبب بها سيارات النقل الثقيل علي الطرقات السريعة وفي إطارات السيارة بشكل خاص من تهالك و تأكل مما قد يتسبب في انقلاب السيارة عند انفجار العجلات للسيارة.

ايضا في اغلب الدول قد يتم مخالفتك بسبب امن وسلامة السيارة او حس القوانين الموضوعة في البلد
 


كويل اوڤر Coilovers والحل السحري لتعلية وتوطية السيارة حسب الرغبة  

الكويل اوفر هو احد الحلول الذكية للتحكم في نظام التحكم بارتفاع السيارة عبر المساعدين وتغيير اتجاه الجنط والتحكم بالعفشة بشكل كامل وتحويلها الي عفشة رياضية كنظام تعليق رياضي بدلاً من ممتصات الصدمات (المساعدين) الموجودة في السيارة.

تابع هنا عبر الموسوعة الحرة للتعرف اكثر عن نظام الكويل اوفر: 

coilover هو جهاز تعليق السيارات . اسم كويلوفر هو اختصار لـ "ممتص الصدمات الملفوف".


مجموعة من coilovers.

يستخدم Coilover في تعليق عظم الترقوة المزدوج على Lotus 7 . Coilover مرئي في التعليق الأمامي لـ Microcar Virgo

تم العثور على Coilovers في العديد من المركبات ، من سيارات RC إلى سيارات الركاب العادية وسيارات السباق وسيارات الدفع الرباعي . يتم استخدامها أحيانًا كخيار تعليق مصنع للسيارات الجديدة. تستخدم Coilovers في أنظمة تعليق عظم الترقوة المزدوجة ، وغالبًا ما تكون أحد مكونات دعامات MacPherson . 


نوعان من أنواع الملفات الرئيسية هما coilovers الكامل و coilovers الانزلاق. يتم مطابقة الملفات الكاملة مع ممتص الصدمات من المصنع ، بينما يتم شراء المخمدات والينابيع بشكل منفصل ثم تجميعها مع لفائف الانزلاق.


هناك عدد كبير من الشركات التي تصنع لفائف ما بعد البيع للمركبات ، والعديد منها يسمح للعميل بضبط الإعدادات المختلفة مثل ارتفاع الركوب والتخميد . يمكن أيضًا ضبط زوايا الحدبة والعجلة إذا كان نظام تعليق السيارة يسمح بذلك ، وإذا كانت الأغطية مزودة بحوامل علوية قابلة للتعديل. هذه الدرجة العالية من الضبط هي التي تعطي الملفوف ميزة على دعامات ماكفيرسون النموذجية.


يمكن استخدام Coilovers لخفض مركز جاذبية السيارة ، ولزيادة صلابة لفة السيارة لتقليل نقل الوزن عندما تغير السيارة اتجاهها. 

العناصر

يتكون الملفوف من مخمد ، مع نوابض ملفوفة تحيط به. يتم تجميع المخمد والزنبرك كوحدة قبل التركيب ، ويتم استبدالهما كوحدة عند فشل أي من المكونات الفرعية.


بعض الملفات قابلة للتعديل. معظم ، إن لم يكن كل ، اللفائف القابلة للتعديل لها ارتفاع متغير للركوب وتحميل مسبق ، يتم ضبطه باستخدام عمود زنبركي بسيط يشبه الصمولة . بدلاً من ذلك ، يتم مطابقة جسم المثبط الملولب مع حامل سفلي ملولب يسمح بتعديل ارتفاع الركوب دون التأثير على حركة الصدمات. تحتوي معظم الملفات أيضًا على مخمدات قابلة للتعديل ، والتي يتم تعديلها عادةً بمقبض ضبط أعلى المخمد. يمكن تغيير الصلابة عن طريق تبديل الزنبرك بآخر بمعدل زنبرك مختلف  أو عن طريق ضبط صلابة المخمد.


تتكون Coilovers من عدة مكونات ، بما في ذلك المثبط ، ونوابض الملف ، والبطانة ، ومصدات الصدمات ، والتركيبات العلوية والسفلية ، والصواميل والغسالات المختلفة ، والأكمام الملولبة ، والأطواق.

الينابيع

الغرض من نوابض coilover هو منع الهيكل من الهبوط ، ودعم كل عجلة على حدة في السيارة ، وتخفيف أو تقليل انقلاب الهيكل عند الدوران والانعطاف ، خاصة عند السرعات العالية. تساعد الينابيع أيضًا في تقليل القرفصاء عند التسارع والغوص عند التباطؤ. غالبًا ما يتم استخدامها لضبط ارتفاع ركوب السيارة ، مما يؤثر بشكل مباشر على المناورة والراحة.


الربيع التحميل المسبق

التحميل المسبق هو الضغط الذي يمارس على زنبرك خلال المسافة التي يتم ضغطها فيه. يعني التحميل المسبق العالي نوابض أكثر صلابة والحمل المسبق المنخفض ينتج عنه نوابض أكثر ليونة مع مزيد من السفر. هذا صحيح إذا كان coilover يستخدم الينابيع التقدمية. على لفائف مع الينابيع الخطية التحميل المسبق ليس له أي تأثير على معدل الربيع. يمكن أن يزيد التحميل المسبق من التماسك عند الانعطاف ، ولكن التحميل المسبق الزائد يمكن أن يجعل الزنبرك صلبًا جدًا. في لفائف ذات مقاعد زنبركية قابلة للتعديل ، نوابض ذات معدل خطي ولا نوابض مساعدة أو ناعمة ، يجب تعديل ارتفاع الركوب من خلال التحميل المسبق. يمكن أن يمثل هذا مشكلة للمركبات التي يلزم خفض ارتفاع الركوب فيها ولكن نوابضها صلبة بالفعل بدرجة كافية.


مخمدات

الملف أحادي الأنبوب عبارة عن مجموعة مكبس وقضيب واحد في علبة التخميد التي يحدث فيها كل من الضغط والارتداد. سوف تكون الصدمات أحادية الأنبوب الأكبر قادرة على إزاحة المزيد من السوائل الهيدروليكية ، مما يوفر استجابة أكثر حساسية لحركات التعليق الصغيرة من الصدمات ثنائية الأنبوب.


يعتبر الملف الثنائي الأنبوب أكثر تعقيدًا من التجميع أحادي الأنبوب. الأنابيب المزدوجة لها أسطوانة داخلية تتحرك لأعلى ولأسفل ، وأسطوانة خارجية تعمل كاحتياطي هيدروليكي. يسمح هذا التصميم بزيادة شوط التعليق ، مما يوفر جودة قيادة وتحكمًا أفضل. [9]


كويلوفيرس قابل للتعديل


تسمح الملفات القابلة للتعديل بتعديل نظام تعليق السيارة في أربعة مجالات رئيسية:

صلابة الأسطوانة: 

من خلال تركيب النوابض بمعدل زنبرك أعلى ، يمكن زيادة صلابة الأسطوانة. وبالمثل ، يؤدي انخفاض معدل الربيع إلى زيادة لفة.

ارتفاع الركوب:

 باستخدام مقاعد زنبركية ملولبة أو أقواس سفلية ملولبة ، يمكن رفع أو خفض ارتفاع السيارة بالسيارة. الحامل السفلي عبارة عن جلبة ملولبة مع صامولتي ضبط يتم استخدامها لتحميل الملفات مسبقًا وزيادة أو تقليل ارتفاع الركوب.

الضغط والارتداد:

 يمكن ضبط صلابة الضغط والارتداد للتعليق إذا كانت الملفات تستخدم مخمدات قابلة للتعديل. تنقسم المخمدات القابلة للتعديل إلى ثلاث فئات رئيسية:

 تلك التي تضبط الضغط فقط ، وتلك التي تضبط الارتداد فقط ، وتلك التي تضبط الارتداد والضغط بالتوازي ، وتلك القابلة للتعديل للارتداد والضغط بشكل مستقل. يمكن تقسيم هذه الفئة اللاحقة إلى مخمدات ذات ضبط منخفض السرعة وتلك التي لديها ضبط مستقل عالي السرعة ومنخفض السرعة. مثال على السرعة العالية في سياق حركة التعليق سيكون اصطدام السيارة بمطبات ؛ مثال على حركة السرعة البطيئة هو تغيير اتجاه السيارة.

الحدبة والعجلات:

 قد يتم أيضًا تزويد بعض مجموعات تعليق coilover بحوامل علوية قابلة للتعديل. اعتمادًا على تصميم نظام تعليق السيارة ، يمكن أن تسمح هذه الحوامل العلوية بضبط الحدبة و / أو العجلات. بعض الملفات تستخدم الحوامل العلوية الأصلية للسيارة وبالتالي فهي غير قابلة للتعديل.


الضغط والارتداد

يحدث الانضغاط عندما يتحرك المكبس الموجود داخل المخمد إلى الداخل ، مما يزيد من ضغط السائل في الحجرة. يؤدي ضبط الضغط إلى تغيير حركة وزن السيارة غير المعلق ، مما يؤدي إلى تعديل سرعة انتقال الوزن إلى أسفل باتجاه العجلة. الارتداد هو نتيجة عودة المكبس بعد ضغطه ، مما يؤدي إلى ضغط السائل مرة أخرى. تتحكم التعديلات التي تم إجراؤها على الارتداد في حركة وزن نوابض السيارة ، مما يؤدي إلى تغيير السرعة التي سيتم بها إزاحة الوزن بعيدًا عن العجلة.


بدائل كويلوفر

يمكن استخدام الدعامات المشحونة بالنيتروجين كبديل أكثر ثباتًا للملفات حيث لا يتم تفريغها أو دفعها ، مما يزيد من الاستقرار.

 

علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات