8 نصائح لحماية سيارتك من الأعطال وتجعلها اقتصادية

 هناك بعض العادات التي يقوم بها مالكي السيارات بشكل تلقائي تتسبب في الكثير من مشاكل تعطل السيارة ومشاكل متعلقة بمحرك العربية، وفي هذا الموضوع نستعرض سويآ اهم الاخطاء التي يقع بها مالكي العربيات وكيفية تفاديها والمحافظة علي السيارة وتوفير المال في استهلاك الوقود ومصاريف الصيانة.

 اهم النصائح للحفاظ علي سيارتك وتوفير المال


1- عدم غسل محرك السيارة بالمياه

قد يخطأ بعض السائقين ويقومون بغس محرك السيارة بالماء، ولا يعلمون بأن ذلك يعرض السيارة إلى أعطال خطيرة، وخصوصا في الأجزاء الكهربائية الموجودة في المحرك كالأسلاك العمومية أو الدفاير وعلبة الفيوزات، ومن ثم تسبب تعطيل المحرك وعدم عمل السيارة، وأحيانا ربما يصل حجم الضرر إلى استبدال بعض الأجزاء الكهربية بالسيارة، وذلك نتيجة التعامل مع المحرك بدون أي معرفة به.


2- عدم تعريض أجهزة التعليق أو عفشة السيارة إلى الجاز

إنها فكرة شائعة بالرغم من كونها خطر على السيارة، فإن ذلك يسبب أضرار خطيرة في السيارة، ومن هذه الأضرار تلف الأجزاء المطاطية التي تزود بها عفشة السيارة، وينتج عن ذلك في فترة زمنية أقل من شهر آثار مدمرة نتيجة عملية غسيلها بالجاز مثل صدور أصوات غير عادية في عفشة السيارة بجانب ظهور بعض الإرتجاج أثناء القيادة، وخصوصا في المطبات، وفي هذه الحالة يجب على السائق التوجه إلى ورشة صيانة واستبدال الأجزاء التى أتلفها الجاز نتيجة عدم وجود خبرة.


3- عدم الضغط المستمر على دواسة الدبرياج

يقوم الكثير من قائدين السيارات بذلك الخطأ، وخصوصا أثناء الإنتظار بالأماكن المزدحمة مثل إشارة المرور أو غيرها، حيث تجده يضغط على دواسة الدبرياج فترة طويلة، حيث يستعد إلى الإنطلاق، إن ذلك ينعكس بشكل كبير على عمر طقم الدبرياج الإفتراضي فهو يسبب تلفه في فترة قصيرة.


4- عدم الضغط المستمر على دواسة البنزين والإنطلاق بسرعات عالية

إن هذا الأمر يؤدي إلى تآكل اسطوانه تشغيل محرك السيارة، بالإضافة لأن محرك السيارة يحتاج لكمية إضافية من الوقود أثناء تشغيل المحرك، ولذلك يفضل عدم إيقاف وتشغيل المحرك بكثرة أثناء قيادة السيارة من أجل ترشيد استهلاك الوقود.

 


5- يجب الحفاظ على إطارات السيارة

إن ضغط اطارات السيارت أحد العوامل الهامة والتي تسبب زيادة استهلاك وقود السيارة، ولذلك يراعى الحفاظ على ضغط اطارات السيارة أثناء قيادتها، بالإضافة لأن ضغط الإطارات المناسب يحد من استهلاك وقود السيارة.


6- الإستماع إلى صوت محرك السيارة

يجب الإستماع إلى صوت السيارة بشكل مستمر، وفتح الغطاء بشكل يومي للتأكد من عدم وجود أي عطل بالسيارة، سواء كان عطل بسيط أو رئيسي يهدد المحرك، فإن عدم تعود قائد السيارة على ملاحظة وسماع صوت السيارة، ويمكن تحويل أبسط المشكلات إلى أزمات يصعب حلها.


7- تجنب حدوث تسريب

يجب على قائد السيارة أن يتأكد من عدم وجود أي تسريب سواء تسريب بكاوتشة الماء أو كوعة الماء، فإن إصابة أحد الجزئين بضرر سيسبب حدوث تسريب، مما يؤثر على أداء محرك السيارة، خصوصا عندما يغفل قائد السيارة الضرر الذي يلحق بالسيارة نتيجة الإهمال أو عدم التمكن من ملاحظة أي تغيير يطرأ على الأجزاء الداخلية بالسيارة.


8- في حالة تزويد إطارات السيارة

يجب مراعاة عدم نفخ إطار السيارة وهو ساخن أي بعد قيادة طويلة على الطرق، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يسبب تجديد الهواء الموجود بالإطار، ومن ثم زيادة الضغط وربما نجد الضغط زائد أثناء الكشف على الإطار الساخن، مما يوحى إلى سائق السيارة بأن يخرج بعض الهواء بداخله، لكنها زيادة ظاهرية ستزول بعد تمام برودة الإطار إلى درجة حرارة العادية، وفي حالة أن الضغط صحيح أثناء قياسه والإطار ساخن فإن ذلك يعني بأن الضغط أقل من الطبيعي، حيث أن الضغوط التى تعطيها شركات تصنيع السيارات الخاصة بضغوط الإطارات تكون الإطار بارد، كما يراعى وضع غطاء صمام الهواء بعد قياس الضغط بداخل الإطار أو بعد النفخ فإن الغطاء يحافظ على ضغط الهواء بداخل الإطار.


BY:عالم_المحركات
#mmoteurs

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-