كيف تتصرف بشكل صحيح بعد سرقة سيارتك؟ إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة

ربما تعرضت الى سرقة سيارتك أو سيارة احد الأصدقاء والأقارب!، وهنا تبدء المعانة في ماذا افعل عندما تسرق سيارتي؟، أزاي ارجع عربيه مسروقه؟، إليك خطوات فعّالة بعد سرقة السيارة: دليل الإجراءات الصحيحة لإجراءات التبليغ عن سرقة سيارة.
كيف تتصرف بشكل صحيح بعد سرقة سيارتك؟ خطوات عملية للتحرك



ماذا تفعل بعد سرقة سيارتك؟

التصرف بحكمة في هذه الحالة هو دليلك للإجراءات الصحيحة بعد سرقة السيارة وفي هذه الحالة هي اتباع إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة.


كيف تبلغ عن سرقة سيارة؟

 إذا تعرضت لسرقة سيارتك هناك بعض الخطوات الضرورية والفعّالة للتصرف في هذه الحالة عبر اتباع الإجراءات الصحيحة للتبليغ في حال سرقة السيارة وهي:

1. عمل محضر سرقة بأقرب قسم شرطة، وأخذ رقم المحضر والذهاب به إلى مباحث المرور، التي تقوم بعمل "إشارة نشر"، وهو ما يعني نشر بيانات السيارة المسروقة على جميع أجهزة الكمبيوتر في بلدك، وبالتالي إذا وقفت السيارة في أي كمين وتم فحص رقمها بالأجهزة الحديثة مع ضباط المرور، سيتم التعرف عليها، وبالتالي التحفظ عليها والقبض على سارقيها وإبلاغ مالكها عن طريق رقم المحضر، كذلك إذا ارتاب أي مواطن في سيارة وقام بالإبلاغ عنها في أي قسم شرطة "مغفر" في دولتك وسيتم التعرف عليها او حسب إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في بلدك المتبعة حسب النظام والقانون.

2. الذهاب للنيابة العامة وتقديم طلب إلى وكيل النيابة بمنحك جواب للمرور التابع له السيارة المسروقة بوقف التعامل على السيارة بأي شكل، إذ أنّ البعض يترك رخصة السيارة داخل السيارة نفسها، وبالتالي إذا تم سرقتها؛ من الوارد أن يقوم السارق بعمل توكيل ويقوم ببيع السيارة لمشتري حسن النية في حالة انه كان يرغب في شراء سيارة مستعملة، وقتها يقع مالك السيارة في مأزق، وقتها يستطيع المشتري حسن النية بنقل الملكية له دون فحص التوكيل ويتم استخراج رخصة باسمه، لكن إذ وجد في ملف السيارة جواب النيابة بوقف التعامل على السيارة سيتم التحفظ على السيارة وعلى المشتري، وسيتم التوصل لمالك السيارة عن طريق محضر السرقة.

وفي هذه الحالة يجب أن تكون حريصًا على ترك أرقام تليفوناتك في محضر السرقة حتى يمكن الوصول إليك


أسئلة أخرى حول سرقة السيارة:

ماذا افعل عندما يتصل بي سارق السيارة؟

في الغالب اتبع العديد من سارقي السيارات منهج التواصل مع مالك السيارة لطلب منه فدية "مبلغ من المال" نظير إعادة السيارة المسروقة مرة أخرى له، ولكن للأسف على الأغلب بنسبة 70% السيارة لن تعود إليك مرة أخرى وهذه طريقة أخرى للحصول منك على مبلغ من المال مرة أخرى.

هل ابلغ الشرطة أن السارق اتصل بي؟

نعم، يجب عليك هذا حتى يتم وضع كمين له لاستعادة سيارتك المسروقة مرة أخرى، وتنفيذ عقوبة السرقة بالقانون حسب الدولة الواقع بها جريمة السرقة.


علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات