عن ماذا تبحث؟

هاكرز يسيطرون على المجال الجوي لأمريكا NOTAM

قبل أسبوع في 11 جانفي/يناير ودون سابق انذار توقف نظام إدارة الطيران الفيدرالي Notice to Air Missions (NOTAM)، مما أدى لتوقف الحركة الجوية في جميع أنحاء أمريكا، تم تأجيل ما يقرب من 11000 رحلة داخل الولايات المتحدة و خارجها وتم إلغاء 1300 رحلة أخرى.
   
هاكرز يسيطرون على المجال الجوي لأمريكا NOTAM والبيت الأبيض يدفع فدية



تابع:
اختراق منصة ترامب للتواصل الاجتماعي جيتر GETTR
الوثائق السرية المسربة للبنتاغون والجيش الأمريكي 2023
إغلاق مواقع مجموعة REvil Ransomware في ظروف غامضة

وفقًا لوزارة النقل كان السبب مشكلة فنية في نظام NOTAM، الذي يزود الطيارين ببيانات عن المجال الجوي، وقالت الوزارة "أنه تم تتبع الانقطاع بسبب ملف قاعدة بيانات تالف، ولا يوجد دليل على وقوع هجوم إلكتروني ".


نفي وزارة النقل وقوع هجوم إلكتروني يناقضه تصريح وزير النقل، حيث قال الوزير "بيت بوتيجيج" في تصريحات تلفزيونية إنه غير متأكد من السبب.


في اليوم الموالي 13 جانفي/يناير وقع نفس الخلل في كندا وتوقفت حركة الطيران، وقال بيان صادر عن مسؤولين كنديين إن "نظام NOTAM الكندي شهد انقطاعًا" وأنه لا علاقة له بتوقف النظام الأمريكي في اليوم السابق.

وقبل ذلك كله في يوم رأس السنة الميلادية، توقف نظام الملاحة الجوية في الفليبين وتم إيقاف حركة الطيران الجوي.

رغم نفي السلطات الأمريكية وقوع هجوم إلكتروني لكن كل الأدلة تشير إلى هجوم ببرمجيات فدية أدت لشل أنظمة NOTAM، حيث لم يسبق أن توقف نظام الملاحة الجوية منذ أحداث 11 سبتمبر.

مثلما أكد صحفي فوكس نيوز "تاكر كارلسون" الذي قال أن نظام NOTAM تعرض لهجوم ببرنامج فدية، وهو ما أدى للبيت الأبيض حسبه بشراء كميات كبيرة من عملة البيتكوين في نفس اليوم لدفع الفدية المطلوبة للافراج عن المجال الجوي الأمريكي وتفادي خسائر كبيرة.

وعزز قوله ببيانات عن سعر تداول البيتكوين خلال الأيام الماضية، حيث ارتفع سعر البيتكوين في أخر الأسابيع بـ 29٪ بارتفاع مفاجيئ وغير متوقع، حيث إرتفع سعره خلال يوم الحادثة بـ 4٪ ليصل 17930 دولار.

ورغم المؤشرات والدلائل التي تشير لوقوع هجوم إلكتروني متزامن على أنظمة الملاحة الجوية في عدة دول، ربما بعد اكتشاف هاكر لثغرة في النظام المستهدف، لكن السلطات لم تفصح عن الأمر لأنها لا تشجع عمليات دفع الفدية لمجرمي الهاكرز وخوفاً من تضرر قطاع النقل الجوي وتكبد خسائر مالية واقتصادية فادحة.

تابع:
اختراق ونشر بيانات 4 ملايين عميل لثاني أكبر بنوك أمريكا
اختراق بنوك أمريكية وانهيار بنك وادي السيليكون
الحصول علي عنوان في امريكا لشحن إليه المنتجات التي اشتريتها
استهداف 21 شركة أمريكية لإنتاج الغاز الطبيعي، هل عادت مجموعة REvil؟

المصدر: HackerNewsAR
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-