تعرف على خصية H265 او HEVC فى عالم الريسيفرات والدش

 تعرف على خصية H265 او HEVC فى عالم الريسيفرات والدش
من اكثر المصطلحات المنتشره هذه الفترة فى مجال السات لايت Satellite والدش هو دعم اجهزة الاستقبال Receiver لخصية HEVC  او كما يطلق عليها البعض H265 ماهى خصية H265 او HEVC وماهى اجهزة الاستقبال اللتى تدعمها وهو ما سنتعرف عليه ان شاء الله تعالى فى هذه التدوينة بطريقة مبسطة. 

ماهى خصية "H265" HEVC؟

فى البداية يمكننا تعريف خصية H265 او كما يطلق عليها HEVC وهو اختصار لى High Efficiency Video Coding وهو كفاءة وجودة عالية لترميز الفيديو وهى نقل البث فائق الجودة بطريقة مضغوطة وذلك لتوفير البيانات.

طيب يعنى ايه كل الكلام ده؟

يعنى وسيلة لنقل الفيديو عن طريق ضغطه, دورها انها تعمل على ضغط مايقرب الى نصف حجم البيانات مع المحافظه على نفس الجوده كمثال لو قناه بتبث على اليوتيوب او الابولو بجودة صوره محددة عند استخدام خاصية H 265 سيتم توصيل الفيديو اليك بنفس الجوده وربما اعلى مع استهلاك نصف ما كنت تستهلكه فى السابق.

فإذا كان مشاهدة فيديو لمدة ساعه يستهلك 500 ميجا من باقة الانترنت فعند تحويل الفيديو الى H 265 سنشاهد الفيديو بذات الجوده وربما اعلى ب250 ميجا فقط وبالطبع فاالاستخدام الافضل ليها حاليا عن طريق قنوات الستالايت وقنوات الداتا وانه يمكن بث قنوات بجوده عاليه مع استهلاك بيانات اقل بكثير من السابق.


وبالطبع الخاصية اصبحت لا غنى عنها بأى رسيفر حاليا نظرا لظهور قنوات كثيرة تبث بهذه الصيغه اشهرها واهمها قنوات بى اوت كيو.

 
وفى حال عدم وجود تلك الخاصية بجهاز الاستقبال فانه لن يتمكن ابدا من استقبال القنوات التى تبث بهذه الخاصيه فان كنت ممن يهتمون بالمستقبل وبامتلاك اجهزة استقبال تواكب التقدم والقادم لابد عند شراء رسيفر جديد ان تتأكد من وجود خاصية H 265 به
طبعا الخاصيه تدعم فيديوهات بجوده تصل الى 8192×4320 او ما يخصتر ب 8k

 ماهى اجهزة الاستقبال اللتى تدعم خصية H265 او HEVC؟

مؤخرا انتشرت الاجهزه التى تدعم تلك الخاصيه بكثرة كأجهزة
ميديا ستار- ايكولينك -تايجر- ستارسات - جيون - السالك "كيوماكس سابقآ"- ايكون


ملحوظة هامة

الخاصيه دى لا ترتبط ابدا ب4K بمعنى ان لو رسيفر به خاصية H 265 لا يعنى انه يشغل قنوات 4K
لان دى معلومه سائده وخاطئه للاسف

طيب ازاى اعرف ان جهاز بيدعم H 265؟

بكل سهوله اغلب الانواع الحاليه معروفه ومشهوره وكل مزاياها واضحه للجميع ولكن للتجربه بكل سهوله تحاول تستقبل قنوات بى اوت كيو على بدر 26 شرق لو الرسيفر قدر يستقبل القنوات وينزلها يبقى بيدعم H265 لو العكس يبقى الرسيفر لا يدعم
اخيرا دى صور بسيطه توضح المعنى من الموضوع بكل اختصار وانه تم نقل فيديو بجوده مماثله او اعلى باستخدام بيانات اقل

تعرف على خصية H265 او HEVC فى عالم الريسيفرات والدش

تعرف على خصية H265 او HEVC فى عالم الريسيفرات والدش


ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©