📁 آخر الأخبار

ماهو الفرق بين قوة الاشارة و جودة الاشارة فى استقبال القنوات؟

عند تركيب اطباق الاستقبال واضافة الاقمار الفضائية والبحث عن القنوات هناك العديد من العناصر تظهر فى اعدادات البحث على شكل مقياس من 1 الى 100% وهى قوة الاشارة Signal strength و جودة الاشارة Signal Quality وفى هذه التدوينة سنتعرف على الفرق بينهما بطريقة مبسطة ان شاء الله.
      
ماهو الفرق بين قوة الاشارة و جودة الاشارة فى استقبال القنوات؟
  قد يفيدك
 عند الدخول الى اعدادات البحث عن التردادات والقنوات واضافة الاقمار نجد شريط يوضح قوة الاشارة وهنا يقصد به حاله السلك والدايزك والعدسه وهى المكونات المادية اللتى تربط جهاز الاستقبال Receiver الرسيفر بطبق الدش عن طريق العدسة والسلك الرابط بينهما وكلما كانت النسبة كبيرة فلا توجد مشكلة من ناحية اى من مكونات الاستقبال.

ماهى جودة الاشارة Signal Quality فى اعدادات الرسيفر؟

 فى هذه الحالة يقصد بها جودة اشارة القناة واستقبالها على جهاز الرسيفر لدينا بجودة عالية بدون تشويش او معكاسات للصورة او حتى الصوت، ويتم ذلك عبر الاستقبال لأشارة القمر الصناعي بشكل جيد عبر توجيه طبق الدش "اللاقط" بطريقة سليمه لأستقبال ترددات القنوات بأعلي جودة ممكنة ويمكنا ضبط ذلك عبر تحريك الطبق في اتجاه القمر الصناعي يمين ويسار او صعود وهبوط حتي نحصل علي نسبة اعلي من 60% وكلما كانت اعلي لن نجد اى تقطعات بالقنوات.

ماهو الفرق بين Signal strength و Signal Quality؟


ماهو الفرق بين قوة الاشارة و جودة الاشارة فى استقبال القنوات؟
 مما سبق وصفه وشرحه نجد انه لا يوجد اى نوع من انواع الفروقات بين قوة او جودة الاشارة ولكنهما مكملان لبعضهما فعندما تكون قوة عالية سنجد جودة الاشارة ممتازة مع التوجيه السليم للطبق والعدسة ناحية "جهة" القمر لأستقباله كامل الترددات والقنوات.

قد يعجبك


1. قوة الإشارة وجودة الإشارة

في عالم التلفزيون الفضائي، يشير مصطلح "قوة الإشارة" إلى مستوى الإشارة الذي يصل إلى جهاز الرسيفر "السلك / الكابل". يمثل رقم 100٪ قوة إشارة إشارة قوية، ولكن رغم ذلك، يمكن أن يكون هناك تدهور في جودة الإشارة. الجودة هي مقياس لنسبة الإشارة التي يمكن فك تشفيرها بشكل صحيح "اشارة تردد القناة". إذا كانت الجودة صفر، فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلات في نقل البيانات، ويتعين حلها لضمان استمتاعك بتجربة تلفزيونية خالية من التشوشات.

2. فحص جودة الإشارة

عند فحص جودة الإشارة، يجب مراعاة العديد من العوامل. يمكن أن تكون الأسلاك أو الاتصالات التي تصل الرسيفر بالهوائي معرضة للتلف، مما يؤثر على جودة الإشارة. كما يمكن أن تتأثر الظروف الجوية بالإشارة، ويفضل تثبيت الهوائي بشكل صحيح وتوجيهه باتجاه صحيح لتحسين الاستقبال.

3. قوة الإشارة وجودة الإشارة: الفرق المهم

الفرق الرئيسي بين قوة الإشارة وجودة الإشارة يكمن في أن قوة الإشارة تشير إلى مستوى الإشارة نفسه، بينما تعبر جودة الإشارة عن قدرة جهاز الاستقبال على تحويل الإشارة إلى صورة بجودة عالية. لذلك، قد تكون قوة الإشارة عالية، ولكن إذا كانت جودة الإشارة ضعيفة، فسيظهر التلفزيون بصورة غير واضحة.

4. حلول لجودة الإشارة صفر

لحل مشكلة جودة الإشارة الضعيفة، يُفضل تفقد الاتصالات والأسلاك للتأكد من سلامتها. قد يكون من الضروري استخدام مكبر إشارة لتحسين الاستقبال في المناطق ذات الإشارة الضعيفة. يمكن أيضًا تركيب فلتر لتقليل التداخل الإلكتروني وتحسين جودة الإشارة.

5. معنى BER في الرسيفر

معدل الخطأ البتي (BER) هو مؤشر يُظهر كمية البيانات التي تم فقدانها أو تلفها أثناء نقلها "معامل التشويش علي التردد". إذا كان BER عاليًا، فإن ذلك يشير إلى وجود مشاكل في جودة الإشارة. يفضل تحديث البرامج والتأكد من سلامة الكابلات لتقليل مستوى BER وتحسين جودة الإشارة والتأكد من عدم تأثير التشويش من شبكات الهاتف علي الاشارة.

6. نصائح لتحسين قوة الإشارة

لتحسين قوة الإشارة، يُفضل تجنب تركيب الهوائي في مكان تتداخل فيه الأشجار أو المباني. يمكن استخدام مكبر إشارة خارجي لتعزيز قوة الإشارة. كما يُنصح بتحديث أجهزة الرسيفر بشكل دوري وضبطها بانتظام مع التأكد من الوصلات من السلك وعدسة الاستقبال lnb.

7. استكشاف جودة إشارة النايل سات

تعتبر جودة إشارة النايل سات هامة لضمان تمتعك بتجربة تلفزيونية جيدة. يمكن تحسين جودة إشارة النايل سات من خلال ضبط الهوائي بشكل صحيح واستخدام معدات استقبال عالية الجودة. إذا كنت تواجه تحديات، يُفضل استشارة فني مختص.

هذه المعلومات توفر نظرة شاملة حول قوة وجودة الإشارة في أجهزة الرسيفر، وتقدم حلاً للتحديات الشائعة التي قد يواجهها المستخدمون.

علي ماهر
علي ماهر
مدون تقني
تعليقات