22 مايو 2019

الفرق بين انظمة الاستقبال Ku-Band و C-band

 Ku-Band vs C-band
 التعريف لنظامين للبث بالنسبة القنوات الفضائية، وهم نظام كيو بند Ku-band وسي بند C-band. يختلف هذان النظامان في عدة أشياء على سبيل المثال, قوة البث وكدا معدات الاستقبال، اقدم لكم في هده اللمحة البسيطة، تعريف لكلا النطاقين والفرق بينهما.

قد يفيدك

ماهو C-BAND


C-BAND
هو عبارة عن نظام مغاير لمعايير نظام المعروف بين عامة الناس الكيو باند Ku-band في صيغ الاستقبال وكدا من حيث التردد ونوعية ألاقط. فاستقبال هده الحزمة يعتمد على عدة أمور نذكر منها :

لاقط LNB C-BAND

كما هو ملاحظ، فشكل الاقط مختلف تماما على اللواقط المتداولة في السوق، لا من حيث الحجم ولا من حيث الشكل، بحيث هده اللواقط تكون مرتفعة من حيث الثمن وكدالك جودة الاستقبال. هناك بعض اللواقط الدين يدعمون كلا الأنظمة, C-band , Ku-Band, بحيت يجب تركيب سووتش Swtich، للجمع بين الإشارتين

- طبق ما بين 180 سم و 240 سم

يجدر بالذكر ان استقبال نظام سي باند C-band يتطلب خبرة في أيجاد الإشارة وقت و دقة عكس الإشارة العادية الكيو باند Ku-Band.
و رغم صعوبة الالتقاط وكدا غلاء المعدات، فان من إجابيات هدا النظام، ان بإمكانه أن يغطي قارة باكمالها، بحيث يمكن لجميع بلدان القارة التقاط نفس الترددات ونفس القنوات، عكس نظام Ku band الذي يكون محدود التغطية. حتى الترددات هي مخالفة تماما لما هو معروف، أذ تبدأ من تردد 3000 الى Ghz 4999 .
من بين إجابيات هدا النطاق كدالك، هو عدم تأثره بالعوامل المناخية، كالغيوم والأمطار والثلوج، عكس ما نروه في نطاق الكيو باند ku-band إد تتأثر الصورة بالأمطار كثافة الغمام.
خريطة تغطية لقمر C-BAND من القمر عربسات في الموقع المداري 20° شرقا وهي تغطي افريقيا وأوربا

ماهو KU BAND


KU BAND
في الجهة الأخرى، نجد نطاق الكيو باند Ku-Band, هدا النظام هو المعروف والمتداول بين عامة الناس، بسهولة التقاطه وكدا معداته المتوفرة و المنخفضة من حيث الثمن. تغطية الكيو باند Ku-band تكون مرتكزة على مناطق معينة عكس C-band، بحيث هناك أقمار تتطلب فقط طبق 60سم. ناهيك عن الإشارة التي تكون قوية وسهلة الالتقاط. لدالك جل القنوات والباقات العالمية تبث في نطاق الكيو باند Ku-band. زي النايل سات و الاروبي و الياه سات

قد يهمك

ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى 2013-2019 ©