القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يخرج عادم السيارة اسود اللون

 

خروج الدخان الأسود، اسباب خروج دخان اسود عند تشغيل العربية، الدخان الأسود من عادم السيارة، أسباب قد تؤدي الى خروج الدخان الأسود من عادم السيارة، اسباب الدخان الاسود في محركات البنزين، خروج دخان أسود اللون من عادم السيارة، أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان، خروج الدخان الأسود من شكمان السيارة، انبعاثات باللون الأسود، ظهور الدخان الأسود من عادم السيارة.




قد يفيدك:



مـــاهي الأسباب التي تعود إلى خروج دخان أسود من المركبة

هنا نميز حالتين وهما :
 

1- الخلل في منظومة الهواء

1- انسداد أو تلف فلتر الهواء في السيارة 

 


، مما ينتج عنه قلة كمية الهواء الداخل إلى المحرك مما يؤدي إلى ظهور الدخان الأسود .


2- كثرة كمية الوقود الموجودة في غرفة الاحتراق، نتيجة خلل في البخاخات (Injecteurs).


3- اذا كانت السيارة مزودة بتيربو 

 


فإن التيربو يعمل كمضخة هواء للمحرك و عند حدوث عطل في التيربو تقل كمية الهواء الداخلة للمحرك مما يؤدي إلي ظهور الدخان الأسود .


4- تشقق أو قطع أنابيب الهواء 

 


 يقوم التيربو بضخ الهواء الي داخل المحرك تحت ضغط عالي و عند وجود انبوبة هواء غير محكمة التثبيت أو بها تشقق أو قطع تؤدي إلي تسرب الهواء و بالتالي تقل كمية الهواء الداخلة للمحرك مما يتسبب في ظهور الدخان الأسود .


5- صمام الهواء العالق أو المغلق بالترسبات الكربونية 

 


 تزود كل اسطوانة بصمام هواء لإدخال الهواء الي غرفة الاحتراق وصمام عادم لاخراج غازات العادم بعد الاحتراق ومع الزمن قد تحدث ترسبات كربونية تؤدي إلي غلق الصمام أو تضييق مجري الهواء مما يؤدي إلي ظهور الدخان الأسود .


6- خلل في حساس الأكسجين 

 


اذا كانت سيارتك حديثة و مزودة بنظام حقن الكتروني (Electronic Fuel Injection System) قد يحدث خلل في حساس الأكسجين (Sonde d'oxygène أو Capteur d'oxygène) والهدف من وجود هذا الحساس قياس كمية الهواء الداخلة للمحرك وعندما يحدث خلل به قد يخبر كومبيوتر السيارة أن كمية الهواء الداخلة للمحرك أكبر من الكمية الحقيقة مما يجبر كومبيوتر السيارة علي ضخ كمية وقود أكبر تتسبب في ظهور الدخان الأسود .


2- الخلل في منظومة الوقود

والتي تعود أسبابها إلى:


1- بخاخات البنزين تالفة 

 


 قد يتلف إحد البخاخات و يضخ كمية وقود أكثر من اللازم مما يؤدي إلى ظهور الدخان الأسود .


2- مضخة الوقود معطلة: قد يحدث خلل بمضخة الوقود و تقوم بضخ كمية وقود أكبر من اللازم مما يؤدي إلى ظهور الدخان الأسود .
 

 ما هو المطلوب منك أخي السائق

أولا : إبدأ بالحلول السهلة مثل تنظيف مصفاة الهواء أو تغييرها اذا لزم الأمر خاصة إذا كان الدخان الأسود يظهر مع زيادة السرعة بصورة مفاجئة.
 

 ثانيا : اذا كانت سيارتك قديمة قم بمراجعة بخاخات البنزين أولا ثم مضخة البنزين ثانيا في ورشات الصيانة.
 

ثالثا : اذا كانت سيارتك حديثة قم بفحصها بالكمبيوتر (Scanner) قبل إجراء أي صيانة للمحرك خاصة إذا كانت شاهد المحرك مضاء (Voyant moteur allumé) على لوحة القيادة (Tableau de bord) .


قد يهمك:


تعليقات