القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي وظيفة التيربو في السيارة و ما أسباب تلفه

 
الشاحن التوربيني ، المعروف أيضًا باسم التيربو، هو شاحن هوائي فائق لمحركات السيارات. وتتمثل وظيفته في مساعدة المحرك على حرق الوقود بشكل أسرع ؛ فهو يعمل على مرور الهواء والمرور إلى المحرك ، وبالتالي زيادة غرفة الاحتراق. يوفر قوة إضافية لمحرك السيارة ، مما يزيد من سرعتها وأدائها، كيف أعرف أن التيربو خربان



اهم الأسباب التي تؤدي الى تلف التيربو في السيارات، أسباب تلف التيربو في السيارة،



ماهو التيربو

الشحن التوربيني للسيارة هو أحدث التقنيات التي تقترحها شركات السيارات لزيادة قوة المحرك. تتمثل فلسفته في العمل في الحصول على قوة حصانية إضافية من خلال الهواء الذي يدخل المحرك ، لأنه كلما زادت قوة المحرك. يزيد الهواء الذي يصل إلى المحرك من قوة الدفع ، مما يعني أن السيارة تسير بشكل أسرع.

يساعد الشاحن التوربيني المحرك على حرق الوقود بشكل أسرع عن طريق إضافة كمية كبيرة من الهواء إلى غرفة الاحتراق ، وبالتالي زيادة الضغط وتوليد المزيد من الطاقة.

 

كيفية عمل التيربو

 


في هذا الموضوع، نقدم لك مزايا وعيوب الشاحن التوربيني وأسباب تلفها.


عيوب التوربو:


1- الحرارة العالية الناتجة عن زيادة معدل احتراق المحرك كما نعلم الحرارة العالية هي العدو الأول لأي محرك

2- تربو بطيء في اصدار العملات المعدنية وهذه مشكلة سيارة قديمة وقد قامت الشركة بحلها مؤخرا.

3-التوربينات تمثل وزن زيت المحرك.

4- قم بتصريف زيت المحرك من فتحة العادم.

ميزات التوربينات:


1- يزيد من قوة المحرك بمعدل مرتفع يصل إلى ثلاثة أضعاف القوة الأساسية ، مما يعني أنه إذا كان محركك 1000 سم مكعب ، فإن الشاحن التوربيني سيجعلها تصل إلى 3000 سم مكعب

2- يزيد الشحن التوربيني من قوة المحرك لكنه لا يستهلك وقوداً أكثر لأنه يعتمد على إعادة استخدام غاز العادم من المحرك.

3- يمكن أن يجعل المحرك يعمل بسرعة عالية ويتفوق على المحركات الكبيرة التي لا تستخدمها. محرك توربو 1000 سي سي أفضل من محرك 2000 سي سي بدون شحن توربيني.

 
 تعرف على أسباب تضرر وتلف تيربو محرك السيارة، تلف التيربو مؤشرات تعطل التيربو والسلبيات والإيجابيات، أهم المشاكل والأعطال التي تصيب التيربو في السيارة،

 أسباب تلف التوربينات:

هنالك أسباب عدة تؤدي إلى تلف التيربو، ومن أهمها سوء الاستخدام من قبل السائق المرتبط بالعادات السلبية لاستعمال السيارة، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • عند تشغيل المحرك ، الضغط على دواسة الوقود بقوة ، فلا يزال المحرك باردًا ، ولم يصل الزيت إلى جميع أجزائه بشكل كافٍ
  • المحرك يعاني من نقص شديد في الزيت
  • زيت المحرك الزائد
  • عطل أو تلف مضخة الزيت
  • كل أو جزء من التسرب في دوران الهواء الداخلي لمحرك السيارة
  • فلتر الهواء مسدود بالغبار والأوساخ عدم تفقد زيت المحرك وترسب الكربون: ذلك أن الزيت مهم في أداء المحرك، لذلك فإن نقصه يسبب ضرراً للمحرك، يتمثل في تراكم رواسب الكربون، مثلما تؤدي زيادته إلى الإضرار المحرك أيضاً.
  •   إهمال تنظيف فلتر الهواء، ذلك أن اتساخ الفلتر يسمح للأتربة والشوائب العالقة في الجو بالتسرب إلى تيربو السيارة مما يؤثر سلباً على أدائه ويزيد من معدل تلفه.
  •   عدم انتظار محرك السيارة ليسخن، فترى الكثير من السائقين يدوسون بسرعة وبقوة على دواسة الوقود في الوقت الذي لايزال فيه المحرك بارداً؛ إذ لابد من تسخين المحرك وذلك لضمان وصول الزيت إليه بصورة كاملة، وفي حالة برودة المحرك فإنّ الزيت لن يصل إلى بقية أجزائه كما هو مطلوب، مما يؤدي إلى تلف التيربو.
  •   تلف أو ضعف مضخات الزيت، وذلك نتيجة لحدوث تسريب كامل أو جزئي في دورات الهواء من داخل محركات السيارة.
  •   وجود تصدع أو تشققات في جدران التيربو، فمن المعلوم أن التيربو يعمل على دفع الهواء إلى داخل المحرك، وإذا ما كان هنالك أي تصدعات أو شقوق فان الهواء يتسرب ويضيع، وتؤدي هذه العملية إلى مضاعفة التيربو لقدرته على العمل من أجل الحفاظ على مستوى الهواء المطلوب.
  •   انتهاء عمر التيربو الافتراضي أو المقاربة على ذلك، فمحرك التيربو كأي قطعة في السيارة له صلاحية استخدام، وبشكل عام يمكن أن يخدم محرك التيربو مسافة 100 ألف-150 ألف كم، وقد يختلف هذا الرقم من شخص لآخر باختلاف عادات القيادة التي يتبعها السائق.
 
 أعطال التيربو الديزل
علامات عطل التيربو
خروج الزيت من التيربو
وظيفة بلف التيربو
إلغاء التيربو من المحرك
عيوب محركات التيربو
هل يمكن إلغاء التيربو من المحرك
طريقة تنظيف التيربو
 
 

تعليقات