لماذا تظهر وتختفي لمبة الزيت في السيارة


ماذا يعني ظهور لمبة الزيت وإختفائها فجأة في سيارتك؟

زيت السيارة احد اهم العوامل المساعدة في عمل محرك العربية بشكل سليم وعدم تأكل الاجزاء المتحركة التي تتسبب في احتراق الماتور، وظهور لمبة التحذير علي تابلوه السيارة الخاصة بالزيت هذا مؤشر علي وجود خطر كبير يتعلق بزيت الماتور، وفي هذا الموضوع سنتعرف علي اهم 3 اسباب لظهور لمبة الزيت واختفائها بشكل متكرر وعدم ثباتها في تابلون السيارة. 

 




أهم الأسباب لظهور واختفاء شعار لمبة الزيت

هذا عطل شائع ويحصل في العديد من السيارات حيث تجد انه عند الضغط على دواسة البنزين لمبة الزيت تشتغل وتطفي أو تجد لمبة الزيت منورة أغلب الوقت وتختفي لفترات قليلة تم تعاود الظهور من جديد، أو تجد لمبة الزيت بترعش في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى تجد علامة الزيت بتنور على السلانسية، أي عندما يشتغل المحرك على الحمل الخالي، وهو عندما تشغل محرك السيارة وتترك السيارة متوقفة بدون حركة، تولع لمبة الزيت وعند التحرك بالسيارة تنطفئ إشارة الزيت على تابلو السيارة كل هذه الأعراض سنتطرق اليها في هذا الموضوع حيث سنتعرف على الأسباب التي تؤدي اليها بمشيئة الله.


- وللتنبيه فعندما تظهر لك لمبة الزيت على تابلو السيارة، لاتجازف وتستمر في السير بالسيارة، فمن الأفضل التوقف على جانب الطريق وفحص مستوى زيت المحرك والتأكد من عدم وجود تسريب بعدها يمكنك إكمال الطريق والذهاب الى ورشة لمعرفة العطل لأن نظام التزييت في السيارة من أهم الأنظمة وأكثرها حساسية على محرك السيارة فإذا أردت عمر طويل لمحرك سيارتك يجب دائماً الحرص على تغيير الزيوت في وقتها والفلاتر أيضاً،
 

 أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور لمبة الزيت في محرك السيارة هي:


1- نقص الزيت

 السبب الرئيسي هو وجود نقص في مستوى زيت المحرك في السيارة فعندما يكون الزيت بكمية غير كافية في محرك السيارة تظهر هذه اللمبة وهي كتحذير لصاحب السيارة بأن يقوم بفحص الزيت في سيارته، وأول شيء يجب القيام به هو التاكد من مستوى زيت المحرك بعدها إن كان الزيت في مستوى جيد نمر الى السبب التاني.


2- حساس الزيت

السبب الثاني هو تعطل أو وجود خلل في حساس الزيت فهنا تظهر لمبة الزيت حيث تجدها في بعض الأحيان تولع وتطفي أو تولع لفترة طويلة تم تختفي أو تجد أنها ترعش وهنا تحتاج الى تغيير حساس الزيت ويوجد سبب أخر أيضاً قد يؤدي الى ظهور لمبة الزيت وهو:
- وجود خلل أو تماس كهربائي بين أسلاك الحساس مع المحرك أو خلل في الفيش الكهربائي، أو عدم وجود توصيلات جيدة حيث قد تجد سلك من هذا الحساس لايوصل الإشارة وهنا يجب فحص مدخل ومخرج هذا السلك حتى تتأكد من جودته وسلامته.


3- انسداد خراطيم نقل الزيت الي المحرك

السبب الأخير والمهم والذي قد يؤدي الى ظهور لمبة الزيت على تابلو السيارة هو وجود أوساخ داخل مجاري الزيت في المحرك حيث تجده يتكثل داخل المجاري ويمنع أو يعيق مرور الزيت بالكيفية اللازمة داخل المحرك وهنا يجب إستخدام زيت لتنظيف المجاري مع تغيير فلتر الزيت، أو عند وجود ضعف في مضخة الزيت أيضاً أو خلل بها ستعاني من مثل هذه الأعطال.

نتمني لكم السلامة BY:
©El Fouzazi Auto

ما هي أبرز الأِسباب لظهور لمبة الزيت الحمراء

محرك السيارات يوجد فيه الزيت لاسباب عديدة منها الحفاظ على حرارته و ايضا عدم تآكل المسننات و القطع المعدنية إلا أن هذا الزيت قد يحترق في بعض المرات او يكون هناك تسرب ما قد يسبب في انخفاض منسوبه
غالبية الزيوت التي تستخدم لمحرك السيارة يجب أن يتم تغييرها كل 5000 كلم كي تحافظ على عمر المحرك، لأن تركيبة الزيت تتفكك بفعل الحرارة وعوامل أخرى. أما عندما تريد أن تقوم بتغيير زيت المحرك، فاختر ذلك الذي توصي به الشركة المصنعة أو ذلك التي تصنعه هي مع الأخذ بالاعتبار المقياس تبعاً لحرارة البلد الذي تعيش فيه

في بعض الأحيان قد يظهر أمامك في تابلوه السيارة، لمبة الزيت الحمراء، في هذه الحالة عليك أن تعرف أن المحرك قد فقد نسبة لا بأس بها من الزيت. يظهر هذا الشعار عادة، عندما تنسى تغيير الزيت الذي بدأ يتبخر ويفقد منسوبه، إلا أنه في هذه الحالة عليك أن تعرف بأن المحرك لم يخلُ من الزيت، إنما نسبة هذا الأخير بدأت تنخفض وهذا أمر مضر بالمحرك.
أما إذا كنت قد قمت بتغيير زيت المحرك ولاحظت ظهور لمبة الزيت الحمراء على التابلوه، فاعلم أن هناك مشكلة في المحرك لأنه يقوم بتسريب الزيت. أسباب كثير يمكن أن تؤدي إلى تسريب الزيت، إلا أنه من الضروري في هذه الحالة أن يتم معالجة المشكلة حالاً والامتناع عن تشغيل المحرك كي لا تخسره.
تكثر أنواع الزيوت التي تستخدمها محركات السيارات، إلا أن تدني منسوبها قد يسبب في تلف المحرك وهذا أمر غير محبب أبداً.

 

 
المصدر: autofixq8

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق