كم أحقق من الأرباح من بلوجر؟ الخلاصة

 

 بلوجر، هل الربح من بلوجر حقيقي ؟ هل هذا المقدار من الربح يستحق كل هذا التعب ( كتابة، صور، ترويج، باك لينك...)؟، في هذا المقال سأجيب على أهم الأسئلة التي بأذهان جميع رواد مجال بلوجر منهم المبتدئين و منهم المتخبطون!.



 


البداية مع بلوجر

 بدأت بلوجر عام 2019 و كان هدفي الوحيد كسب المال منه و بعد تخبطات كثيرة بلغت الأهداف المنشودة.


لقد رأيت العديد و الكثير من الأشخاص يسيرون في الإتجاه الخاطئ أو يعملون بالطريقة الغير صحيحة، لقد كنت مثلهم أيضا، و سأختصر لكم سنوات من النكسات و النجاح لكي لا تضيعو الوقت و الجهد دون ربح من أجل ربح سنتات في اليوم !


سأقوم من وقت لأخر بمشاركة خبرتي و تجربتي الحية على بلوجر، حيث سأناقس و أشرح أهم ركائز الربح من بلوجر و هدفي أن لا يصبح فرق بين مدون مبتدأ و أخر محترف، الكل سيصبح إن شاء الله يجيد التدوين على بلوجر بالطريقة المثلى، عملي هذا لوجه الله أسئل أن يجعله في ميزان حسناتي.


 

هل بلوجر مربح ؟

نعم بلوجر مربح للغاية بدون نقصان و لا زيادة و بتجربة شخصية لكن لتحقيق ذلك يجب أن تتواجد العديد من الركائز المشتركة فيما بينها سنتعف عليها جميعا بإذن الله.


في السطور التالية سأشرح أول ركيزة أساسية و ضرورية جذا و هي النيتش و الذي سيؤدي إما لنجاحك أو فشلك المرير !


في عام 2019 قمت بفتح مدونة تحت عنوان تالك العرب لنشر تدوينات عشوائية في مجال النفس و القضايا المجتمعية وفقا لما تميل نفسي لمناقشته ضنا مني اني أنشر محتوى ذهبي يحبه كل الناس و هذا كان أول خطأ كلفني سنة كاملة من الجهد و العمل و الوقت و المال ( دومين... ). 


في المحاولة الثانية ضنا مني أني تعلمت و أصبحت محترف إخترت دومين منيز إسمه موضوعات mawdo3at و بدأت كتابة مواضيع مختلفة بكلمات مفتاحية متنوعة ضنا مني أني على الطريق الصحيح كتبت حوالي 120 موضوع و تمكنت من جلب ألف زاىر يوميا لم أكن أعلم أني أضيع الوقت ! 


حتى طال الصبر و الإنتضار و أنا أشاهد السنتات و الدراهم في لوحة تحكم أدسنس، لقد قمت بخطأ فادح مرة أخرى كلفني ضعف الجهد و سنة أخرى من حياتي و هو إختيار نيتش عام ( موضوعات ) الشيء الذي هو جيد في جلب الزيارات لكن سيء جد لأدسنس ! 


لم أستسلم أبدا جمعت جميع تجاربي و نكساتي و خبراتي مصرا على تحقيق ربح كبير من أدسنس و قمت بالبحث عن نيتش صغير و مربح أتخصص فيه. 


قمت بدراسة النيتش و إستخرجت منه حوالي 200 كلمة مفتاحية مع العلم أن النيتش صعب للغاية و فيه مواقع عربية رائجة قمت بعمل خطة محتوى. 


إشتريت دومين مميز و معبر عن المجال قمت بشراء قالب بلوجر رائع و بدأت التدوين، 200 كلمة مفتاحية لقد إحتجت فقط حوالي 50 مقال كبير ( دليل ) لتوضيفها. 


الان و لله الحمد بفضل الجهد و بفضل الخبرةالتي إكتسبتها من المدونات الأولى الفاشلة في رأيي عوضني الله، و أنا أحقق حوالي 10 ألاف زيارة عضوية و أرباح شهرية جد ممتازة كنت أحلم فقط بجزء صغير منها. 


السر الأول للنجاح هو إختيار النيتش الصحيح "مجال المدونة" و المربح !

أنت تتسائل الأن كيف تقوم بذلك ؟ قد تضن انها خطوة سهلة لكن هي صغبة للغاية و هي التي ستحدد مصير مدونتك. 


و إن كنت ترغب في جني أرباح جيدة من أدسنس فإنسى نصائح قبيل إتبع هواك و ميولك الشخصية للإستمرار ! إنها أكذوبة. 


أول خطوة لإختيار النيتش هي أن تتأكد أن له معلنين كُثار و متجددين، مثال على ذلك :

إخترت نيتش عن الزواج ، هل في رأيك يوجد بهذا النيتش معلنين ( شركات، أشخاص، هيئات... ) يدفعون المال و يتنافسون للوصول لجمهور هذا النيتش ؟ أضن أنك تعرف الإجابة مسبقا.


فلنفترض أنك إخترت نيتش يتكلم عن برمجة التطبيقات ( مجرد مثال ) مجرد الإسم سيلمح لك هل هو مربح.
لكن هل هذا كافي ؟ لا أبدا هذا خاطئ تماما يجب أن تقوم بفحص النيتش بنفسك بطرق مختلفة، عبر البحث عن نفس المحتوى.


و ترى هل تظهر لك إعلانات متعلقة، هل توجد خدمات كثيرة و تنافسية في هذا المجال، هل به شركات رائدة ؟ 


و هل يوجد به جمهور متابع و متجدد ؟ هل بالإمكان كتابة محتوى جيد عنه ؟ هل توجد مواقع تكتب عليه ما الذي أستطيع التميز فيه ؟


أيضا إستعن بأداة فحص الكلمات المفتاحية المقدمة من جوجل، لمعرفة سعر النقرة و تأكد انه لا يقل عن دولار واحد.


تأكد دائما أن التخصص يهزم الشمولية و العشوائية مهما كان حجم المنافسة، و حتى إن كان تخصصا محدودا و صغيرا فبعد الإنتهاء من كتابة أغلب مواضيعه تقريبا سيصبح من السهل أن تروج له و تجعله براند في مجالك، كما أنها ستكون لك الفرصة في بناء مدونة جديدة في نيتش متخصص أخر. 


كانت مجرد خربشات سطحية، 

بواسطة: حسين حبيب

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق