مياه الرديتير انواعها وأضرارها على المحرك

 


لقد تكلمت على هذا الموضوع ولكن لكثره الاستفسارات من المتابعين الاكارم اعيد التكلم عنه مره اخرى، محرك السيارة من أهم الأشياء التي تطيل عمره وتساعده على العمل بطريقة أفضل هي الاهتمام به وتوفير كل متطلباته من زيوت ومياه فهي تؤثر بشكل مباشر وفعلي على أدائه وسلامته , واليوم سنتكلم عن نقطة مهمة يتغاضى عنها سائقي السيارات وهي مياه الرديتر والذي يصلح للسيارة الأخضر أو العادي وماهي مكونات كل واحد منهم :

 


ماهي مخاطر عدم تذويد مياه الردياتير؟

يؤدي نقصان مياه تبريد المحرك الى ارتفاع مباشر في درجة حرارة المحرك الداخلية , مما يؤدي الى توليد ضغط كبير قد لايستطيع المحرك تحمله ويسبب في عدد كبير من المشاكل وقد يؤدي الى تلفه بشكل كامل , فللمياه العادية مجموعة من الأضرار على الرادياتير والمحرك , فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تتراكم على السطح الملامس للرادياتير وتسبب في تأكله بعد فترة.


كما يؤثر سلبا على أداء مكيف السيارة  فشركات السيارات تنصح بعدم استعمال المياه العادية في الرادياتير .


وقد تسبب الأملاح المعدنية في تكون الصدأ نظرا لتفاعلها مع النحاس أو الحديد , ودرجة غليان المياه العادية في أقصى درجاتها لاتتعدى 100 درجة 

 لنرى الان الى المياه الخضراء ونتعرف على  أهم فوائدها : 


*المياه الخضراء لاتحتوي على أملاح معدنية أو شوائب فهي مصنعة خصيصا للمساعدة على الحفاظ على المحرك , فيوجد فيها بعض المواد التي يتم اضافتها داخلها تعمل على عدم تفاعل المياه مع جسم الرادياتير الداخلي , وأيضا مادة تساعد على الرفع من درجة غليان المياه الى  137 درجة مئوية ويقدر عمره الافتراضي في سنتين ويجب تغييره.


ومن اهم سلبيات المياه الخضراء هي وجود مادة السيليكيات الضارة على نظام التبريد


المياه الحمراء :

لايوجد فرق كبير بينها وبين  المياه الخضراء , الا في بعض النقاط وأهمها هو :
- عدم وجود مادة السيليكيات الضارة التي تضر بنظام التبريد
- ويستعمل في الغلب للمحركات الكبيرة ومن أهم مميزاته أيضا هو أن عمر المياه الافتراضي هو 5 سنوات على عكس المياه الخضراء فقط سنتين.
ولاينصح اطلاقا خلط المياه الخضراء مع الحمراء ويجب الحرص دائما على تزويد المياه فقط من النوع المزود سابقا نظرا لاختلاف المواد المكونة له.

 

ماهي ضرر اضافة ماء عادي الي رادياتير السيارة؟


المياه العادية تحتوي على الكثير من الأملاح التي قد تتراكم على الأسطح وبالتالي تسبب تآكل (الرديتر) وتلف بعضاً من أجزائه، وقد يؤدي استخدام الماء العادي إلى تكون الصدأ والتكلس بسبب تفاعله مع الحديد والنحاس.

 

 كما تتأثر المياه العادية بالحرارة بشكل سريع ولن تكون قادرة على تبريد أجزاء السيارة عندما تكون درجة حرارتها مرتفعة، مما يسبب تلف لأجزاء المحرك وعدم قدرة المحرك على إعطاء أفضل أداء ممكن.


ننصحكم دائماً باستخدام ماء الرديتر الاخضر والاحمر لأنها مخصصة للتبريد وتحافظ على سلامة المحرك وأجزاءه الداخلية.

 

 أهم ما يجب أن تعرفه عن ماء الراديتور؟

ماء الراديتور أو ما يُعرف بسائل الراديتور، من الضروري أن لا يكون مياهاً عادية، خصوصاً وأن تلك الأخيرة تحتوي على الكثير من المواد غير المرئية التي قد تؤثر على المبرد وعلى خراطيمه مع الوقت، لاسيما إذا كانت المياه كلسية.


هذا ومن الواجب أن يعرف كل سائق أن المياه العادية قد لا تتحمل درجة حرارة مرتفعة كما أنها تتجمد بمجرد أن تصبح الحرارة 0، لذلك الاعتماد على ماء الرديتر الذي يتواجد في محطات الوقود أو لدى الميكانيكي قد يجنبك الكثير من المشاكل، والسبب سنعرفه في التالي.


يحتوي ماء الراديتور الخاص على مادة الغلايكول والتي تغلي عندما تصل إلى نحو 140 درجة مئوية فضلاً عن أنها تتجمد إذا وصلت الحرارة إلى ما دون الـ 80 درجة تحت الصفر. وإلى جانب الميزة المذكورة، لا يحتوي هذا السائل الخاص على شوائب من شأنها أن تؤثر سلباً على عمل المبرد. ولكن أي سائل يجب أن نختار،

 هل الأزرق أم الأحمر أم الأخضر؟


هذه الألوان ما هي إلا صبغة تضعها الشركة المصنعة لماء الرديتر كي تتمكن من اكتشاف التسرب في حال كان موجوداً، من هنا لا تصغِ لنصائح أحد في حال قالوا لك باعتماد لون بدلاً عن لون آخر وأخبرهم بحقيقة هذه الألوان.


هذا وقد تجد أيضاً على قوارير ماء الراديتور عبارة 50/50 وقد لا تدرك ماذا تعني! إن عبارة 50/50 وجدت كي تقول لك أن السائل مكون من نصفه من المياه، أما وإذا لم تكن هذه الأرقام متواجدة على القارورة فلا بد من إضافة بعض المياه على السائل كي لا يتأثر الرديتر سلباً.


أما وإذا كنتم تتساءل عن إمكانية الاعتماد على المياه المقطرة، فعليك أن تعرف أن هذه المياه وبالرغم من أنها نظيفة من أية شوائب، من الضروري عدم الاعتماد عليها فدرجة غليانها ليست بمرتفعة كما أن درجة تجمدها هي صفر.


إذاً هذا أبرز ما يجب أن تعرفه عن ماء الراديتور لذلك لا تعتمد إلا عليه فتطيل من عمر نظام التبريد في سيارتك الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الكثير من القطع التي لا تراها.


 #عالم_المحركات #mmoteurs

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق