الربح من الانترنت بين الحقيقة والخيال

 النمو التكنولوجي المتسارع، الذي يشهده العالم منذ سنوات، غير أنماط الكثير من المجالات، منها مجال الشغل، حتى أصبحنا نسمع منذ حوالي عشر سنوات مضت العمل عبر الانترنت والذي يقابله طبعا الربح من الانترنت، لذا فقد اتجه العديد من الأشخاص عبر العالم، للبحث عن هذا الأمر.

 
شخص يجلس علي الحاسوب ويتطير حولة عملات ورقية "نقود"

والتأكد انه يمكن فعلا الربح من الانترنت، خاصة مع كثرة الإعلانات التي نصادفها أو نتوصل بها من خلال رسائل إلكترونية ومفادها : يمكنك الربح من خلال موقعنا مبالغ مالية مهمة بكل سهولة أو اربح معنا ألف دولار شهريا بسهولة؟ وغيرها من العبارات التي تدغدغ مشاعر كل مستعملي الانترنت، ويبدأ الحلم الجميل الذي قد يتحول إلى كابوس، ويبقى السؤال العريض هو :

هل الربح من الانترنت حقيقة أم خيال؟

الجواب هو : نعم، الربح من الانترنت في يومنا هذا حقيقة، فقد أصبح ممكنا فعلا كسب لقمة العيش بواسطة الانترنت، ولكن الربح بسهولة هو الخيال، الواقع والأرقام تخبرنا أن ملايين الأشخاص عبر العالم، يكسبون ويعيشون من العمل عبر الانترنت، بحيث أن الأعمال التي يمكن القيام بها لا محدودة، بل وإنه في كل فترة تظهر مهن جديدة، مهن عن بعد يتطلب ممارستها فقط توفرك على شبكة الانترنت.

بعض المهن التي تدر أرباحا جيدة على الانترنت

المهن عن بعد في الفترة الحالية والتي يمكن الربح منها، لا محدودة وهذه بعض منها : 

مدون، كاتب أو محرر

مع نمو الكتابة الإلكترونية، ظهرت العديد من المدونات، وبالتالي أصبح الطلب كثيرا على مدونين في مجالات متعددة، وقد أصبح الكثيرون يربحون من العمل كمحررين ومدونين، وأيضا مصححين ومحققين لغويين. 

الترجمة 

إذا كنت تتكلم أكثر من لغة، الانترنت يتيح لك فرصة العمل كمترجم عن بعد.  

تصميم مواقع الويب 

تصميم مواقع الويب وتطويرها، واحدة من أهم الأعمال عبر الانترنت التي ظهرت وانتشرت بشكل جيد، أي ان كل شخص متمكن من مهارات تحسين الموقع بشكل جيد والتعامل الجيد مع المشاكل التي قد يواجهها الموقع، تكون لديه فرصة جني الربح الجيد والمعقول من الانترنت.

تطوير البرمجيات 

أي تصميم وتطوير برامج الحاسوب، سواء تلك البرامج التي تعمل على الحواسيب المكتبية أو التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة، والطلب على هذا النوع من الخدمة، مرتفع جدا في الآونة الأخيرة، أي أن مطوري البرمجيات تبقى لهم فرص جيدة في العمل عبر الانترنت وجني مبالغ جيدة جدا. 

مساعد افتراضي

المساعد الإفتراضي، هو ذلك الشخص الذي يؤدي مهام تنظيمية وإدارية، مثلا الإجابة على الرسائل الإلكترونية، وما يشبهها من المهام الروتينية الأخرى، والتي يتطلب إنجازها وقتا كبيرا، لذا أصبح الكثير من الأفراد والشركات، يلجأون إلى طلب مثل هذا النوع من الخدمات عبر الانترنت، مقابل أجر أسبوعي أو شهري. 

مدرب على الانترنت

تعلم وإتقان مهارة معينة والتدرب عليها، لم يعد يتطلب بالضرورة التسجيل في معهد ما أو مدرسة معينة، الآن أصبحت إمكانية التدرب عبر الانترنت متاحة، سواء لغة معينة، أو رياضات التأمل اليوغا وغيرها، يكفي فقط وضع إعلان بمهارة تتقنها بشكل جيد وأنت جاهز لتلقينها للمهتمين مقابل مبلغ معين.

هل الربح من الانترنت سهل؟

الجواب : لا

طبعا يمكن أن تربح جيدا من الانترنت، ولكن ليس بهذه السهولة، الربح في أي مجال، يتطلب الكثير من الصبر، ثم وبالنظر لكثرة المجالات المتوفرة، عليك فقط تحديد مجال معين تفهم فيه، أو ممكن أن تتعلمه بسهولة، حتى تبرع فيه، الأشخاص الذين يربحون كثيرا، لم يحققوا ذلك بين ليلة وضحاها، وإنما قد مروا بمراحل مختلفة، والتي تخللتها الكثير من مراحل الفشل، والإحباط، ليالي وأسابيع وأحيانا شهور، قبل أن يربحوا أول دولار، فكما ذكرنا سابقا طرق الربح من الانترنت عديدة، لكن انت اختر جيدا المجال الذي سوف تبرع فيه واستمتع وأنت تعمل فيه، حتى إذا اعترضتك مشاكل ولاح الفشل في الأفق لن تستسلم بسهولة وتستمر في قتالك لأجل النجاح والربح كما الآخرين.

في الختام، نذكرك بأن الربح من الانترنت هو حقيقة، ولكن الربح السهل هو الخيال.

BY: HAMZA MAZARI

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق