عن ماذا تبحث؟

سرقة بيانات تسجيل الدخول لمليون حساب فيسبوك

تعرضت حسابات مليون مستخدم فيسبوك للسرقة عبر تطبيقات إحتيالية، وإثر ذلك أصدرت شركة Meta تحذيرًا لمستخدمي فيسبوك من مئات التطبيقات الموجودة على متاجر تطبيقات آبل و جوجل والتي تم تصميمها خصيصًا لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول. 

سرقة بيانات تسجيل الدخول لمليون حساب فيسبوك



وقالت Meta إنها حددت أكثر من 400 تطبيق ضار متخفي في شكل ألعاب، ومحرري صور، وأدوات مساعدة أخرى، وأنها أعلمت المستخدمين الذين "قاموا عن غير قصد بتسليم حساباتهم عن طريق تنزيل هذه التطبيقات ومشاركة بيانات اعتمادهم".


تقول Meta إن التطبيقات احتالت على الأشخاص للقيام بالتنزيل بتعليقات مغرية ووعود بوظائف مفيدة، وعند فتح التطبيقات، طُلب من المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام بيانات حساب فيسبوك.


وأبلغت Meta كل من جوجل و آبل حيث قاموا بحذف التطبيقات من متاجرهم، حيث ضم متجر جوجل 355 تطبيق مخصص للأندرويد، بينما متجر أبل كان به 47 تطبيق مخصص لأنظمة iOS، تضم مجموعة واسعة من تطبيقات الأبراج و الألعاب وشبكات الـ VPN ومحرري الصور.

 

 

تحذر Meta مستخدمي Facebook من مئات التطبيقات الموجودة على متاجر تطبيقات Apple و Google والتي تم تصميمها خصيصًا لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى تطبيق الشبكة الاجتماعية. تقول الشركة إنها حددت أكثر من 400 تطبيق ضار متخفي في شكل ألعاب، ومحرري صور، وأدوات مساعدة أخرى، وأنها تُعلم المستخدمين الذين "ربما قاموا عن غير قصد باختراق حساباتهم بأنفسهم عن طريق تنزيل هذه التطبيقات ومشاركة بيانات اعتمادهم". وفقًا لـ Bloomberg، من المحتمل أن يتأثر مليون مستخدم.

 

تقول Meta في منشورها إن التطبيقات خدعت الأشخاص لتنزيلها بتعليقات وهمية ووعود بوظائف مفيدة (كلاهما تكتيكات شائعة لتطبيقات الاحتيال الأخرى التي تحاول أخذ أموالك بدلاً من معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك). ولكن عند فتح بعض التطبيقات، طُلب من المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام Facebook قبل أن يتمكنوا من فعل أي شيء - إذا فعلوا ذلك، فقد تمكن المطورون من سرقة بيانات اعتمادهم.

 

تقول Meta إنها أبلغت Google و Apple بالتطبيقات وحذفتها، لكن ما زالت تبدو غير رائعة لأنها وصلت إلى المتاجر في المقام الأول. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة لشركة Apple ؛ لسنوات ، جادلت الشركة ضد تحميل التطبيقات الجانبية لجهاز iPhone، قائلة إن القدرة على تثبيت التطبيقات غير الموجودة في متجر التطبيقات هي " أفضل صديق لمجرم الإنترنت ." وتجادل بأن عملية مراجعة التطبيقات، والتي تقوم نظريًا بفحص التطبيقات قبل إتاحتها على متجر التطبيقات، ساعدتها في بناء "نظام بيئي موثوق به لملايين التطبيقات". على الرغم من ذلك، كافحت الشركة للسيطرة على تطبيقات الاحتيال على نظامها الأساسي، حيث ورد أن بعضها يجني ملايين الدولارات .

 

لكي نكون منصفين، يشير تقرير Facebook إلى أن المشكلة أسوأ بشكل ملحوظ على متجر Play - من بين 402 تطبيقًا ضارًا في قائمته، 355 كان لنظام Android، و 47 كان لنظام iOS. ومن المثير للاهتمام، أن أنظمة Android امتدت إلى مجموعة واسعة من الأنواع، من الألعاب، وشبكات VPN، ومحرري الصور، وتطبيقات الأبراج، وكان كل واحد من أجهزة iPhone مرتبطًا بإدارة صفحات الأعمال أو الإعلانات. (هذا لا يعني بالضرورة أنهم لم يكونوا مشبوهين بشكل معقول ؛ من الصعب أن نفهم كيف تجاوز "مدير الأعمال التجارية" عملية مراجعة تطبيقات Apple .)

 


عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات التي تحاول سرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك، فإن منشور Meta يوضح بعض علامات التحذير الجيدة التي يجب البحث عنها - إذا كان التطبيق لا يفعل ما يقول أنه يفعله، أو يقفل جميع الوظائف خلف تسجيل الدخول، أو لديه الكثير من ( من المحتمل أن تكون مدفونة) المراجعات السلبية، فمن الأفضل منحها تصريحًا والعثور على تطبيق آخر أكثر شهرة.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-